أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يتحرك لدعم الليرة السورية عبر تأمين كميات كبيرة من الدولار.. من أين مصدرها؟

مصرف سوريا المركزي يتحرك لدعم الليرة السورية عبر تأمين كميات كبيرة من الدولار.. من أين مصدرها؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر اقتصادي محلي عن دخول كميات كبيرة من الدولار إلى خزينة مصرف سوريا المركزي خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية، مشيراً أن ثبات سعر صرف الدولار في البلاد سببه الرئيسي هو كميات القطع الأجنبي التي حصل عليها المصرف المركزي مؤخراً.

وفي حديث لموقع “طيف بوست” أشار المصدر الذي فضح عدم الإفصاح عن هويته أن مصرف سوريا المركزي تحرك في الآونة الأخيرة بعدة اتجاهات من أجل تأمين كميات كبيرة من الدولار تخوله التحكم في سوق الصرف وسحب البساط من تحت مكاتب السوق السوداء.

وأوضح المصدر أن الاتجاه الأول الذي تحرك المصرف المركزي باتجاهه هو الحصول على كميات كبيرة من الدولار والقطع الأجنبي من دول الجوار، لاسيما لبنان والعراق، حيث حصل على مبالغ معتبرة.

ولفت أن المعلومات التي يمتلكها تشير إلى أن دول عربية وتحديداً خليجية هي التي قامت بتمويل حصول مصرف سوريا المركزي على الدولارات من لبنان والعراق، وذلك في ضوء عودة العلاقات مع بعض الدول.

وأشار إلى أن الدول التي مولت مسألة حصول مصرف سوريا المركزي على القطع الأجنبي قامت بهذا الإجراء مقابل الحصول على امتيازات كبيرة في المرحلة المقبلة في سوريا، لاسيما على صعيد فتح استثمارات ضخمة ونوعية، حيث ستكون الأولية لتلك البلدان قبل غيرها.

وأما بالنسبة للاتجاه الآخر، فأشار المصدر إلى أن مصرف سوريا المركزي بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية قد قام مؤخراً بمصادرة كميات كبيرة من الدولار من شركات وأفراد سوريين كان على علم مسبق بأنهم يتعاملون بغير الليرة السورية، لكنه انتظر اللحظة المناسبة للحصول على كميات أكبر في وقت واحد يتزامن مع تدفق الدولارات من دول الجوار.

ونوه إلى أن مصرف سوريا المركزي أراد من خلال هذا الأسلوب أن يمتلك كمية أكبر من الدولارات بحيث تخوله التدخل في سوق الصرف لدعم الليرة السورية والحفاظ على استقرارها وثبا سعر صرفها أمام الدولار.

وأضاف المصدر أن البنك المركزي السوري يبدو أنه قد نجح حتى اللحظة في تحركاته، حيث يخطط في المرحلة المقبلة إلى اتخاذ قرارات وإجراءات من شأنها أن تجهز الأرضية المناسبة لاستقطاب المستثمرين العرب والأجانب.

اقرأ أيضاً: شركات عالمية عملاقة لتطوير حقول النفط والغاز في سوريا وحديث عن استثمارات بقيمة مليارات الدولارات

وكانت مصادر إعلامية عربية قد كشفت عن وجود نقلة نوعية في عمل البنوك والمصارف في سوريا خلال الفترة الحالية، وذلك استعداد لاستقبال كميات كبيرة من الدولارات عبر الاستثمارات الخارجية المرتقبة.

وأشارت إلى أن عدة مصارف في سوريا قامت بتغيير استراتيجية عملها بشكل كامل تحضيراً للمرحلة المقبلة التي تتوقع فيها دمشق تدفقاً لأموال الاستثمار، لاسيما من البلدان التي أعادت علاقتها مع سوريا مؤخراً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: