أخر الأخبار

معلومات مسربة حول تحركات ميدانية كبرى قادمة في سوريا و 3 سيناريوهات محتملة موضحة بالخرائط (فيديو)

معلومات مسربة حول تحركات ميدانية كبرى قادمة في سوريا و 3 سيناريوهات محتملة موضحة بالخرائط (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت الأحاديث في الآونة الأخيرة حول وجود تحركات ميدانية كبرى قادمة في سوريا من شأنها في حال حدوثها في الفترة القريبة المقبلة، أن تحدث تغيرات كبيرة تتعلق بشكل مباشر بالأوضاع الميدانية ومناطق توزع السيطرة والنفوذ داخل الأراضي السورية، لاسيما المنطقة الشرقية.

وضمن هذا السياق تحدث خبراء عسكريون عن وجود عملية عسكرية كبيرة في سوريا بدأت ملامحها تلوح في الأفق، مشيرة إلى أن العملية تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ومن المرجح أن تصبح أمراً واقعاً خلال الفترة القريبة القادمة.

وأوضح الخبراء أن للعملية العسكرية الأمريكية ثلاثة سيناريوهات محتملة، وذلك في ظل استقدام الولايات المتحدة للعديد من العتاد النوعي إلى منطقة الشرق الأوسط عموماً، فضلاً عن تعزيز قواتها وإجراء مناورات وتدريبات موسعة في سوريا، سواءً في قاعدة التنف أو غيرها من القواعد التابعة لقوات التحالف الدولي شمال شرق سوريا.

وبيّن الخبراء أن كافة التحركات الأمريكية والمناورات والتدريبات والتكتيكات المستخدمة فيها تدل على وجود نية لشن عملية عسكرية غير تقليدية وتختلف عن أساليب التدريب التي كانت متبعة من أجل قتـ.ال تنظـ.ـيم الدولة في العراق وسوريا.

وأشاروا إلى أن المنطقة في ضوء ما سبق أمام مرحلة مختلفة كلياً عن المراحل السابقة، حيث من غير المعلوم حتى اللحظة طبيعة العمل الأمريكي المحتمل أو حدوده وفيما إذا كان عملاً عسكرياً محدوداً أو واسع النطاق.

كما لفتوا إلى أن الهدف من العمل العسكري الأمريكي المحتمل في المنطقة لا يزال غامضاً إلى حد ما، وذلك على الرغم من التقارير التي أشارت إلى أن واشنطن ستتجه للتصعيد في سوريا من أجل الضغط على روسيا، بالإضافة إلى الحد من التوسع الإيراني في المنطقة.

وضمن هذا السياق، تحدث موقع “طريقك إلى الحقيقة” عن 3 سيناريوهات محتملة للتحرك العسكري الأمريكي المرتقب في سوريا، موضحاً ذلك بالخرائط.

اقرأ أيضاً: سوريا.. مباحثات وراء الكواليس وحديث عن توجهات نحو تطبيق نموذج ألمانيا الغربية في الشمال السوري!

ولفت الموقع إلى أن السيناريو الأول يتمثل بأن الولايات المتحدة الأمريكية مع حلفائها سيتحركون انطلاقاً من قاعدة “التنف” باتجاه الشمال لوصل القاعدة بمناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وبالتالي إغلاق الحدود بين سوريا والعراق.

وأما السيناريو الثاني فيتمثل بتحرك أمريكا وحلفائها المحللين انطلاقاً من قاعدة “التنف” باتجاه الجنوب، أي باتجاه أرياف درعا والسويداء بالتنسيق مع قوات حركة رجال الكرامة المتمركزة في السويداء وفصائل الثورة التي أجرت مصالحة في درعا.

وأوضح الموقع أن الهدف من السيناريو الثاني هو فرض واقع عسكري جديد جنوب سوريا من شأنه أن يحد من التوسع الإيراني في الجنوب السوري ويبعد التهـ.ـديدات عن الحدود الشمالية لإسرائيل ويوقف تهـ.ـريب “الكبتـ.ـاغـ.ـون” نحو الأراضي الأردنية.

وبخصوص السيناريو الثالث، فوفقاً للموقع فإنه يتمثل بتوسيع منطقة الـ 55 في قاعدة التنف من أجل زيادة مساحة أمان القوات الأمريكية المتمركزة هناك، بالإضافة إلى تحول المنطقة من قاعدة عسكرية إلى منطقة نفوذ مدنية من الممكن أن تكون نقطة انطلاق للتحرك جنوباً أو شمالاً فيما بعد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: