أخر الأخبار

“استراتيجية روسية جديدة”.. لافروف يدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا تزامناً مع تحركات في الميدان!

“استراتيجية روسية جديدة”.. لافروف يدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا تزامناً مع تحركات في الميدان!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بتصريحات جديدة هـ.ـامة بشأن الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا، حيث ألمح في سياق حديثه إلى استراتيجية روسية جديدة ستتعامل موسكو بموجبها مع هذا الملف خلال الفترة القادمة.

وأشار “لافروف” خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السوري “فيصل المقداد” إلى أن بلاده لن تتعامل مع الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية كما كانت تفعل في السابق.

ونوه إلى أن ما تفعله “تل أبيب” في سوريا يسبب بزعـ.ـزعة الاستقرار في عموم المنطقة، محذراً من أن استمرار الضـ.ـربات الإسرائيلية قد يؤدي إلى مواجـ.ـهة إقليمية في قادم الأيام.

ونقل موقع تلفزيون “روسيا اليوم” عن “لافروف” قوله: “نرى أن الضـ.ـربات الإسـ.ـرائيلية على سوريا غير مقبــ.ـولة، وتخـ.ـالف قرارات مجلس الأمن، وتقـ.ـوّض قدرات مواجـ.ـهة التهـ.ـديدات الإرهـ.ـابية”، على حد تعبيره.

ويرى العديد من المحللين أن تصريحات “لافروف” تمهد لمرحلة جديدة في سوريا عنوانها العريض تغيّر قواعد اللعبة بالكامل، فبعد أن كانت روسيا تصمت لا بل وتبارك الغـ.ـارات الإسرائيلية على بعض المواقع في سوريا، أصبحت اليوم تستنـ.ـكر وتعتبر هذا الأمر غير مقبولاً.

ويشير المحللون إلى أن موقف روسيا الجديد حيال الضـ.ـربات الإسرائيلية يأتي على خلفية موقف تل أبيب من الأزمة الأوكرانية، حيث أكدت إسـ.ـرائيل على أنها ستقف إلى جانب حليفتها الاستراتجية “الولايات المتحدة الأمريكية” في حال حدوث المزيد من التصـ.ـعيد في أوكرانيا.

ويأتي الموقف الإسرائيلي حيال الملف الأوكراني على الرغم من محاولة تل أبيب الحفاظ على علاقات جيدة مع الجانب الروسي، حيث حاولت إسرائيل أن تنأى بنفسها عن التـ.ـورط في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، إلا أنها وجدت نفسها مؤخراً مضطرة لاتخاذ موقف نظراً لتصاعد حدة الخلاف بين واشنطن وموسكو بهذا الشأن.

وفي شأن ذي صلة، تزامنت تصريحات “لافروف” حول تعامل روسيا بطريقة مختلفة مع تطورات الوضع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مع تحركات روسية لافتة في الميدان السوري.

وأكدت مصادر إعلامية أن مقـ.ـاتلات روسية قامت يوم أمس باختـ.ـراق المجال الجوي لقاعدة أمريكية في سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ تدخل الجانبين بشكل مباشر على الأراضي السورية.

وأشارت المصادر إلى أن طائرات استطـ.ـلاع ومقـ.ـاتلات روسية قد حلقت في سماء “المنطـ.ـقة 55″، التي تـ.ـضـ.ـم قاعدة “التنف” ومخيم “الركـ.ـبان”، التي تقع تحت سيطرة ونفوذ قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

ونقلت المصادر عن قـ.ـائد فـ.ـصيل “جيـ.ـش مغـ.ـاوير الثورة” العميد “مهند الطلاع”، إن الطـ.ـائرات دخلت المجـ.ـال الجـ.ـوي صباح الأمس، واقتـ.ـربت إحـ.ـدى الطــ.ـائرات الحـ.ـربية من الأخرى لمسافة قـ.ـريبة كادت أن تـ.ـؤدي إلى حـ.ـادثة تصـ.ـادم، ما يدل على عدم وجـ.ـود تنسيق بينهما.

اقرا أيضاً: “تقاسم السلطة في سوريا”.. مسؤول فرنسي يطلق تصريحات مفـ.ـاجئة حول الحل السياسي للملف السوري!

ونوه “الطلاع” في تصريحات صحفية إلى أن الحـ.ـادثة تعد الأولى من نوعها منذ إنشاء قوات التحالف الدولي قاعدة عسكـ.ـرية في هذه المنطقة عام 2014.

من جهته، رأى رئيس مركـ.ـز رصـ.ـد للدراسات الاستراتيجية، العميد “عبد الله الأسعد”، أن الحـ.ـادثة لا تتعدى كونها استعراضاً روسياً نتيجة التوتـ.ـر مع الدول الغربية حيال الأزمة الأوكرانية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: