أخر الأخبار

السجال بشأن معبر باب الهوى مستمر.. دول غربية تؤكد أن المعبر خط أحمر وروسيا تتراجع خطوة إلى الوراء!

السجال بشأن معبر باب الهوى مستمر.. دول غربية تؤكد أن المعبر خط أحمر وروسيا تتراجع خطوة إلى الوراء!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت عدة دول غربية أن مسألة تمديد قرار إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” لمدة سنة إضافية تعد بمثابة “خط أحمر” لا يمكن بأي شكل من أشكال التفاوض عليه.

يأتي ذلك في ظل توجه روسيا إلى التراجع خطوة إلى الوراء بشأن تمديد قرار إدخال المساعدات إلى الشمال السوري عبر المعابر الحدودية، وذلك بعد تعرضها لضغوطات دبلوماسية متصاعدة خلال الساعات القليلة الماضية.

وفي التفاصيل، نقلت وكالة “فرانس برس” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أن تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر “باب الهوى” لسنة كاملة أمراً ضرورياً لا يمكن التراجع عنه.

وقال برايس” للصحفيين: “لقد أوضحنا أن استمرار الوصول عبر الحدود ضرورة إنسانية لأن حياة ملايين المدنيين على المحـ.ـك”.

وأضاف: “أن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية أوضحت بشكل جلي أن تمديد الآلية لـ 12 شهراً أمر بالـ.ـغ الأهمية للاستمرار في إدخال المساعدات”.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن بلاده تنتظر أن تجد أمامها في الأيام القادمة ما وصفه بـ”فرصة لمجلس الأمن والمجتمع الدولي بشكل عام لإظهار أنهم يقفون إلى جانب الشعب السوري المحـ.ـاصر والذي يعـ.ـاني من انعدام الأمن الغذائي”، على حد تعبيره.

كما نقلت الوكالة الفرنسية عن دبلوماسي غربي “فضّل عدم الكشف عن هويته” قوله أن تجديد التفويض لمدة 12 شهر على أقل تقدير على هو خط أحمر بالنسبة لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والعديد من الأعضاء الآخرين.

من جهته تحرك الاتحاد الأوروبي على الأرض حيث أجرى مفوض إدارة الأزمـ.ـات في الاتحاد “يانيز لينارتشيتش”، زيارة أمس الخميس لمركز تسيير المساعدات الأممية في بلدة “الريحانية” جنوب تركيا والتي تقع على مقربة من معبر “باب الهوى” الحدودي.

اقرأ أيضاً: مصادر في المعارضة السورية تتحدث عن تغيرات في سلوك بشار الأسد بعد فوزه بالانتخابات!

في غضون ذلك، ومع تصاعد الضغـ.ـط الغربي تجاه مسألة تمديد الآلية، نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصادر دبلوماسية أن موسكو قدمت لمجلس الأمن الدولي مقترحها بشأن تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

ووفقاً للمصادر، فإن المقترح الروسي الجديد ينص على  تمديد عمل المعبر لمدة 6 أشهر إضافية فقط من أجل نقل المساعدات الإنسانية عبره.

اقرأ أيضاً: وفد إيراني رفيع المستوى يصل دمشق.. ماذا يحمل في جعبته من تطورات؟

كما نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصادر أممية تأكيدها أن الولايات المتحدة الأمريكية رفـ.ـضت المقترح الروسي الجديد المقدم لمجلس الأمن، موضحة أن واشنطن أصرت على أن تمديد آلية التفويض يجب أن تكون لعام إضافي وليس لمدة ستة أشهر كما يريد الروس.

ونوهت ذات المصادر إلى أن روسيا طلبت إجراء تصويت على مسودتها يوم الجمعة، ويتعين على مجلس الأمن من الناحية الفنية التصويت في ذات اليوم على القرار الغربي أولاً قبل التصويت على القرار الروسي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: