أخر الأخبار

“صفقة أم خطة جديدة”.. خبير في الشؤون الروسية يتحدث عن انسحاب أمريكي وشيك من سوريا!

“صفقة أم خطة جديدة”.. خبير في الشؤون الروسية يتحدث عن انسحاب أمريكي وشيك من سوريا!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت التصريحات الصحفية الصادرة مؤخراً عن المسؤولين في البيت الأبيض والكرملين على وجود ارتباط وثيق بين الملفين الأوكراني والسوري، فيما أشارت مصادر صحفية إلى عرض مقايضة قدمه “بايدن” لنظيره “بوتين” بخصوص سوريا وأوكرانيا قبل أيام.

وفي ضوء ما سبق رجّح الكاتب والباحث في الشؤون الروسية، الدكتور “باسل الحاج جاسم” أن يكون هناك انسحاب أمريكي وشيك من بعض المناطق في سوريا على وقع تصاعد حدة الخــ.ـلافات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التوتـ.ـر على الحدود الأوكرانية.

إلا أن الخبير في الشؤون الروسية، توقع أن يكون انسحاب أمريكا من بعض المواقع على الأراضي السورية بموجب خطة أمريكية، مستبعداً أن يكون هناك صفقة مقايضة بين “بايدن” و”بوتين”.

وأوضح “باسل الحاج” في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن الخطة الأمريكية تتمثل بتجنب حدوث أي اصـ.ـطدام مباشر مع روسيا في سوريا.

ونوه إلى أن الإدارة الأمريكية تريد استهـ.ـداف روسيا بالوكالة وليس من خلال مواجـ.ـهة مباشرة معها، في إشارة منه إلى إمكانية أن تتجه واشنطن لدعم جمـ.ـاعات تابعة لها في سوريا لضـ.ـرب المصالح الروسية بعد إبعاد عناصرها عن أماكن خطوط التماس مع الجـ.ـيش الروسي والقـ.ـوات الإيرانية.

ويؤكد مراقبون أنه وبالتزامن مع تأزم الوضع بين دول الغرب وروسيا بشأن الملف الأوكراني، بدأت ملامح ذلك التصـ.ـعيد تنتقل بعيداً عن حدود أوكرانيا وتحديداً إلى الأراضي السورية.

وأشار المحللون إلى أن كل طرف من الأطراف سواءً روسيا أو الولايات المتحدة وحلفائها، قد بدأوا مؤخراً باستعراض عضلاتهم في سوريا، حيث المكان الذي تلتقي فيه كافة الأطراف.

ونوهت التقارير الصحفية إلى أن روسيا بدأت مؤخراً باستعراض قوتها عبر مناورات عسكـ.ـرية كبرى في البحر الأبيض المتوسط أشرف عليها وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” بشكل شخصي.

كما يضاف إلى ما سبق استقدام روسيا لمقـ.ـاتلات جديدة من طراز “ميغ 31 ك” المزودة بصـ.ـواريخ “كينجال” فـ.ـرط الصوتية إلى قاعدة “حميميم” الروسية التي تقع بالقرب من مدينة اللاذقية على الساحل السوري.

ولفتت التقارير إلى أن التحركات الروسية لن تقف عند هذا الحد بل تبعتها مناورات عسكـ.ـرية بالذخـ.ـيرة الحية وبمشاركة الطيـ.ـران المروحي قرب محافظة “دير الزور” وبجوار المناطق القريبة من خطوط التماس مع الجـ.ـيش الأمريكي في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع تأزم الوضع في أوكرانيا.. بوتين يأمر بتوقيع اتفاقية هـ.ـامة بين روسيا ونظام الأسد!

في المقابل، أجرت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها المحليين “قسد” تدريبات عسكـ.ـرية في عدة مناطق تقع غرب محافظة دير الزور، وذلك بمشاركة عربات أمريكية، حيث تزامنت التدريبات مع تحليق مكثف للطائرات الحـ.ـربية والمروحية التابعة للتحالف الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المحللين قد أكدوا في وقت سابق أن المناورات الروسية في البحر المتوسط تحمل رسائل إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” مفادها أن النفوذ الروسي أصبح واسعاً في منطقة الشرق الأوسط عبر النافذة البحرية وترسـ.ـيخ تواجد القوات الروسية في المياه الدافئة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: