أخر الأخبار

مهنة جديدة خاصة بالسيدات تنتشر في سوريا بكثرة وتدر أرباح مليونية وآلاف الدولارات شهرياً

مهنة جديدة خاصة بالسيدات تنتشر في سوريا بكثرة وتدر أرباح مليونية وآلاف الدولارات شهرياً

طيف بوست – فريق التحرير

يسعى السوريون إلى إيجاد طرق وأساليب جديدة تمكنهم من تأمين مردود مادي يساعدهم على تلبية احتياجاتهم اليومية في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في سوريا بشكل غير مسبوق مؤخراً، حيث تزمن ذلك مع ندرة فرص العمل وتدني مستوى أجر العمال.

ما سبق دفع شريحة واسعة من السوريين إلى ابتكار مهن جديدة يحصلون من خلالها على أرباح مادية معتبرة، حيث لا بد من التفكير خارج الصندوق” كما تقول إحدى السيدات في حديث لوسائل إعلام محلية.

وأوضحت تقارير إعلامية سورية أن مهنة جديدة خاصة بالسيدات بدأت تنتشر بكثرة في سوريا مؤخراً، وتحولت إلى ماكينة تدر أرباح مليونية وآلاف الدولارات شهرياً على السيدات اللاتي يعملن بها.

وبينت التقارير أن المهنة الجديدة عبارة عن فتح متجر الكتروني لتقديم خدمات متعددة تتماشي مع آخر الموضات الجديدة في سوريا وحول العالم.

وأضافت أن السيدات العاملات في هذه المهنة يتلقين الطلبات عبر تطبيقات على الأجهزة المحمولة أو من خلال التواصل عبر أرقام محددة.

ونوهت أن الخدمات المقدمة من قبل السيدات تبدأ من تنظيف البشرة والمكياج المنزلي الكامل، بالإضافة إلى تزيين الحفلات والمناسبات باحترافية عالية، وتنظيم الحفلات وتنسيق الورود.

وأشارت إلى أن معظم الزبائن المهتمين بهذه الخدمات هم من المنتمين إلى الطبقة المخملية الغنية في سوريا، لاسيما في العاصمة السورية دمشق، الأمر الذي يحقق للسيدات العاملات في هذا المجال أرباح مالية ضخمة شهرياً، لاسيما في فصل الصيف الذي تكثر فيه المناسبات.

وأفادت التقارير أن العمل في هذه المهنة لا يزال محصوراً في مكاتب محددة أو مجموعات محددة من السيدات، لكن من الملاحظ من خلال البروشورات المعلقة في شوارع دمشق أن هذه المهنة بدأت تنتشر على نطاق أوسع هذا العام.

وبحسب إحدى السيدات العاملات في تقديم خدمات تنظيف البشرة والمكياج المنزلي، فإنها تحصل على مبالغ تصل إلى أكثر من 5 آلاف دولار في الشهر الواحد، وفي بعض الأحيان تحصل على أكثر من هذا المبلغ، وفق وصفها.

وأشارت أن العمل في هذه المهنة لا يوجد فيه أي صعوبات كون التعامل يتم فيه مع سيدات ولا علاقة للرجال في ذلك، مما يوفر مساحة أكبر للعمل دون التعرض لمواقف وصعوبات قد تتعرض لها السيدات في أعمال أخرى.

اقرأ أيضاً: بعد انتشار ذهب مغشوش في سوريا.. أشخاص يبتكرون حيلة ذكية لسرقة الذهب من محال بيع المجوهرات

وكانت العديد من التقارير قد تحدثت في وقت سابق عن انتشار مكاتب تقيم دورات للسيدات الراغبات بالعمل في مهنة تزيين الحفلات أو تنظيف البشرة والمكياج المنزلي.

وتبلغ تكلفة الدورة الإجمالية مع المواد التي تستخدم أثناء التدريب في الوقت الحالي نحو 300 دولار، بحيث تبقى كافة المواد المستخدمة للمتدربة بعد انتهاء الدورة، إذ أن مواد الزينة لها تكاليف مرتفعة، فمعظمها عبارة ن أضواء وأشرطة ملونة وستاندات وزينة يديوية وورد اصطناعي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: