أخر الأخبار

الليرة السورية تبدأ رحلة استعادة عافيتها والسـ.ـبب “طائرة محملة بالدولارات”.. من أين مصدرها؟

الليرة السورية تبدأ رحلة استعادة عافيتها والسبب “طائرة محملة بالدولارات”.. من أين مصدرها؟

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الليرة السورية تحسناً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الـ 48 ساعة الماضية، وذلك بعد تدهور استمر طيلة ثلاثة أسابيع فائتة، حيث وصل سعر الصرف قبل أيام لعتبة الـ 6200 ليرة سورية لكل دولار في بعض المدن.

وتساءل كثيرون عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذا التحسن المفاجئ في الوقت الذي توقع فيه معظم المحللين أن تواصل الليرة السورية رحلة هبوطها بشكل متسارع مقابل الدولار وبقية العملات الأجنبية.

لكن الليرة السورية فاجأت الجميع وبدأت برحلة استعادة عافيتها خلال اليومين الماضيين، الأمر الذي فتح باب التكهنات على مصراعيه حول إمكانية أن تستمر الليرة السورية بالتحسن أو أنها ستعود لمسار الانخفاض بقوة خلال تعاملات الأيام القليلة المقبلة حتى نهاية هذا العام.

وضمن هذا السياق، كشفت مصادر اقتصادية محلية مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن السبب الحقيقي لتحسن قيمة الليرة السورية خلال تعاملات اليومين الماضيين يعود لوصول طائرة محملة بالدولارات إلى دمشق.

ونوهت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها لأسـبـاب أمـ.ـنية بأن الطائرة المحملة بالدولارات مصدرها إحدى الدول التي دأبت على دعم دمشق بالدولارات من وراء الكواليس طيلة السنوات الماضية.

وأوضحت أن دولة الإمارات هي التي أرسلت المبالغ المالية بالدولار الأمريكي إلى دمشق عبر طائرة خاصة خلال الأيام القليلة الماضية، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وجعل البنك المركزي السوري يتدخل ليستعيد زمام المبادرة ويسيطر على سوق الصرف.

وبينت ذات المصادر أن “الإمارات” توقفت خلال الشهرين الماضيين عن إرسال الدولارات إلى النظـ.ـام السوري لأسباب تتعلق بضغـ.ـوطات أمريكية، وهو ما سبب بانهيار قيمة الليرة السورية مؤخراً بشكل متسارع أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات.

ولم تكشف المصادر فيما إذا كانت “الإمارات” ستواصل خلال الأشهر القليلة المقبلة دعم دمشق بالقطع الأجنبي لتفادي انهيار الليرة السورية بالكامل.

واكتفت المصادر بالإشارة إلى أنه في حال توقفت “الإمارات” عن إرسال الدولارات إلى دمشق، فذلك يعني وصول الليرة السورية إلى مستويات قياسية وتاريخية جديدة أمام الدولار الأمريكي خلال الربع الأول من عام 2023 المقبل.

ويأتي ما سبق بالتزامن مع تقرير نشرته صحيفة “الوطن” المحلية نقلت خلاله عن مصدر مصرفي (لم تسمه) تأكيده أن البنك المركزي السوري تدخل بشكل طفيف خلال اليومين الماضيين لضبط سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تخالف كافة التوقعات وتسجل سعراً مفـ.ـاجئاً مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم!

وقد أدى ذلك التدخل إلى تحسن قيمة الليرة السورية مقابل الدولار بحوالي 200 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في السوق الموازي أو ما يعرف باسم “السوق السوداء”.

ولفت المصدر المصرفي إلى أن تدخل البنك المركزي قد يستمر لعدة أيام حتى يتحقق الاستقرار في سعر الصرف، وهو ما يعزز من صحة فرضية المعلومات التي كشفتها مصادر موقع “طيف بوست” حول وصول طائرة محملة بالدولارات إلى دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: