أخر الأخبار

أول رد من نظام الأسد على إعلان تركيا إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا وحديث عن تطورات كبرى قادمة!

أول رد من نظام الأسد على إعلان تركيا إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا وحديث عن تطورات كبرى قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

علق النظام السوري بشكل رسمي على الأنباء التي تحدثت عن انطلاق مشروع المنطقة الآمنة في المنطقة الشمالية من سوريا، وذلك بعد أن أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بدء بلاده بتنفيذ المشروع على أرض الواقع في عدة مناطق شمال سوريا.

وأصدرت وزارة الخارجية التابعة للنظام السوري بياناً رسمياً وصفت فيه الخطوة التركية ورغبة أنقرة بإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا بأنها “ألاعيب عـ.ـدوانية”.

واتهمت خارجية النظام الجانب التركي بأنه يرسم مخطط يستهـ.ـدف من خلاله وحدة الأراضي السورية عبر إنشاء المنطقة الآمنة.

وزعمت الخارجية السورية في بيانها أن إنشاء تركيا للمنطقة الآمنة لا يهدف إلى حماية المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا، مدعية أن هدف أنقرة الرئيسي من هذه الخطوة هو استعمـ.ـاري وموجه ضد الشعب السوري، وفق ما جاء في البيان.

ونوهت الخارجية التابعة للنظام إلى أنها ستطالب المجتمع الدولي بشكل عاجل بعدم مسـ.ـاومة الرئيس التركي على أراضي دول الغير بهدف تحقيق أهـ.ـداف قصيرة النظر تكون كـ.ـارثـ.ـية على الأمـ.ـن والسلم والاستـ.ـقرار في المنطقة والعـ.ـالم.

ولفتت إلى أنها ستقوم بمواجهة ما وصفتها بـ”المؤامرة” التي تحـ.ـاك ضد سوريا وشعبها، وذلك عبر استخدام كافة الوسائل والطرق المشروعة دفاعاً عن الشعب السوري ووحدة الأراضي السورية، وفق وصفها.

وكانت العديد من التقارير الصحفية والإعلامية قد تحدث عن تطورات كبرى قادمة بالنسبة للوضع الميداني وتوزع خارطة السيطرة في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأشارت التقارير إلى وجود تنسيق على أعلى المستويات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا من أجل تنفيذ مشروع المنطقة الآمنة، لافتة إلى أن وفوداً أمريكية عديدة زارت أنقرة وبعض مناطق الشمال السوري مؤخراً من أجل الوقوف على الاستعداد والتحضيرات لإنشاء تلك المنطقة.

وفي ضوء ما سبق، يرجح محللون أن تحصل تركيا على ضمانات من قبل أمريكا تتعلق بحماية المنطقة الآمنة المقرر إنشاؤها في عدة مناطق شمال سوريا، لاسيما تلك المناطق التي تقع تحت إشراف تركيا في الشمال السوري.

وعلى الرغم من الحديث عن وجود تنسيق بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا حول إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا، إلا أن عدة خبراء في الشأن السوري استبعدوا أن يكون لدى حلف شمال الأطلسي “الناتو” أي رغبة في دعم الخطوة التركية بإنشاء المنطقة الآمنة.

وضمن هذا الإطار، قال الباحث السوري “درويش خليفة” في حديث لموقع “الشرق سوريا”: “إن الناتو لن يساهم في إنشـ.ـاء منـ.ـطقة آمنة شمـ.ـال سوريا لأن ذلك الأمر سيضعه أمام مسؤوليات كبيرة، تتمثل بإعادة تنمية المنـ.ـطقة وحمايتها أمنياً وعسكـ.ـرياً، كما ستصبح سوريا جزءاً من مشاكل الحـ.ـلف حـ.ـول العالم”.

اقرأ أيضاً: “المنطقة الآمنة شمال سوريا أصبحت حقيقة”.. أردوغان يطلق تصريحات نارية ويدعو الناتو لمساندته!

ولفت الباحث إلى أن موضوع دعم إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا ليس مطلباً تركياً جديداً، حيث أن المطالبات بهذا الأمر منذ عام 2012.

وختم “خليفة” حديثه إلى أن تركيا تعيد المطالبة بإنشاء المنطقة الآمنة مستغـ.ـلة فرصة طلب السويد وفنلندا الانضمام لحلف الناتو، متوقعاً أن يتم إرضاء تركيا عبر منحها صفقات أسـ.ـلحة من أمريكا والدول الأوروبية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: