أخر الأخبار

نبتة عشبية مشهورة في سوريا تنبت عشوائياً في الطبيعة وتدر أرباح مالية ضخمة على من يجمعها (فيديو)

نبتة عشبية مشهورة في سوريا تنبت عشوائياً في الطبيعة وتدر أرباح مالية ضخمة على من يجمعها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تزخر الأراضي السورية بالكثير من النباتات العشبية التي تنبت عشوائياً في الطبيعة دون أي تدخل بشري، لكن بعض تلك النباتات والأعشاب باتت بمثابة كنز يدر أرباح مالية ضخمة على من يجمعها من السكان التي تنمو تلك النباتات في الأراضي المجاورة لأماكن سكنهم.

وقد أصبح جمع تلك النباتات المهمة إلى مصدر رزق أساسي للكثير من الأهالي في عدة مناطق سورية، وفي مقدمتها تلك النباتات نبتة عشبية مشهورة في سوريا، هي نبتة “إكليل الجبل”.

وبحسب تقارير محلية، فإن هذه النبتة تصنف من بين أهم 10 نباتات عشبية تنمو في البراري السورية من تلقاء نفسها، وذلك نظراً لتعدد استخداماتها وكثرة الطلب عليها في الأسواق العالمية.

وأضافت أن الشركات العالمية الكبرى تطلب هذا النوع من النبات، حيث يمكن استخلاص زيت نباتي مهم منه يستخدم كعنصر أساسي في معظم مستحضرات التجميل ذات الشهرة الواسعة على مستوى العالم.

وأشارت إلى أن فوائد هذه النبتة العشبية كثيرة ولا يمكن حصرها، حيث أن النسبة الأكبر من الفائدة تكمن في الزيت المستخرج منها، حيث تباع كمية قليلة منه بمبالغ كبيرة بالدولار.

ونوهت أن هناك تجار مختصون في سوريا يقومون بشراء كميات “إكليل الجبل” التي يجمعها السكان، ومن ثم يقومون بالعمل على استخلاص الزيت العطري منها من خلال آلات مخصصة لذلك، وبعدها يقومون بتصدير الزيت بعد تعبئته بعبوات زجاجية صغيرة الحجم.

ولفتت أن من بين الاستخدامات المهمة التي تجعل من زيت إكليل الجبل مطلوب عالمياً، هي استخدامه في علاج مشكلات الشعر وفروة الرأس، حيث أثبت هذا الزيت فعالية كبيرة في علاج ضعف الشعر وتساقطه.

وبخصوص مواصفات نبتة إكليل الجبل، فهي نبتة عشبية شبه خشبية لها ميزات عديدة، من أهمها أن نبتة دائمة الخضرة ولها جذور ليفية وأزهار بنفسجية تعطيها مظهراً مميزاً.

اقرا أيضاً: مزارع عربي يذهل الجميع ويتوصل إلى اكتشاف نبات جديد يجمع بين عدة أصناف من المزروعات (فيديو)

وبالإضافة إلى أهمية زيت إكليل الجبل، فإن هناك فوائد كبيرة في أوراقها الخضراء التي تستخدم في خلطات التنحيف وكنوع من أنواع التوابل يضاف إلى بعض أنواع الأطعمة.

أفادت أن أوراق هذه النبتة من الممكن القيام بتجفيفها ومن ثم إضافتها إلى المشروبات الساخنة، مثل المتة، حيث يستخدمها السوريون بكثرة مع مشروبهم الشعبي الأول “المتة”.

ووفقاً للتقارير فإن معظم المراكز المتخصصة في العناية بالشعر بدأت في الآونة الأخيرة تطلب زيت إكليل الجبل لاستخدامها في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه بعد أن أثبت فعالية كبيرة في هذا المضمار.

وبحسب الدراسات الحديثة فإن زيت إكليل الجبل يستخدم أيضاً بشكل فعال في علاج الأمراض الجلدية مثل الالتهابات والصدفية والأكزيما بمختلف أنواعها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: