أخر الأخبار

“محددة ساعة الصفر”.. صحيفة تركية تتحدث عن موقف روسيا وأمريكا النهائي تجاه العملية المرتقبة شمال سوريا

“محددة ساعة الصفر”.. صحيفة تركية تتحدث عن موقف روسيا وأمريكا النهائي تجاه العملية المرتقبة شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام تركية تفاصيل ومعلومات جديدة بالغة الأهمية حيال العملية العسكـ.ـرية التركية المرتقبة ضـ.ـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، مشيرة إلى موقف روسيا والولايات المتحدة النهائي حيال العملية.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “حرييت” التركية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على الوضع الميداني في الشمال السوري، مؤكدة أن أنقرة لا تزال مصممة على شن عملية عسكـ.ـرية جديدة هناك بهدف تأمين الحدود التركية الجنوبية لتركيا مع سوريا بشكل كامل.

وأوضحت الصحيفة في سياق تقريرها أن التحضيرات والاستعدادات لبدء العملية العسكرية التركية شمال سوريا ما تزال مستمرة، لافتة أن العملية ستنطلق عقب اكتمال التجهيزات بالكامل.

وحددت الصحيفة سياقاً زمنياً لبدء التحرك العسكـ.ـري التركي على الأرض ضـ.ـد مواقع “قسد” في المنطقة الشمالية من سوريا، منوهة إلى أن العملية من المرجح في ضوء التطورات والمستجدات الحالية أن تبدأ في فترة ما بعد عيد الأضحى القادم بساعات أو أيام قليلة.

وحول المحاور التي ستنطلق منها العملية التركية، أشارت الصحيفة إلى أن الوجهة الأولى للجـ.ـيش التركي وحلفائه المحليين ستكون التقدم نحو مدينتي “تل رفعت” و”منبج” بريف حلب الشمالي الشرقي.

ولفتت إلى أن التقدم إلى هاتين المنطقتين سيبدأ بشكل متزامن، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى من العملية ستنتهي بالسيطرة على المدينتين اللتين تعتبرهما تركيا أولوية بالنسبة لها، نظراً لموقعهما الهام والمحاذي لمناطق النفوذ التركي في منطقة “درع الفرات” بريف حلب.

وأشارت الصحيفة في سياق تقريرها لى أن التقدم نحو “منبج” و”تل رفعت” سيكون بالتحديد بعد اكتمال العملية العسكـ.ـرية التركية (المخـ.ـلب – القفل) في العراق، مرجحة أن تنتهي تلك العملية قبل عيد “الأضحى”.

وفي ضوء ما كشفته الصحيفة، فإن العملية العسكـ.ـرية التركية شمال سوريا، من المتوقع أن تبدأ منتصف شهر تموز/ يوليو القادم، وستكون على عدة مراحل، أولها السيطرة على “تل رفعت” و”منبج”، ومن ثم الانتقال لمرحلة أخرى ربما تكون هدفها السيطرة على مدينة “عين العرب” شرق الفرات، وفقاً للعديد من المحللين.

وبالعودة إلى تقرير الصحيفة التركية، فقد أكدت في سياقه أن تركيا لم تحشـ.ـد حتى الآن قـ.ـوات كبيرة للعمـ.ـليات العسكـ.ـرية الجديدة في “تل رفعت” و”منبج”، ولكن من المنتظر أن تبـ.ـدأ ذلك اعتباراً من الأسبوع القادم، بحسب مصادر خاصة نقلت عنها “حرييت” التركية.

أما بالنسبة لموقف كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تجاه العملية العسكرية التركية المرتقبة شمال سوريا، فأوضحت الصحيفة أن التوازنات الدولية في الوقت الحالي تصب بالمجمل في صالح تركيا.

اقرأ أيضاً: أمريكا تعترف بفشلها بإيقاف تركيا وصحيفة فرنسية تفجر مفـ.ـاجأة كبرى بشأن العملية التركية شمال سوريا

وأكدت الصحيفة أن ما جرى خلال الاجتماعات واللقاءات التي حدثت مؤخراً بين ممثلي روسيا وأمريكا مع المسؤولين الأتراك حول العملية المرتقبة لم يخرج إلى العلن عبر وسائل الإعلام.

وأشارت إلى أن الموقف النهائي لروسيا وأمريكا حيال العملية قد حددته رغبة روسيا بأن تبقى تركيا على الحياد بشأن أوكـ.ـرانيا، بالإضافة إلى حاجة أمريكا لموافقة أنقرة على انضمام “فنلندا” و”السويد” لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، في إشارة منها إلى موافقتهما ضمنياً على تنفيذ تركيا للعملية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: