أخر الأخبار

“أرماتا” أحدث دبابة روسية مجربة في سوريا.. هذه أهم ميزاتها ومواصفاتها..!

تعلن روسيا بين الفينة والأخرى، عن تجريبها نوعاً جديداً من الأسـ.ـلحة روسية الصنع، لتقوم بعدها بتعديل أي أخطاء ظهرت بها، وذلك من أجل تسويقها عالمياً، ووضعها في الخدمة ضمن وحدات الجيش الروسي.

وفي هذا الصدد، أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي “دنيس مانتوروف” مؤخراً عن تجريب دبابة “أرماتا” على الأراضي السورية.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية فإن دبابة “أرماتا” المصنفة من ضمن فئة الدبابات “تي 14″، قد تم اختبارها في سوريا بتاريخ 20 نيسان/ أبريل الجاري.

وأفاد موقع “ناشيونال انتريست” الأمريكي أن دبابة “أرماتا” جاءت بتصميم مختلف بشكل واضح عن التصميمات الروسية المألوفة في السابق، بدءاً من هيكلها الخارجي وصولاً إلى البرج الطويل ذو الشكل المربع الذي يشبه إلى حد كبير تصميم أبراج الدبابات المصنعة في الدول الغربية.

وأضاف الموقع أن ميزات دبابة “أرماتا” الروسية تختلف كلياً من حيث التصميم عن الدبابات السوفيتية في السابق، إذ تتميز “أرتاما” بأن لها 7 عجلات خـ.ـلافاً للتصاميم السابقة، حيث كانت الدبابات السوفيتية لها 6 عجلات، كما أنها تحتوي على “مرحـ.ـاض” بداخلها من أجل أن لا يخرج طاقمها من قمرة القيادة إلا لأغراض ضرورية.

لكن وعلى الرغم من أن الروس يصفون “أرماتا” بأنها دبابة المستقبل، إلا أن سعرها مرتفع جداً عند المقارنة بنظرائها من الدبابات الغربية، حيث وصل سعرها إلى حوالي 3 ملايين و 250 ألف دولار أمريكي، الأمر الذي قد يدفع موسكو لعدم جعلها سـ.ـلاحاً رئيساً ضمن تـ.ـرسانة المـ.ـدرعات الروسية.

ومع ذلك فإن وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت بأنها ستقوم بتصدير الدبابة إلى العديد من الدول حول العالم، وذلك من أجل المساهمة في عملية دعم تكاليف إنتاج دبابة “أرتاما”.

وقد بدأ العمل على مشروع إنتاج دبابة “أرماتا” الروسية خلال عام 2010، وأعلن عنها رسمياً وظهرت بشكل علني خلال مراسم الاحتفال بعيد النصر الروسي سنة 2015.

هذا ومن المفترض أن تبدأ موسكو بتوريد دبابة “أرماتا” الروسية ووضعها في الخدمة ضمن وحدات الجيش الروسي في منتصف عام 2021، وهناك خطة روسية أن يصل عدد الدبابات المصنعة من هذا الطراز إلى 2300 دبابة، وذلك بحلول سنة 2025.

ميزات دبابة “أرماتا” الروسية

وحول ميزات دبابة “أرماتا” الروسية المجربة في سوريا، فإن الدبابة الحديثة محلية الصنع مزودة بكاميرات فيديو ذات دقة عالية، إذ ثبتت هذه الكاميرات على هيكلها من الخارج.

كما أن زاوية تصوير الكاميرات تؤمن رؤية واسعة وشاملة (360 درجة)، وبإمكان طاقم الدبابة تكبير الصور إذا دعت الحاجة لذلك.

ويمكن أيضاً استشعار الحرارة والأشعة تحت الحمراء، وذلك في مختلف الظروف المناخية، كما أن الدبابة مزودة بأجهزة ومناظير لتوفير الرؤية الليلية.

وقد زودت “أرماتا” بنظام ملاحة يدعى “غلوناس” وهو نظام سوفيتي الصنع يوفر الملاحة مع تقديم الدعم اللامحدود في الجو والبر والبحر وحتى في الفضاء.

بالنسبة لسرعة دبابة “أرماتا” الروسية، فإن سرعتها القصوى تبلغ 90 كم في الساعة، ومدى سيرها نحو 500 كم.

اقرأ أيضاً: “جيش العزة” يعلق على أحداث إدلب.. و”تحرير الشام” تنفي عقدها اجتماع مع الأتراك.. وقطع طريق رئيسي جديد شمال سوريا

أما طاقم “أرماتا” فيتكون من 3 أشخاص، يجلسون في مقدمة الدبابة داخل كبسولة محمية ومعدلة، وهذه الكبسولة مصنعة من مواد مركبة، تؤمن الحماية للطاقم من خلال دروع متعددة الطبقات.

وهيكل الدبابة من الأمام مغطى بنظام دفاع نشط صمم خصيصاً لاعتراض ذخائر “م.د” المضـ.ـادة للدبابات بمختلف أنواعها وميزاتها، وذلك كما نشرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ولدبابة “أرماتا” مـ.ـدفع من عيار 125 ملم، كذلك هناك إمكانية لترقيته ليصبح من عيار 152 ملم، يرمي لمسافة تقدر بنحو 7 كم، وبمقدروه إطـ.ـلاق من 10 إلى 12 قـ.ذيـ.ـفة خلال 60 ثانية، مع إمكانية التوجيه عبر الليزر.

اقرأ أيضاً: قناة إسرائيلية تكشف سبب حملة الإعلام الروسي على بشار الأسد ونظامه..!

بالنسبة لمخزن الدبابة فهو يتسع لـ 45 قـ.ذيـ.ـفة، وبمقدروها أن تستخدم 32 نوع من الذخـ.ـائر ذات الوظائف المتعددة، وهي مزودة برشـ.ـاشات من عيار 12.7 ملم، ومن عيار 7.62 ملم.

يذكر أن دبابة “أرماتا” الروسية ليست السـ.ـلاح الروسي الوحيد الذي جربته موسكو على الأراضي السورية، حيث اختبرت قرابة 300 نوعاً، من بينها دبابة “تي 90″، وطائرات “سو 34″، والكثير من الأسـ.ـلحة المتنوعة.

ميزات دبابة أرماتا الروسية
دبابة أرماتا الروسية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: