أخر الأخبار

نجاح تجربة زراعة نبتة نادرة في الأراضي القاحلة بدولة عربية وأرباحها تقدر بآلاف الدولارات شهرياً

نجاح تجربة زراعة نبتة نادرة في الأراضي القاحلة بدولة عربية وأرباحها تقدر بآلاف الدولارات شهرياً

طيف بوست – فريق التحرير

تسعى العديد من الدول العربية للاستفادة من الأراضي القاحلة الموجودة فيها بمساحات كبير، لاسيما دول الخليج العربي التي بدأت في الآونة الأخيرة تبحث عن حلول لتأمين مختلف أصناف المزروعات والخضروات والفاكهة من خلال دعم المشاريع الزراعية ذات المستقبل الواعد.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية عربية، فإن تجربة زراعة نبتة تصنف على أنها من بين أنواع النباتات النادرة قد تكللت بالنجاح في الأراضي القاحلة بدولة الإمارات العربية.

وأوضحت التقارير أن الإمارات نجحت بزراعة نبتة “الساليكورنيا” التي تعرف أيضاً في منطقتنا العربية باسم “فاصولياء البحر” أو”هليون البحر” التي تتميز بمذاقها المالح قليلاً والذي نال استحسان الكثير من الناس.

وبينت أن هذه النبتة تتمتع بصفات وخصائص فريدة من نوعها، لاسيما من ناحية قدرتها على النمو في الأراضي القاحلة والتربة المالحة، حيث يكثر هذا النوع من التربة في المنطقة العربية، لاسيما في دول الخليج العربي.

ولفتت التقارير أن مشاريع زراعة هذه النبتة باتت تدر آلاف الدولارات شهرياً على المزارعين بعد نجاح تجربة زراعة نبتة “فاصولياء البحر” في الأراضي القاحلة والمالحة في دولة الإمارات والسعودية.

ونوهت إلى أن سعر هذا النوع من النبات مرتفع في الأسواق العالمية ومطلوب بكثرة في مختلف دول العالم، خاصةً أن الخبراء صنفوا “فاصولياء البحر” على أنها أفضل بديل صحي يمكن استخدامه بدلاً من ملح الطعام الذي يسبب العديد من الأضرار لصحة الإنسان.

وتسعى دولة الإمارات إلى إنشاء مشاريع موسعة لزراعة هذا النوع من النباتات وغيرها من النباتات التي بمقدورها النمو في التربة القاحلة والمالحة، وذلك في إطار خطة لجعل هذا النوع من الزراعة نموذجاً لشكل الزراعة في المستقبل بأراضي المنطقة.

وتصنف نبتة “فاصولياء البحر” بأنها من المنتجات الغذائية الصحية، حيث تعرف بلونها الأخضر وطعمها المالح المحبب للكثير من الناس، حيث يقدم الطعم المالح دون أضرار على تلحق بالصحة.

وحول استخدامات نبتة “فاصولياء البحر” أو “الساليكورنيا”، أشارت التقارير إلى أنها تستخدم كبديل عن الملح في شطائر البرغر، فضلاً عن مكانية تقديمها مع الدجاج كذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: لأول مرة شرق سوريا.. مزارع ينجح بزراعة محصول غريب عن المنطقة ويجني أرباح هائلة (فيديو)

وبخصوص فوائد نبتة فاصولياء البحر لصحة وجسم الإنسان، فنوهت إلى أن هذه النبتة غنية بالمعادن والفيتامينات، كما أنها تصنف من بين أكثر النباتات فعالية في التخفيف من آثار الالتهابات عبر وجود مكونات مضادة للبكتريا فيها.

كما أشارت التقارير إلى أن هذه بذور هذه النبتة يستخرج منها زيت صالح للاستهلاك البشري والاستخدام الغذائي، حيث أن زيت بذور نبتة فاصولياء البحر يعتبر زيتاً لذيذ المذاق، فضلاً عن أنه صحي وخالي من الكوليسترول، بالإضافة إلى أنه زيت غني بالبروتين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: