أخر الأخبار

موقف أمريكي حاسم تجاه الملف السوري وحديث عن قرار استراتيجي مهم بشأن سوريا

موقف أمريكي حاسم تجاه الملف السوري وحديث عن قرار استراتيجي مهم بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية موقفاً حاسماً تجاه الملف السوري، وذلك في الوقت الذي تشهده فيه الساحة السورية تطورات على درجة عالية من الأهمية ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

وضمن هذا السياق، أكدت الإدارة الأمريكية أن موقفها لا يزال ثابتاً تجاه الملف السوري ونظام الأسد، مشددة على رفضها التام للتطبيع مع دمشق دون أن يكون هناك تقدماً في مسار الحل السياسي للملف السوري وإنهاء معاناة الشعب السوري.

وذكرت “باريرا ليف”مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، ونائب مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى “إيثان غولدريتش” في تصريحات جديدة إن الأوضاع في سوريا تتجه من سيئ إلى أسوأ، مما يتطلب تغيير ذلك الواقع وتفعيل مسار الحل السياسي.

وأضافت أن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤولياته في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في سوريا بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية اتخذت قراراً استراتيجياً بشأن سوريا منذ البداية ولا تزال على موقفها المتمثل بأن أولويات السياسية الأمريكية في سياق هذا الملف هو العمل على إيجاد حل يضمن تحقيق السوريين لتطلعاتهم إعادة الاستقرار إلى البلاد.

كما نوهت إلى أن من بين الأشياء التي تركز عليها واشنطن في سوريا كذلك الأمر هي توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية إلى المستحقين من السوريين والضغط باتجاه التوصل إلى حل دائم وشامل في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن رقم “2254”.

ولفت في سياق حديثها إلى أن بلادها تدعم الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون”، لاسيما بما يخص تسهيل أعمال اللجنة الدستورية السورية على الرغم من أن نظام الأسد يماطل في هذا المسار.

وشددت المسؤولة الأمريكية على رفض بلادها بشكل قاطع أي مساعي للتطبيع مع النظام السوري، محذرة الدول العربية من الاستمرار في اتخاذ خطوات تطبيعية جديدة دون أن يحصلوا على ضمانات أو تنازلات يقدمها نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: “تطورات مهمة”.. مصادر تتحدث عن دور سعودي أكبر في سوريا خلال المرحلة القادمة!

وأكدت على أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية واضح ولا يقبل التأويل، منوهة أنها لن تقبل بالتطبيع مع نظام الأسد في ظل عدم إحراز أي تقدم ملموس وحقيقي في مسار الحل السياسي في سوريا.

وختمت حديثها مشيرة إلى أن الموقف الأمريكي سيبقى ثابتاً طالما أن نظام الأسد يواصل المراوغة وعدم اتخاذ خطوات إيجابية في مسار العملية السياسية للملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: