أخر الأخبار

مصدر أمني إسرائيلي يكشـ.ـف معلومات هامة حول شخصية بشار الأسد ويتحدث عن أهداف إيران في درعا

مصدر أمني إسرائيلي يكشف معلومات هامة حول شخصية بشار الأسد ويتحدث عن أهداف إيران في درعا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر أمني إسرائيلي معلومات هامة حول شخصية رأس النظام السوري “بشار الأسد”، لاسيما بما يتعلق بتعامله مع تطورات الأوضاع في محافظة درعا جنوب سوريا.

وأكد المصدر الأمني الإسرائيلي في حديث لموقع قناة “الحرة” الأمريكية، أن الأوضاع في مدينة “درعا” جنوب سوريا تحظى باهتمام كبير من الدوائر الأمنية في إسرائيل.

وأوضح أن اهتمام إسرائيل بالأوضاع هناك ليس بسبب قربها من الحدود وحسب، وإنما لاستمرار إيران في مساعيها لبنـ.ـاء قواعد أمـ.ـامية فيها أيضاً، وفق ما تشير معلومات استخـ.ـباراتية.

وحول شخصية “بشار الأسد”، أشار المصدر إلى أن شخصية “الأسد” تعد محـ.ـط اهتمام لعلماء النفـ.ـس الذين يغذون أجهزة الاستخـ.ـبارات الإسرائيلية بالمعلومات حول شخصـ.ـيته، ويسعون إلى تقييمها.

وبحسب تحليلات شخصية “الأسد” وفقاً للتقديرات الإسرائيلية، فإنه بعد الفوز الذي حققه في انتخابات الرئاسة تلقى دفـ.ـعة معنوية كبيرة جعلته يفكر في استعادة كافة الأراضي السورية لتكون تحت سيطرة نظامه.

ولفت أن مساعي “الأسد” فشـ.ـلت في درعا بعد عدم تمكن الفرقة الرابعة التابعة لقـ.ـوات النظام في إتمام المهمة هناك، الأمر الذي دفع النظام لطلب المساعدة من “فيـ.ـلق القدس” التابع للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني الذي أرسل عناصر موالية لإيران إلى الجنوب السوري.

وحول أهداف إيران في درعا والجنوب السوري، اعتبر المصدر الإسرائيلي أن أي دخول للقـ.ـوات الايرانية لن يكون هـ.ـدفه مساندة قـ.ـوات النظام السوري فحسب، وإنما يؤسـ.ـس لإقامة ثـ.ـكـ.ـنات عسكـ.ـرية ضـ.ـدها.

وأكد المصدر الأمني الإسرائيلي ذاته في حديث للموقع أن بلاده لن تقبل بأي شكل من الأشكال بتواجد مثل هذه القـ.ـوات في تلك المنطقة.

وشدد على أن إسـ.ـرائيل تعمل بشتى الطرق وبالتنسـ.ـيق مع روسيا لمنـ.ـع أي تموقـ.ـع إيراني في كل أنحـ.ـاء سوريا، ولكن بشكل خـ.ـاص جنوب البـ.ـلاد ومنطقة “درعا” تحديداً.

وبيّن أن هنـ.ـاك توافقاً مع الجانب الروسي حول هذا الموضوع، وثـ.ـمة آلية تم الاتفـ.ـاق عليها بين روسيا وإسرائيل من أجل تفـ.ـادي أي احـ.ـتكـ.ـاك، وللتنسيق حول المصـ.ـالح المشتركة.

ونوهت أن هذه الآلـ.ـية تعمل بصورة ممتـ.ـازة، بحيث يتم ضـ.ـمان حـ.ـرية العمـ.ـل للجانب الإسـ.ـرائيلي وتفـ.ـادي وقـ.ـوع أخـ.ـطاء قد تلحق أي خسـ.ـائر للجانبين.

اقرأ أيضاً: رئيس الائتلاف يدلي بتصريحات جديدة هامة متحدثاً عن تطورات قادمة بشأن الملف السوري!

وختم المصدر الأمني الإسرائيلي حديثه للموقع بالقول: “أن الوضـ.ـع الإنساني متـ.ـرد للغاية داخل سوريا، ومهـ.ـمة إعادة الحـ.ـياة في درعا ومناطق الاشتـ.ـبـ.ـاك مع النظـ.ـام ستكون معـ.ـقدة للغاية بسبب شـ.ـح المـ.ـوارد والمساعدات المالية”.

وأضاف: “هذا الأمر تحاول إيران أن تستغـ.ـله من أجل زيـ.ـادة تأثيرها في المنطـ.ـقة مثل المـ.ـدارس والمـ.ـؤسسات التي أقيـ.ـمت في دير الزور على الحـ.ـدود الشرقية لسوريا مع العراق، حيث يتم تعـ.ـليم الطـ.ـلاب اللغة الفـ.ـارسية”.

تجدر الإشارة إلى أن حديث المصدر المسؤول الأمني الإسرائيلي يأتي بعد تعلـ.ـيق لافت لوزارة الدفاع الروسية الشهـ.ـر الفائت، قالت فيه إنها تـ.ـصـ.ـدت لضـ.ـربات إسرائيلية استهـ.ـدفت مواقع عسكـ.ـرية داخل سوريا، الأمر الذي اعتبره متـ.ـابعون أنه يحـ.ـمل إشـ.ـارات عن تغيّر ما طرأ على “قـ.ـواعد اللعبة” في السـ.ـاحة السورية المعـ.ـروفة منذ سنـ.ـوات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: