أخر الأخبار

مقرب من بوتين يفـ.ـاجئ الجميع حول القادم في سوريا ويتحدث عن تحرك عربي في عمق الأراضي السورية

مقرب من بوتين يفاجئ الجميع حول القادم في سوريا ويتحدث عن تحرك عربي في عمق الأراضي السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى مستشار وزارة الخارجية الروسية للشؤون السياسية المعروف بقربه من مركز صنع القرار في روسيا، الكاتب “رامي الشاعر” بتصريحات جديدة مهمة حول المرحلة المقبلة في سوريا، كاشفاً عن تطورات ومستجدات ميدانية قادمة ستقلب الأمور رأساً على عقب في المنطقة.

واستهل “الشاعر” حديثه بالإشارة إلى أن المرحلة الانتقالية في سوريا وعملية الانتقال إلى نظام سياسي جديد قد تأخرت أكثر من المدة المتوقعة.

وحمّل الدبلوماسي الروسي المسؤولية لنظام الأسد لعدم مبادرته لاتخاذ خطوات عملية في مسار العملية السياسية، فضلاً عن عدم نضوج الوضع الذاتي السوري، وفق وصفه.

وفـاجئ “الشاعر” الجميع في سياق حديثه لشبكة “درعا 24” عن إمكانية أن يكون هناك تحرك عسكري عربي في عمق الأراضي السورية خلال الفترة القريبة القادمة.

وأوضح أن عدم الاستقرار في المنطقة الجنوبية من سوريا وزيادة نشاط عصـ.ـابات تهـ.ـريـ.ـب المـ.ـخـ.ـدرات والأسـ.ـلـ.ـحة، أصبح يُشكل خطـ.ـراً على الأمـ.ـن والاستقرار في المملكة الهاشمية الأردنية.

وأكد “الشاعر” أنه لا يبالغ إذ قال بأن الأردن في الأسابيع القليلة القادمة قد تضطر للقيام بعمل عسكري داخل الأراضي السورية من أجل الحفاظ على أمنها وأمن حدودها والقـ.ـضـ.ـاء على عصـ.ـابات تجار المـ.ـخـ.ـدرات وعمليات التهـ.ـريـ.ـب المتواصلة إلى داخل الأراضي الأردنية.

كما نوه إلى أن روسيا في الوقت الراهن غير قادرة على ضبط الوضع جنوب سوريا ولا تمتلك القدرة للسيطرة وفرض الاستقرار في تلك المنطقة، ملمحاً إلى موسكو ليس بمقدورها تقديم وعود للأردن بهذا الشأن، لذلك قد نشهد تحركاً عسكرياً أردنياً ف عمق سوريا بدعم من عدة دول عربية.

وتأتي أهمية تصريحات الدبلوماسي الروسي “رامي الشاعر” عن أحداث ساخنة من الممكن أن تشهدها الأراضي السورية خلال الفترة القريبة القادمة، كونها جاءت بعد أيام قليلة من زيارة أجراها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافرورف” إلى الأردن ولقائه كبار المسؤولين الأردنيين.

وقد كشفت تقارير صحفية وإعلامية أن المباحثات بين لافروف والمسؤولين الأردنيين تمخض عنها اتفاق على أن القيادة الروسية غير مسؤولة عن الاستقرار وحفظ الأمن في المنطقة الحدودية بين سوريا والأردن.

وبينت المصادر أم الروس أعطوا الأردن ضوءاً أخضر للتحرك داخل الأراضي السورية من أجل حفظ أمنها وأمن حدودها وملاحقة عصـ.ـابات تهـ.ـريـ.ـب المـ.ـخـ.ـدرات في المنطقة.

ونوهت المصادر إلى وجود اتفاق على أن يتم التحرك بعد التنسيق بشكل مباشر مع قيادة العمليات الروسية في سوريا التي تتخذ من قاعدة “حميميم” قرب اللاذقية مركزاً رئيسياً لها.

اقرأ أيضاً: ترتيبات عسكرية جديدة.. اجتماع سري بين ضباط أمريكيين وإسرائيليين وقرار مفـ.ـاجئ بشأن الوضع في سوريا

كما كشفت ذات المصادر وجود اتفاق بين روسيا والأردن على العمق الذي من المسموح أن تتحرك فيه القوات الأردنية داخل الأراضي السورية، دون الكشف عن تفاصيل إضافية حول التفاهمات التي تم الاتفاق عليها بين موسكو وعمان بخصوص المنطقة الجنوبية من سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن عدة تقارير أشارت مؤخراً إلى أن المرحلة القادمة في سوريا ستكون مختلفة كلياً من ناحية وجود تحركات أردنية جنوب البلاد تزامناً مع إمكانية شن تركيا عملية جديدة في الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: