أخر الأخبار

منظومة طاقة شمسية تمنحكم كهرباء بشكل مجاني لمدة 19 عاماً متواصلاً.. إليكم سعرها (فيديو)

منظومة طاقة شمسية تمنحكم كهرباء بشكل مجاني لمدة 19 عاماً متواصلاً.. إليكم سعرها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تتجه معظم البلدان حول العالم  نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة في ظل خشيتها من حدوث نقص حاد في مصادر الطاقة خلال السنوات القليلة القادمة، لاسيما الدول العربية التي تعتمد على استيراد النفط والغاز والمحروقات من الخارج لعدم اكتفائها ذاتياً.

ومن بين الدول العربية التي تسعى لمواجهة التحديات الاقتصادية التي فرضها الواقع الجديد، هي دولة مصر العربية، حيث يبحث المصريون عن استثمارات آمنة في مجال الطاقة المتجددة في ظل ارتفاع أسعار كافة المنتجات والخدمات وانخفاض سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار وبقية العملات لمستويات تاريخية وقياسية.

وضمن هذا السياق، تحدثت مصادر إعلامية عربية عن منظومة طاقة شمسية قادرة على إنتاج كهرباء بشكل مجاني لمدة 19 عاماً متوصلاً، حيث أن الراغب في تركبيها عليه أن يدفع فقط تكاليف التركيب وثمن الأدوات والمعدات والأجهزة المستخدمة.

وأشار استشاري الطاقة الشمسية “عباس راضي” في حديث لوسائل الإعلام أن أي مواطن مصري قادر على البدء يتنفيذ مشروع استثماري على سطح منزله، وذلك عبر إنشاء محطة طاقة شمسية صغيرة.

وأضاف أن المواطن في هذه الحالة يتحول من مستهلك للكهرباء إلى منتج لها، ويكسب أنه يستثمر ويحصل على الكهرباء بشكل مجاني في آن معاً.

ونوه إلى أن تكلفة تنفيذ مشروع إنشاء محطة أو منظومة طاقة شمسية صغيرة على سطح المنزل تصل إلى 300 ألف جنيه مصري كأقصى حد، أي ما يعادل حوالي 10 آلاف دولار بموجب سعر صرف الجينه اليوم على موقع “انفيستنيغ“.

ولفت إلى أن السعر ممكن أن ينخفض قليلاً، وذلك بحسب قدرة المنظومة وألواح الطاقة الشمسية المستخدمة والمحولات التي يتم استخدامها لتركيب المنظومة.

اقرأ أيضاً: طريقة مجربة لصنع طاقة شمسية في المنزل بتكاليف وأدوات بسيطة توفر مبالغ مالية كبيرة (فيديو)

وأوضح “راضي” أن تكلفة إنتاج الكيلو واط في منظومة الطاقة الشمسية التي يتم تركيبها على سطح المنزل بقدرة 10 كيلو واط تتراوح بين 16 حتى 19 ألف جنيه.

وأشار إلى أنه وفقاً للنموذج، وإذا كانت شركة الكهرباء تحاسب الأشخاص بسعر 140 قرشاً لكل كيلو واط ساعي، فإن كل شخص في حال قام بتركيب منظومة طاقة شمسية بالمعيار آنفة الذكر، فإنه سيسترد الأموال التي دفعها لتركيب منظومة الطاقة الشمسية في مدة لا تتعدى ستة أعوام.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

كما أن الشخص بالإضافة إلى استرداد الأموال التي دفعها فإنه سيكون قادراً على الحصول على الطاقة الكهربائية بشكل مجاني لمدة 19 عاماً متواصلاً.

وختم “راضي” حديثه بالإشارة إلى أنه كلما ارتفعت قيمة تعريفة الكهرباء الرسمية، تنخفض معها فترة استرداد تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية، منوهاً أن النموذج الذي تحدث عنه قادر على إنتاج طاقة كهربائية تصل لنحو 1500 كيلو واط/ ساعة شهرياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: