أخر الأخبار

خبراء أجانب يدخلون سوريا بمهمة خاصة ويتوصلوا إلى اكتشاف أثري نادر جعل الجميع في حيرة وذهول (فيديو)

خبراء أجانب يدخلون سوريا بمهمة خاصة ويتوصلوا إلى اكتشاف أثري نادر جعل الجميع في حيرة وذهول (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تواصل البعثات الأجنبية عمليات البحث والتنقيب عن الآثار والكنوز والمقتنيات التاريخية والأثرية النادرة في عدة مواقع داخل الأراضي السورية، حيث أكدت مصادر إعلامية محلية أن خبراء أجانب قد دخلوا سوريا بمهمة خاصة إجراء عمليات بحث وتنقيب في ريف محافظة اللاذقية.

وأوضحت المصادر أن الخبراء قدموا من إيطاليا ضمن بعثة آثار مشتركة مع خبراء سوريين، مشيرة أن البعثة أنهت عمليات البحث والتنقيب في موقع “تل السمهانة” الأثري بريف محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا.

وبحسب المصادر فإن الخبراء الأجانب قبل إنهاء مهمتهم في سوريا تمكنوا من اكتشاف أثري نادر جعل الجميع في حيرة وذهول، لاسيما أن أعمال التنقيب في المنطقة أظهرت وجود سويات أثرية نادرة جداً وتعود لعصور مختلفة من الزمن، لم يكن أعضاء البعثة يتوقعون وجود مثيل لها في المنطقة.

وبينت المصادر أن الخبراء أكدوا أن عمليات البحث والتنقيب في المنطقة، قد أظهرت أن ما تم اكتشافه من آثار وكتل أثرية نادرة تعتبر من أهم المواقع في سوريا، لاسيما من ناحية قيمتها التاريخية.

وأضافت أن أبرز ما تم العثور عليه في الموقع هو سويات أثرية مذهلة حيرت الخبراء، مشيرة أن تلك السويات تعود إلى الفترة البيزنطية في القرن الخامس والسادس ميلادي، حيث توثق تلك السويات والمقتنيات حقبة تاريخية مهمة لا يملك الباحثون عنها معلومات وتفاصيل كثيرة.

وأشارت إلى أن هذا الاكتشاف من شأنه أن يجذب الكثير من الباحثين والمؤرخين إلى المنطقة، لاسيما الراغبين في توثيق المعلومات حول تلك الحقبة من الزمن، وكيف كان الإنسان يعيش وماذا كان يستخدم حينها من مقتنيات.

كما نوهت المصادر إلى أن الخبراء عثروا في ذات الموقع على سويات تعود إلى العصر البرونزي الوسيط مع مدفن عائلي صغير تم اكتشافه أسفل مبنى سكني قديم في المنطقة.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة للاستثمار في الذهب وتحقيق أرباح معتبرة.. خبير يشرح الطريقة ويقدم نصائح ذهبية

ووفقاً للمصادر فإن بعثة الخبراء الإيطاليين قد عثروا كذلك الأمر على سوية أثرية نادرة باهظة الثمن عبارة عن جدران وبناء يعود إلى العصر البرونزي الحديث.

وعثر في ذات الموقع أيضاً على لقى أثرية نادرة ومقتنيات مثل بعض الكُسر المصنوعة من الفخار، وجرار تخزين، بالإضافة إلى العثور على أدوات كان يستعملها الإنسان القديم في حياته اليومية في تلك الحقبة الزمنية.

ولفتت أن أكثر ما أثار ذهول وحيرة الخبراء أو أن الأدوات والمقتنيات التي عثروا عليها في الموقع لا تزال تحافظ على رونقها ومتانتها على الرغم من مرور آلاف السنين على صنعها.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن الخبراء الإيطاليين بعد نهاية مهمتهم الخاصة في سوريا، أكدوا على أنهم سيعودون مجدداً لإجراء عمليات بحث وتنقيب في أماكن جديدة داخل الأراضي السورية، منوهين أن سوريا تعتبر بلداً مهماً من الناحية التاريخية وزخر بالآثار والمقتنيات النادرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: