أخر الأخبار

تطورات عاجلة قرب النقطة صفر وحديث عن أوامر جديدة أعطيت للقوات التركية شمال سوريا

تطورات عاجلة قرب النقطة صفر وحديث عن أوامر جديدة أعطيت للقوات التركية شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت المناطق القريبة من خطوط التماس بين مناطق النفوذ التركي وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال سوريا تطورات مهمة ولافتة، وذلك بالتزامن مع ظهور عدة مؤشرات تدل على قرب إعلان تركيا عن إطلاق عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري ضد مواقع “قسد”.

ومن أهم التطورات العاجلة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية، هي وصول تعزيزات عسكرية تركية ضخمة إلى النقطة صفر دون أن يتم الإعلان عن ذلك رسمياً.

وضمن هذا السياق، قالت صحيفة “صباح التركية إن تركيا دفعت بتعزيزات ضخمة إلى المناطق الحدودية مع سوريا، متوقعة أن تنطلق العملية البرية ضد مواقع “قسد” في أقرب وقت بناءً على التطورات الجديدة.

من جانبها، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية عن مصادر تركية مطلعة تأكيدها أن الجـ.ـيش التركي وعناصر “الجـ.ـيش الوطني السوري” قد أتموا الاستعدادت اللازمة لبدء العملية في المنطفة الشمالية والشرقية من سوريا.

وأفادت الصحيفة نقلاً عن المصادر قولها: “كل شيء أصبح جاهزاً، والعملية ستبدأ بمجرد إعطاء الإذن ن الرئيس “رجب طيب أردوغان”.

ونوهت المصادر إلى أن الرئاسة التركية أعطت أوامر جديدة للقوات التركية بضرورة البقاء على أهبة الاستعداد نظراً لأن الأمر بإطلاق العملية قد يصدر في أي لحظة.

أما صحيفة “يني شفق” المقربة من الحكومة التركية، فأكدت صحة التقارير التي تتحدث عن قرب إطلاق العملية البرية، مستندة إلى أن ما قاله وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” في اجتماع مغلق للحزب الحاكم يوم السبت الماضي، دون ذكر أي تفاصيل حول الاجتماع وما قاه الوزير التركي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه مصادر متعددة أن القوات التركية اتخذت إجراءات واستعدادات جديدة داخل الأراضي التركية في المنطقة الحدودية مع سوريا، مشيرة إلى أن تلك الاستعدادات ليست عادية وإنما تدل على عملية عسكـ.ـرية برية باتت وشيكة في الشمال السوري.

كما كشفت المصادر عن أن تركيا أعطت أوامر بتخصيص أقسام وطوابق من المستشـ.ـفيات الموجودة قرب البلدات الحدودية مع سوريا، وذلك من أجل تخصيصها لعناصر الجـ.ـيش في حال تعرضهم للإصـ.ـابة.

ونوهت المصادر إلى أن العملية التركية باتت أمراً واقعاً، مرجحة أن تنطلق خلال الساعات القليلة المقبلة، وذلك نظراً لأن الإجراءات آنفة الذكر كانت تركيا تتخذها قبل ساعات من بدء عمليات عسكرية مماثلة شنتها داخل الأراضي السورية.

وبالانتقال إلى التصريحات الرسمية التركية حول العملية العسكـ.ـرية، فقد أكدت الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أن العملية العسكرية ضد “قسد” ستبدأ في أي وقت.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير كلياً وحديث عن حسابات مختلفة لجميع الأطراف وتطورات كبرى قادمة!

وأوضح “قالن” أن وقت بدء العملية يعتمد على تقييم المراجع المعنية في تركيا، وذلك في إشارة منه إلى وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة التركية على أن شرط تركيا الوحيد للعدول عن إطلاق العملية هو إبعاد التنظيـــ.ـمـ.ـات الإرهـ.ـابية إلى مناطق تبعد عن الحدود التركية مع سوريا لمسافة تصل إلى نحو ثلاثين كيلو متراً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: