أخر الأخبار

بيدرسون يــ.ـدلي بتصريحات مفـ.ـاجئة ويتحدث عن تطورات هـ.ـامة قادمة بشأن مسار الحل السياسي في سوريا

بيدرسون يــ.ـدلي بتصريحات مفـ.ـاجئة ويتحدث عن تطورات هـ.ـامة قادمة بشأن مسار الحل السياسي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” بتصريحات جديدة مفـ.ـاجئة متحدثاً عن تطورات قادمة هـ.ـامة بخصوص مسار العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري، وذلك بعد عدة محادثات أجراها مؤخراً مع مسؤولين عرب وأمريكيين وأوروبيين.

وقال “بيدرسون” في تصريحات صحفية عقب مباحثات أجراها مع وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” في العاصمة السورية دمشق: “كـ.ـان لدي عـ.ـدة لقاءات في عـ.ـدد من الدول الـ.ـعربية وكذلك مع الأمريكيين والأوروبيين وأرى أن هـ.ـنـ.ـاك فرصة جادة لبـ.ـحـ.ـث إمكانية تطبيق مـ.ـقـ.ـاربة خطوة مقابل خطوة بـ.ـهـ.ـدف بناء الثقة”.

وأضاف المبعوث الأممي قائلاً: “من خلال جولة المباحثات التي قمت بها لمست وجود إمكانية لانفتاح العرب والأمريكيين والأوروبيين على التواصل مع سوريا”، وفق تعبيره.

وشدد على أهمية أن يتم تحديد الخطوات بدقة كبيرة في إطار مقاربة “خطوة بخطوة”، موضحاً أن تلك الخطوات مـ.ـرتبـ.ـطة بطبيعة الأمـ.ـر بالأوضاع الإنسانية والاقتـ.ـصـ.ـادية”.

ونوه “بيدرسون” إلى أن المحادثات التي أجراها مع وزير خارجية النظام استمرت أكثر من ساعتين، لافتاً إلى أنهما ناقشا الأوضاع العسـ.ـكـ.ـرية والاقتـ.ـصـ.ـادية والإنسانية على الساحة السورية.

كما أشار إلى أنه ناقش مع المسؤولين السوريين مسار العملية السياسية المرتبطة بالأوضاع في سوريا، مبيناً أنه لمس وجود فرصة لإعادة إطـ.ـلاق المسار السياسي المتعلق بالتوصل إلى حل للملف السوري.

ولفت “بيدرسون” في ختام تصريحاته إلى أنه لم يتم تحـ.ـديـ.ـد موعد للـ.ـجـ.ـولة القادمة لاجتماعات اللـ.ـجـ.ـنة الدسـ.ـتـ.ـورية السورية”، موضحاً أنه سيـ.ـجـ.ـري لقاء مع “أحمد الكزبري”، رئيس وفد النظـ.ـام الـ.ـسـ.ـوري إلى اللجنة بهذا الخصوص.

في شأن ذي صلة، تحدثت مصادر في المعارضة السورية عن كواليس الزيارة التي أجراها “بيدرسون” إلى العاصمة السورية “دمشق”.

واعتبر عضو هـ.ـيـ.ـئة التـ.ـفـ.ـاوض السورية المعارضة “إبراهيم جباوي” في حديث لموقع “العربي الجديد”، أن المبـ.ـعـ.ـوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، قدم إلى دمشق بإيـ.ـعـ.ـاز من القيادة الروسية من أجل تـ.ـحـ.ـديد موعد للجولة المقبلة من محادثات اللجنة الدستورية.

وقال “جباوي” إن بيدرسون سيـ.ـحـ.ـاول خلال لـ.ـقـ.ـائه مسؤولي النظام السوري، تحديد موعد للـ.ـجــولة السابعة من اجتماعات اللـ.ـجـ.ـنة الدسـ.ـتـ.ـورية في الشـ.ـهـ.ـر الأول من الـ.ـعـ.ـام القادم.

اقرأ أيضاً: تحركات غير مسبوقة.. أمريكا تتحرك عسكرياً شمال سوريا وتوجه رسائل حاسمة لروسيا وإيران ونظام الأسد 

وأشار المعارض السوري في سياق حديثه إلى أنه يعتقد بأن “بيدرسون” سينجح في مهمته، وذلك نظراً لأن روسيا تريد ذلك، على حد قوله.

واستبعد “جباوي” أن يقدم “بيدرسون” استقالته من منصبه خلال الأيام والأسابيع المقبلة بسبب رفض النظــ.ـام تسهيل مهـ.ـمـ.ـته، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: “عين روسيا على معبر باب الهوى”.. مصادر تتحدث عن مرحلة جديدة في إدلب وتكشـ.ـف أهداف روسيا القادمة!

وأوضح أن المبعوث الأممي تمـ.ـاهـ.ـى كثيراً مع الموقفين الإيراني والروسي في سوريا، وأن وظـ.ـيـ.ـفته مخـ.ـتـ.ـلفة عن وظيفة أسـ.ـلافـ.ـه من المبـ.ـعـ.ـوثين الأمميين الخاصين بالملف السوري.

تجدر الإشارة إلى أن “بيدرسون” مازال يتمـ.ـسـ.ـك بمنصبه، وذلك رغم عدم إحرازه أي تقدم في مسار العملية السياسية في سوريا منذ أن تولى مهمته خـ.ـلـ.ـفاً لـ”دي ميستورا” الذي استـ.ـقـ.ـال في شهر أكتوبر عام 2018.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: