أخر الأخبار

“بشكل فوري”.. نظام الأسد يوجه طلباً عاجلاً لتركيا بخصوص الوضع الميداني في الشمال السوري!

“بشكل فوري”.. نظام الأسد يوجه طلباً عاجلاً لتركيا بخصوص الوضع الميداني في الشمال السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

علقت الخارجية التابعة لنظام الأسد رسمياً على تطورات الأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية من سوريا، موجهة طلباً عاجلاً لتركيا بخصوص تواجد القوات التركية على الأراضي السورية، لاسيما بعد تجديد البرلمان التركي بقائها عاميين إضافيين.

وأصدرت وزارة خارجية النظام بياناً رسميا مساء أمس السبت، أدانت خلاله ما وصفته بـ”الممارسات التركية المتعلقة بتجديد التفويض الممنـ.ـوح إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسال قـ.ـوات عسكـ.ـرية إلى العراق وسـ.ـوريا”.

وطالب الوزارة في سياق بيانها بخروج الجـ.ـيش التركي من الأراضي السورية، منتقدة اللهجة التي يتبعها “أردوغان” وسياسته بشأن سوريا، وفق ما جاء في البيان.

واعتبر البيان الذي نشرته وكالة الأنباء التابعة لنظام الأسد “سانا” أن السياسة التركية باتت تشكل تهـ.ـديـ.ـداً مباشراً على السـ.ـلم والأمــ.ـن في المنطقة والعالم.

كما حمّل البيان مجلس الأمن الدولي مسؤولية الممارسات التركية على الأراضي السورية، حيث طالبت الوزارة المجتمع الدولي باتخاذ موقف مغاير تجاه تركيا.

وحذّر بيان الخارجية من أن يجعل مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن أنقرة تتـ.ـمـ.ـادى في سوريا، متـ.ـهـ.ـماً القـ.ـوات التركـ.ـيـ.ـة بعـ.ـرقـ.ـلة آفـ.ـاق الحل السياسي في سوريا، وقـ.ـطــع مياه نـ.ـهـ.ـر الفرات عن المدنيين في شمالها، ودعم الجمـ.ـاعـ.ـات التي صنـ.ـفـ.ـها مجلس الأمـ.ـن تنظـ.ـيمـ.ـات إرهـ.ـابية في محـ.ـافظة “إدلب” ومحيطها.

وفي تصـ.ـعيد كلامي جديد، أشار البيان إلى أن تركيا تستـ.ـغـ.ـل ملف اللاجئين السوريين كورقة ابتـ.ـزاز وضغط على المجتمع الدولي.

ولفت البيان إلى أن الوضع لم يعد يحتمل السكوت أكثر على ممارسات تركيا، مطالباً مجلس الأمـ.ـن باتخاذ إجراءاته من أجل الضغط على تركيا لسـ.ـحـ.ـب قـ.ـواتـ.ـها العسكـ.ـرية بشكل فوري وغير مشـ.ـروط من سوريا”.

وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، صـ.ـادق البرلمان التـ.ـركي على قرار يـ.ـقـ.ـضي بتمديد التفـ.ـويـ.ـض الممنـ.ـوح للحـ.ـكـ.ـومة بإرسال قـ.ـوات إلى سـ.ـوريا لعـ.ـامين إضـ.ـافيين.

وذكر تلفزيون البـ.ـرلـ.ـمان التركي أنه “تـ.ـمـ.ـت المصـ.ـادقة بأغـ.ـلبية الأصـ.ـوات على المذكرة التي تمـ.ـنـ.ـح الرئيس رجب طيب أردوغان صـ.ـلاحـ.ـية إرسال قـ.ـوات لتنفيذ عمـ.ـلـ.ـيات عسكـ.ـرية خارج الحـ.ـدود في سوريا والعراق لمـ.ـدة عــ.ـامين إضافيين”.

وأضاف: “صـ.ـادق حزب العـ.ـدالة والتنمية وحزب الحـ.ـركـ.ـة القومي وحزب الخـ.ـيـ.ـر على المذكرة بينما رفـ.ـضـ.ـها حزبا الشــ.ـعـ.ـب الجمهوري والشـــ.ـعـ.ـوب الديمقراطي”.

اقرأ أيضاً: قيادي معارض يكشـ.ـف تفاصيل جديدة حول استعدادت المعارضة لأكـ.ـبر عملية عسكـ.ـرية في سوريا

يأتي ما سبق في ظل تقارير إعلامية تؤكد قرب اطـ.ـلاق تركيا لعملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقـ.ـع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية من سوريا، وذلك من أجل تأمين الحدود التركية بالكامل، وفقاً لتصريحات العديد من المسؤولين الأتراك.

ويرجح المحللون أن تتقدم القـ.ـوات التركية مع عناصر “الجـ.ـيش الوطني السوري” إلى عدة مناطق شمال سوريا، وعلى رأسها “عين العرب” و”تل رفعت” و”منبج” و”مطار منغ”، بالإضافة إلى إمكانية التقدم نحو منطقتي “عين عيسى” و”تل تمر” شرق الفرات.

هذا ولا تزال القيادة الروسية والإدارة الأمريكية ترفضان منح تركيا الضوء الأخضر لتنفيذ العمــ.ـلية وسط إصرار أنقرة على القيام بما يلزم لتأمين حدودها وأمنها القومي، وفق ما جاء في تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير دفاعه “خلوصي آكار”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: