أخر الأخبار

كميات تكفي لجعل كل البشر أثرياء.. معلومات وحقائق قد تسمعها لأول مرة عن الذهب في المحيطات!

كميات تكفي لجعل كل البشر أثرياء.. معلومات وحقائق قد تسمعها لأول مرة عن الذهب في المحيطات!

طيف بوست – فريق التحرير

تؤكد العديد من الدراسات العلمية إلى وجود كميات كبيرة من المعدن الأصفر الثمين في جميع محيطات العالم، لدرجة أنه في حال توزيع كميات الذهب الضخمة الموجودة في أعماق المحيطات على سكان الكرة الأرضية لأصبح كل البشر أثرياء.

وتشير الدراسات العلمية إلى وجود ما يقدر بنحو 20 مليون طن من الذهب في كافة المحيطات حول العالم، ووفقاً لهذه الكمية الضخمة فإن الفرد الواحد من البشر في كوكب الأرض سيحصل على نحو 4 كيلو غرام من الذهب في حال توزيع إجمالي الكمية.

وبموجب ما سبق يتساءل البعض لماذا لا تتم عملية استخراج الذهب من المحيطات وتوزيعها على سكان الأرض، وهنا تجيب الدراسات العلمية بأن الأمر ليس بهذه البساطة، فالعـ.ـلـــ.ـماء يشرحون لنا نـــ.ـظـ.ـريـ.ـات قد تكون محـ.ـبـ.ـطة قلـ.ـيـ.ـلًا لكنها مـ.ـثـ.ـيرة جداً بخـ.ـصـ.ـوص تواجد الذهب في المحـ.ـيـ.ـطات.

وضمن هذا السياق، يؤكد العلماء فرضية وجود الذهب في المحيطات، لكنهم يشيرون في الوقت نفسه إلى صعوبة تحديد الكميات الموجودة.

ويرجع العلماء ذلك إلى أن الذهب الموجود في مياه المحيطات يكون مخففاً إلى حد كبير، بالإضافة إلى أن تركيزه ضئيل جداً.

وكمثال على ذلك، توضح إحدى الدراسات لا يـ.ـوجـ.ـد سوى حـ.ـوالي غرام واحـ.ـد من الذهب مقـ.ـابـ.ـل كل 100 مليون طن من ميـ.ـاه المحـ.ـيـ.ـط في المحـ.ـيـ.ـط الأطلسي وشمال المـ.ـحـ.ـيط الهادئ.

كما تشير الدراسة إلى وجود رواسب من الذهب في قـ.ـاع المحـ.ـيـ.ـط لكنها مغـ.ـطـ.ـاة بصخور يـ.ـجـ.ـب التـ.ـنــقيب فيها من أجل الحصول على رواسب المعدن الأصفر الثمين.

وتبين الدراسة أنه في الوقت الحالي، لا وجود لأي طريقة فعالة من حيث تكلفة استخراج الذهب من المحيطات وجني أرباح عبر هذه العملية.

وفي شأن ذي صلة، نشرت مجلة “Applied Geochemistry” دراسةً تم خلالها قياس تركيز الذهب في المحيط الهادئ وحده عبر أخذ عينات منه.

وجاءت النتيجة بعد إجراء الاختبارات اللازمة على النحو التالي: “نسبة تركيز الذهب وصلت لحوالي 0.03 أجزاء لكل تريليون جزء من مياه البحر”.

ونوهت ذات الدراسة إلى أن دراسات أقدم كانت قد كشفت عن تركيز نحو جـ.ـزء واحــد لكل تريــليون بالنسبة لمياه البـ.ـحـ.ـر.

وبتـ.ـطبـ.ـيق حسـ.ـابـ.ـات مبـ.ـاشـ.ـرة من أجل التـ.ـوصـ.ـل إلى تركيز الذهب المـ.ـوجـ.ـود حسب الدراسة الحديثة (0.03 جزءاً لكل تريليون)، فـ.ـإنـ.ـنا نصل إلى استـ.ـنـ.ـتاج مفـ.ـاده أن هناك 45 ألـ.ـف طـ.ـن من الذهب في المحـ.ـيـ.ـط الهادئ وحده.

لكن السؤال الأهم هنا والذي يراود الكثيرين، هو متى يتمكن البشر من استخراج أطنان الذهب الموجودة في المحيطات، وهل يمكنهم القيام بذلك في يوم من الأيام؟.

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز الذهب الأصلي من المغشوش “الفالصو”.. إليكم عشر طرق علمية مضمونة!

وضمن هذا الإطار تحدث البعض عن إمكانية إرفــ.ـاق نـ.ـوع ما من الآلـ.ـيـ.ـات بالبواخر التي تقطع مسافات طويلة، والتي يـ.ـمـ.ـكن أن تـ.ـعـ.ـمل كجهاز جمع للذهب الــمذاب، لـ.ـكـ.ـن حتى الآن، لم يتـ.ـمـ.ـكن أي شـ.ـخـ.ـص من تصميم مثل هـ.ـذا الجـ.ـهـ.ـاز.

إلا أنه ومع التقدم التكــ.ـنـ.ـولوجي والتطور العلمي في العالم، لا يمكن التكـ.ـهـ.ـن بما سيحدث في المستقبل، حيث من الممكن التوصل إلى اختراعات فعالة وغير مكلفة لاستخراج الذهب من المحيطات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: