أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يتحدث عن الواقع الاقتصادي في البلاد مع نهاية عام 2023 وتطلعاته لعام 2024

مصرف سوريا المركزي يتحدث عن الواقع الاقتصادي في البلاد مع نهاية عام 2023 وتطلعاته لعام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

نشر مصرف سوريا المركزي تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن الواقع الاقتصادي الحالي في البلاد مع نهاية عام 2023، ملمحاً إلى تطلعاته ورؤيته بخصوص التعامل مع الأوضاع الاقتصادية في سوريا خلال عام 2024 في ظل استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية.

وأشار المركزي في تقريره إلى أن مستويات التضخم المرتفعة خلال عام 2023 أثرت على كافة القطاعات وشرائح المجتمع في سوريا، لاسيما بما يتعلق بالارتفاع المستمر لأسعار كافة السلع والمواد.

ولفت إلى أن الفجوة اتسعت بشكل أكبر خلال العام الجاري بين دخل المواطنين واحتياجاتهم، منوهاً إلى حدوث فارق كبير بين قناة الدخل وقناة الاستهلاك بسبب حدوث زيادات غير متجانسة في أسعار السلع المتنوعة، أدت إلى تأثر الأفراد بشكل مختلف.

ونوه التقرير إلى أن تأثيرات ارتفاع مستويات التضخم أثرت على ميزانيات العائلات السورية، حيث نتج عن ذلك حالة من عدم المساواة في الثروات ضمن ميزانيات العائلات، وبالتالي تضرر شريحة واسعة من السوريين.

وأشار التقرير أنه وفقاً لتحليل تأثيرات التضخم على أرض الواقع فإن الفئة الأكثر تضرراً هي فئة كبار السن الذين فقدوا معاشاتهم التقاعدية وودائعهم، بالإضافة إلى فقدانهم لقيمة مدخراتهم المالية.

وألمح التقرير إلى أن تطلعات مصرف سوريا المركزي في عام 2024 ستكون مختلفة، حيث سيتم التركيز على مسألة معالجة مستويات التضخم المرتفعة من أجل خلق حالة من التوازن بين قنوات الدخل وقنوات الاستهلاك للمواطنين السوريين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يؤكد فيه محللون وخبراء في مجال الاقتصاد على أن عام 2023 كان العام الأسوأ بالنسبة لليرة السورية والوضع الاقتصادي في سوريا بشكل عام.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تتلقى ضربة موجعة من الدولار في الأسواق خلال تعاملات اليوم 28-12-2023

كما توقع الخبراء أن يكون عام 2024 عاماً أصعب على الليرة السورية والوضع المعيشي للسوريين عموماً، وذلك لعدم وجود أي مؤشرات تدل على أن الواقع الاقتصادي في البلاد من الممكن أن يشهد أي تحسن في المدى المنظور.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية الرسمي أمام الدولار في نشرات الحوالات والصرافة كان مع بداية عام 2023 عند مستويات الـ 4500 ليرة للدولار، بينما وصل مع بداية عام 2024 إلى مستويات الـ 12700 ليرة سورية لكل دولار بواقع فقدان بنسبة وصلت لنحو 300 بالمئة من قيمة العملة المحلية في النشرات الرسمية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: