أخر الأخبار

الإعلام الروسي يتحدث عن تفاهمات مفـ.ـاجئة بين روسيا وتركيا قد تغير خارطة السيطرة شمال سوريا

الإعلام الروسي يتحدث عن تفاهمات مفـ.ـاجئة بين روسيا وتركيا من شأنها تغيير خارطة السيطرة شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام روسية في تقارير صحفية عن تفاهمات مفاجئة جرى الاتـ.ـفـ.ـاق عليها بشكل غير معلن بين القيـ.ـروسيا تركيا شمال سورياادة الروسية وتركيا بخصوص التعامل مع الأوضاع الميـ.ـدانـ.ـية في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا خلال الفترة المقبلة.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية تقريراً مطولاً تحدثت خلاله عن آخر التطورات على الصعيد الميداني شمال شرق سوريا، وطريقة تعامل كل من روسيا وتركيا مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” والوضع في تلك المنطقة عموماً.

ونقلت الصحيفة عن الباحث الروسي في معهد “الشرق الأوسط” في واشنطن “أنطون مارداسوف”، حديثه عن وجود تفاهمات واتفاقيات بين موسكو وأنقرة تم تحـ.ـديدها خلال عمـ.ـلية “أستانا” بشأن الضغـ.ـط على منـ.ـطـ.ـقة المـ.ـصـ.ـالح الأمريكية في سوريا ، في إشارة منه إلى مناطق سيطرة “قسد” شرق الفرات.

وأضاف الباحث بالقول: “إن قـ.ـصـ.ـف مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية والقـ.ـوات الأمريكية حلقة أخرى في تكـ.ـتـ.ـيكات تضييق الحيز العمـ.ـلياتي للقـ.ـوات الحـ.ـكـ.ـومية الروسية والسورية وخـ.ـلايا استخـ.ـبـ.ـاراتية باسم د.اعـ.ـش، وميلـ.ـيشـ.ـيات مختلفة بدرجات متـ.ـفـ.ـاوتة من النفـ.ـوذ الإيراني، وللقبائل العربية دور فيها”. وفق تعبيره.

وتابع “مارداسوف” قائلا: “بالإضافة إلـ.ـى ذلك، يلـ.ـعـ.ـب الجـ.ـيش التركي وقـ.ـوات المعارضة السورية المتحـ.ـالـ.ـفة معه دوراً معيناً في هذا”.

وأوضحت الصحيفة في سياق تقريرها بأن الأعمال العسـ.ـكـ.ـرية التي تستـ.ـهـ.ـدف مواقع القـ.ـوات الأمريكية في سوريا، تهـ.ـدف بالدرجة الأولى إلى إجـ.ـبـ.ـار إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على تقـ.ـليص أنشـ.ـطة هذه القـ.ـوات في مناطق محـ.ـددة شمال شرق سوريا.

ونوهت الصحيفة إلى أن إنـ.ـهـ.ـاء المهمة القـ.ـتـ.ـالية الأمريكية النشـ.ـطة في العراق والانسـ.ـحاب “المتـ.ـسرع” من أفغـ.ـانسـ.ـتان يشكلان خلفية لذلك، رغم أن هذه الضـ.ـربـ.ـات تنسـ.ـب باستمرار إلى الميـ.ـلـ.ـيشيات الإيرانية، على خلفية ضـ.ـربـ.ـات سـ.ـلاح الجو الإسـ.ـرائـ.ـيلي في سوريا.

وقد أشارت عدة تقارير صحفية روسية في الآونة الأخيرة إلى وجود نوايا لدى القيادة الروسية بالسيطرة على العديد من المناطق شمال شرق سوريا، لاسيما تلك المناطق الغنية بالثروات النفطية والتي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المدعومة بشكل مباشر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

في حين تحدث العديد من المحللين والمراقبين عن خطة ترسمها روسيا للضغط على القـ.ـوات الأمريكية المنتشرة شمال شرق سوريا، وذلك من أجل إجـ.ـبـ.ـار الإدارة الأمريكية على اتخاذ قرار بإنهاء التواجد الأمريكي في سوريا.

ولفت المحللون إلى أن روسيا تعتبر السيطرة على عدة مناطق شمال شرق سوريا هدفاً استراتيجياً ستسعى لتحقيقه في الفترة المقبلة بشتى الوسائل المتاحة.

اقرأ أيضاً: صحيفة دولية تتحدث عن قرار استراتيجي اتخذه بشار الأسد بشأن التعامل مع المرحلة المقبلة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية كانت قد نشرت يوم أمس تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن استراتيجية جديدة قرر نظام الأسد أن يتعامل بها مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ونوهت إلى أن الاستراتيجية الجديدة ستركز على زيادة التنسيق مع إيران بشكل كبير من أجل مواجـ.ـهة التواجد الأمريكي في سوريا، وهو ما يدعم ما أشارت إليه الوكالة الروسية في تقريرها أعلاه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: