أخر الأخبار

نبتة غريبة تنتشر في سوريا وتتحول إلى مصدر رزق وسعاد للسوريين وتباع بالدولار (فيديو)

نبتة غريبة تنتشر في سوريا وتتحول إلى مصدر رزق وسعاد للسوريين وتباع بالدولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول العديد من السوريين مواجهة الصعوبات المعيشية والاقتصادية من خلال جمع النباتات البرية التي تنمو في الطبيعية من تلقاء نفسها، حيث يعتبر العمل في مهنة جمع النباتات والأعشاب البرية من الأعمال التي تدر أرباح معتبرة في بعض المناطق.

وبحسب تقارير إعلامية محلية فإن الكثير من السوريون يجدون في مهنة جمع الأعشاب والنباتات البرية بديل مناسب لتأمين قوت يومهم في ظل عدم توفر فرص العمل في البلاد.

وأوضحت التقارير أنه من بين النباتات المهمة التي يعمل عدد كبير من السوريين على جمعها ومن ثم بيعها، هي نبتة “الشفلح” التي باتت تشكل مصدر رزق وسعادة للعديد من العائلات السورية في الفترة الحالية.

وبينت أن الكثير من العائلات السورية استفادت من انتشار هذه النبتة الغربية في براري العديد من المناطق في سوريا، حيث يبدأ موسم جمع هذه النبتة مع بداية ارتفاع درجات الحرارة قليلاً أي مع بداية فصل الربيع من كل عام.

وأضافت أن العائدات المالية التي تحصل عليها بعض العائلات السورية من وراء جمع هذه النبتة ومن ثم بيعها للتجار تعتبر كافية إلى درجة كبيرة وتغنيهم عن العمل في مهن أخرى، لاسيما في حال كان عدد أفراد العائلة كبيراً.

ولفتت إلى أن سعر الكيلو غرام الواحد من نبتة الشفلح حالياً يتراوح بين حدود الـ 10 حتى 15 دولار أمريكي، حيث يقوم التجار بجمع كميات كبيرة من هذه النبتة ومن ثم يتم تصديرها إلى خارج البلاد.

اقرأ أيضاً: نباتات عطرية يمكن زراعتها في المنزل والحصول على فوائدها العظيمة وتحقيق عوائد مالية كبيرة (فيديو)

وعلى الرغم من العائدات المالية المميزة التي يحصل عليها جامعوا هذا النوع من النبات، إلا أنهم يؤكدون أن العمل في مهنة جمع الشفلح متعبة ومرهقة، منوهين أنهم لا يحصلون على المردود المادي بطريقة سهلة.

ونوهوا إلى أنه بسبب كثرة الأشواك المحيطة بنبتة “الشفلح” فإن قطافها يعتبر أمراً شاقاً، لكن العوائد المالية المجزية تجعلهم يجمعونه ويتجاوزون هذه الصعوبات.

وحول أسباب ارتفاع ثمن نبتة “الشفلح” يقول التجار أن الطلب مرتفع عليها عالمياً بشكل كبير نظراً لتعدد استخداماتها، لاسيما في المجال الطبي.

تجدر الإشارة إلى أن الأطباء يؤكدون على أهمية نبتة “الشفلح”، منوهين أن لها فوائد غذائية وعلاجية لا توجد في غيرها من النباتات والأعشاب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: