أخر الأخبار

نباتات عطرية يمكن زراعتها في المنزل والحصول على فوائدها العظيمة وتحقيق عوائد مالية كبيرة (فيديو)

نباتات عطرية يمكن زراعتها في المنزل والحصول على فوائدها العظيمة وتحقيق عوائد مالية كبيرة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

عمد كثيرون في الآونة الأخيرة في معظم البلدان حول العالم إلى زراعة نباتات وأعشاب عطرية أو طبية في المنزل سواءً على الأسطح أو في الشرفات، حيث يسعون للاستفادة من تلك النباتات إما للحصول على فوائدها العظيمة أو لتحقيق عوائد مالية كبيرة جراء بيعها.

وتعتبر زراعة النباتات العطرية في المنزل من الأنشطة المحببة للكثير من الناس، حيث يرغبون بإضفاء مظهر مميز حيوي في منازلهم، فضلاً عن الروائح العطرة والجميلة التي تفوح من بعض النباتات التي تزرع في أنحاء المنزل القابلة للزراعة مثل الشرفة أو السطح أو النوافذ.

وبحسب معظم المهندسين الزراعيين فإن هناك خطوات محددة يجب على الأشخاص الراغبين في زراعة النباتات العطرية في منازلهم أن يتبعوها للحصول على أفضل النتائج.

وأوضح المهندسون أن الخطوة الأولى يتم فيها اختيار نوع النبات المراد زراعته، ومدى توفر بذوره أو شتلاته، بالإضافة إلى ملائمة التربة والمناخ في المنطقة لنمو النبات.

وأضافوا أن اختيار المكان المناسب للزراعة يساهم بشكل كبير في مدى نجاح النباتات العطرية، حيث تحتاج معظم النباتات العطرية والطبية إلى التعرض لأشعة الشمس لفترة تمتد من 7 حتى 8 ساعات في اليوم من أجل أن تفرز الزيت العطري الذي يعتبر المادة الأهم والفعالة في هذا النوع من النباتات.

وأشار المهندسون إلى أهمية ري النباتات العطرية بحيث يجب أن لا تجف تربتها مع مراعاة عدم ريها بشكل زائد عن اللزوم، أي الري باعتدال والحفاظ على رطوبة التربة.

ونوهوا إلى أهمية اختيار الوقت المناسب للزراعة، حيث لا يجب زراعة النباتات العطرية في فناء المنازل بفصل الشتاء، لأن زراعتها في الشتاء تؤدي إلى تلفها نتيجة درجات الحرارة المنخفضة الصقيع، لكن يمكن زراعتها في كافة فصول السنة في حال الرغبة بزراعتها داخل المنزل.

اقرأ أيضاً: سابقة فريدة من نوعها شمال سوريا.. مزارع ينجح في زراعة أعشاب طبية نادرة ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

وحول أهم النباتات العطرية التي يمكن زراعتها في المنزل والحصول على فوائد عظيمة وأرباح معتبرة، أشار المهندسون إلى أن من أبرز النباتات العطرية التي تزرع في المنزل هي نباتات مثل: “الأذريون” و”إكليل الجبل” و”الميرمية” و”الأوريغانو” و”الألوفيرا” و”اللافندر” و”الياسمين” و”الزعتر البري”.

ولفتوا إلى أن فوائد مثل هذه النباتات العطرية لا تعد ولا تحصى، وذلك نظراً لإمكانية استخدامها في العديد من المجالات، لاسيما الطبية والعلاجية والتجميلية”.

وبحسب الخبراء في مجال النباتات العطرية واستخداماتها، فإن معظم تلك النباتات تساهم بشكل كبير في التقليل من التوتر وتحسين الدورة الدموية وتنظيم عمل القلب ودقاته.

كما تساعد على زيادة مستويات التركيز والتخلص من القلق والاكتئاب، فضلاً دور تلك النباتات في تنقية الهواء وتلطيف الجو من خلال الروائح العطرة والفواحة التي تصدر منها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: