أخر الأخبار

“تحولات ستغير المعادلة”.. مصادر تكشـ.ـف عن استراتيجية جـ.ـديدة في تعامل دول الغرب مع الملف السوري!

“تحولات ستغير المعادلة”.. مصادر تكشـ.ـف عن استراتيجية جـ.ـديدة في تعامل دول الغرب مع الملف السوري!

 طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن تحولات كبرى بما يتعلق بتعامل الدول الغربية مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن تلك التحولات  من شأنها تغيير المعادلة، خاصة بالنسبة لتعامل دول الاتحاد الأوروبي مع الملف السوري.

وضمن هذا الإطار، تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية في تقرير لها عن وجود استراتيجية جديدة في تعامل الدول الغربية مع النظام السوري وتطورات الأوضاع على الساحة السورية.

ونقلت عن مصادرها الخاصة تأكيدها أن الاستراتيجية الجديدة تم مناقشتها خلال الاجتماع الأخير الذي جرى في مدينة “بروكسل” البلجيكية بحضور ممثلين عن دول الاتحاد الأوروبي ومسؤولين أمريكيين، بالإضافة إلى وفود تمثل عدة دول عربية، فضلاً عن حضور العديد من مسؤولي الدول المعنية بالشأن السوري.

وبينت الصحيفة في تقريرها، أن الدول الأوروبية غير راضية عن السياسة التي تتبعها إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في التعامل مع الملف السوري، وخاصةً بما يتعلق بعدم فرض عقـ.ـوبات جديدة على النظام في دمشق،كما كانت تفعل إدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”.

وأوضحت أن المسؤولين الأوربيين أبلغوا نظرائهم الأمريكيين بأن دول الاتحاد غير راضية عن بعض الاتفاقات التي عقدتها واشنطن مع موسكو بشكل غير معلن بشأن سوريا دون وضع الدول الحليفة لأمريكا بصورة ما نتائج المحادثات الأمريكية – الروسية.

وأكدت مصادر الصحيفة أن الفـ.ـجـ.ـوة كانت كبيرة خلال المناقشات بين الدول المجتمعة، لاسيما بين موقف الولايات المتحدة الأمريكية وموقف دول الاتحاد الأوروبي.

ونوهت إلى أن المسؤولين الأوروبيين طالبوا الإدارة الأمريكية بلعب دور أكبر في سوريا، وعدم التعامل بتـ.ـراخـ.ـي مع نظام الأسد عبر تضييق الخناق عليه بفرض مزيد من العقـ.ـوبات خلال المرحلة القادمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأوروبيين أكدوا خلال الاجتماع أن دول الاتحاد الأوروبي ستجعل من أولــ.ـويـ.ـاتها عدم رفع العـ.ـقــوبات عن نظام الأسد، والوقوف في وجه أي خطوات لتطبيع العلاقات معه.

وأشارت إلى أن الممثلين عن دول الاتحاد الأوروبي شددوا خلال الاجتماع على أن بلدانهم لن تقبل بالأمـ.ـر الواقـ.ـع الذي تحاول روسيا ومن خلفها نظام الأسد فـ.ـرضـ.ـه في سوريا.

بحسب المصادر، فإن دول الاتحاد الأوروبي، دعت واشنطن إلى التحلي بالـ.ـصـ.ـبر الاستراتيجي في التعامل مع تطورات الأوضاع على الساحة السورية.

كما طلبت الدول الأوروبية من الولايات المتحدة الأمريكية العمل على ممارسة ضغـ.ـوطات إضافية على القيادة الروسية والنظام السوري من ثلاثة مـ.ـحـ.ـاور أولها استمرار العـ.ـقـ.ـوبات، وثانيها العـــزلة، وثالثها وقــ.ـف الإعـ.ـمـ.ـار ما لم تـ.ـظـ.ـهر بوادر للـ.حـ.ـل.

اقرأ أيضاً: “العودة بقوة إلى الملف السوري”.. مصادر تتحدث عن خطة تركية قطرية جـ.ـديدة بشأن سوريا ستقلب الموازين!

ووفقاً للتقرير فإن الدول العربية بدت منقسمة خلال الاجتماع، لاسيما حيال مسألة إعادة العلاقات والتطبيع مع النظام السوري، فبعـ.ـضـ.ـها أظـ.ـهر تأييـ.ـده، كالعراق والجزائر، وأخرى أبـ.ـدت رغبتها باتـ.ـبـ.ـاع سياسة خـ.ـطـ.ـوة بخـ.ـطوة، كالأردن، كما أن العـ.ـديد من الدول لاتزال ترفض عودة النظام للجامعة العربية، كقطر.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية  قد تـ.ـقـ.ـود عملية سيـ.ـاسـ.ـية بين الدول المـ.ـعـ.ـنية بالشأن السوري، حيث من المرجح عـ.ـقـ.ـد اجتـ.ـمـ.ـاع ثانٍ في واشنطن، بـ.ـدايـ.ـة عام 2022، لضـ.ـبـ.ـط الملف السوري بقيادة أمــ.ـريـ.ـكية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: