أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يتخذ إجراء مهم ويفرض ضوابط جديدة على حركة الليرة السورية والدولار

مصرف سوريا المركزي يتخذ إجراء مهم ويفرض ضوابط جديدة على حركة الليرة السورية والدولار

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ مصرف سوريا المركزي إجراءً مهماً بخصوص حركة الليرة السورية والدولار والعملات الأجنبية، حيث فرض البنك المركزي ضوابط جديدة لضبط حيازة العملات الأجنبية للمقيمين في سوريا وإدخال وإخراج العملة السورية وبقية العملات للقادمين والمغادرين من البلاد.

وفي تفاصيل القرار، أصدر مجلس النقد والتسليف التابع لمصرف سوريا المركزي قراراً جديداً ينص على السماح بحيازة كافة وسائل الدفع المحررة بالعملات الأجنبية والبطاقات المصرفية مهما كانت قيمتها.

وأوضح القرار أن السماح بحيازة كافة وسائل الدفع المحررة بالعملات الأجنبية شرط التعامل بها عن طريق البنوك مؤسسات الصرافة الرسمية العاملة في سوريا وكافة الجهات المرخص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي.

وبموجب القرار تم السماح لأي شخص قادم إلى سوريا باستثناء العابرين في مناطق الترانزيت في الموانئ والمطارات أن يدخلوا مبالغ مالية بالليرة السورية مهما كانت قيمتها بشرط أن يحصلوا بشكل مسبق على تصريح عن المبلغ المراد إدخاله من الأمانة الجمركية في سوريا.

كما يسمح القرار للمغادرين ومن في حكمهم ولغير السوري المقيم أن يخرجوا معهم في حال مغادرتهم للبلاد مبلغ لا يتعدى النصف مليون ليرة سورية “500 ألف ليرة”، بينما لا يتعدى المبلغ الخمسين ألف ليرة سورية للأشخاص العرب الذين يغادرون الأراضي السورية أو الأجانب غير المقيمين في سوريا.

وبحسب القرار يسمح للأشخاص القادمين إلى سوريا باستثناء العابرين في مناطق الترانزيت في الموانئ والمطارات بما يلي، أولاً أن يدخلوا الأوراق النقدية الأجنبية “بنك نوت” حتى خمسمائة ألف دولاراً أمريكياً أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملات الأجنبية الأخرى، وذلك بشرط أن يتم التصريح عن المبلغ بشكل مسبق لدى الأمانة الجمركية السورية.

ويتوجب كذلك الأمر على الشخص الذي يحمل التصريح أن يحتفظ بنسخة عن التصريح الذي حصل عليه من الأمانة الجمركية السورية، وذلك من أجل استخدام التصريح عند مغادرة الأراضي السورية عند الحاج لإبراز هذه الوثيقة.

كما يسمح لكافة وسائل الدفع الأخرى المحررة بالعملات الأجنبية والبطاقات المصرفية، وذلك مهما بلغت قيمتها دون أن يحتاج الشخص إلى الحصول على أي تصريح.

وبموجب القرار يسمح كذلك الأمر للأشخاص الذين يغادرون سوريا ومن في حكمهم أن يخرجوا مبلغ لا يتعدى العشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملات الأجنبية الأخرى.

في حين يسمح للأشخاص غير السوريين الذي يغادرون سوريا أن يخرجوا مبلغ لا يتعدى الخمسة آلاف دولار أمريكي، أو ما يعادل هذا المبلغ من العملات الأجنبية الأخرى أو يحدود المبلغ الذي تم التصريح عنه عند دخول الأراضي السورية من البوابات الرسمية شرط أن يتم إبراز التصريح اللازم الذي تم تنظيمه أثناء الدخول إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: اكتشاف كنز ضخم في سوريا يعود إلى العصر الأموي وجرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية (فيديو)

ويسمح كافة الأشخاص الذي يغادرون الأراضي السورية أن يخرجوا معهم جميع وسائل الدفع الأخـ.ـرى الأجنبية والبطاقات المـ.ـصرفية مهما بلغت قيمتها.

وأما بالنسبة للمبالغ الزائدة عن الحد المسموح به والموضح في القرارات أعلاه، فأوضح البنك المركزي أن المبالغ الزائدة عن الحد المسموح به من العملات الأجنبية سيتم التعامل معها معاملة الشحن وتخضع للقرارات الصادرة بهذا الخصوص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: