أخر الأخبار

“مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل”.. مصدر غربي يتحدث عن قرار اتخذته إدارة بايدن سراً بشأن بشار الأسد!

“مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل”.. مصدر غربي يتحدث عن قرار اتخذته إدارة بايدن سراً بشأن بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مصدر غربي مطلع عن قرار غير معلن اتخذته إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في الفترة الماضية بخصوص التعامل مع رأس النظام السوري “بشار الأسد”، الأمر الذي يعتبر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل نظراً لأن الموقف الأمريكي المعلن مختلف تماماً.

وأشار الباحث المختص في شؤون الشرق الأوسط “دافيد ريغوليه روز” إلى إجراءات جديدة ضمنية اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية لمنع إيـ.ـران من أن تقول بأنها هي التي أنقــ.ـذت لبنان مع “حزب الله”.

وأوضح “ريغوليه روز” الباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية الفرنسية، بأن الإجراءات الجديدة التي تستهـ.ـدف إيران جعلت الإدارة الأمريكية تقبل بإبداء مرونة أكبر في تعاملها مع النظام السوري.

وحول الموقف الأمريكي الغير معلن تجاه “الأسد” ونظامه، تحدث الباحث أن إدارة “بايدن” اتخذت مؤخراً قراراً بتعليق العقـ.ـوبات المفروضة على النظام السوري بموجب “قانون قيصر”.

ونوه إلا أن القرار قد اتخذ بالفعل على الرغم من أنه قد يكون لفترة محددة، مشيراً إلى أن التقارب الأمريكي- السوري بدا جلياً في الآونة الأخيرة.

ونقل موقع “فرانس 24” عن الباحث قوله: “إن التقارب بين واشنطن ودمشق تم من خلال الضوء الأخضر الاستثـ.ـنائي الذي أعطته إدارة بايدن لنظام الأسد لإيصال الغـ.ـاز المـ.ـصري إلى لبنان عبر الأراضـ.ـي السورية بالرغم من العقـ.ـوبات الاقتـ.ـصادية المفروضة على النظام السوري”.

وبيّن “روز” أن “بشار الأسد”، بالتأكيد سيـ.ـوظف هذا التغـ.ـيير الأمريكي في المـ.ـوقف ليذكر للمجـ.ـتمع الـ.ـدولي بأنه لا يستطـ.ـيع أن يستـ.ـمر في إبقـ.ـاء نظـ.ـامه خـ.ـارج اللـ.ـعبة السياسية”.

ولفت إلى أن النظـ.ـام يسـ.ـعـ.ـى إلى العـ.ـودة لصفـ.ـوف الجـ.ـامعة العربية، مشيراً إلى أن البعض ما زال يعتـ.ـقد أن الاستمـ.ـرار في نـ.ـبـ.ـذ “الأسد” يعني دفـ.ـعه إلى التقـ.ـارب أكثر مع إيران، وأن الروابط بيـ.ـن الأخيرة والنظـ.ـام “قوية جداً”.

واعتبر الباحث في ختام حديثه للموقع أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول إغـ.ـراء “بشار الأسد” بتقديم بعض التنازلات بما يتعلق بالعقـ.ـوبات الاقتصادية وذلك من أجل إقنـ.ـاعه بالابتعـ.ـاد عن إيران أو حتى تقليـ.ـــص دورها في سوريا.

وكانت عدة وسائل إعلام أمريكية قد علقت على تعامل إدارة “بايدن” مع النظـ.ـام السوري، حيث قالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها، إن “بشار الأسد”، يخـ.ـرج من عزلته مع قيـ.ـام دول عربية باستـ.ـعادة عـ.ـلاقاتها تـ.ـدريجياً معه، وتخفيف الإدارة الأمـ.ـريكية من موقـ.ـفـ.ـها.

اقرأ أيضاً: هل ستبدأ تركيا عملاً عسكرياً شمال سوريا في الأيام القليلة القادمة.. مسؤول تركي كبير يحسـ.ـم الجـ.ـدل ويوضح!

يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه العديد من المسؤولين الأمريكية إدترة الرئيس “بايدن” باتخاذ موقف واضح تجاه التعامل مع النظام السوري في الفترة المقبلة، وذلك في ظل الغموض الذي يلف تعاطيها مع “بشار الأسد” ونظامه.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلام الأمريكي ركز في الفترة الأخيرة على الحديث عن مسـ.ـألة الموقف الأمريكي من التقـ.ـارب بين بعـ.ـض الـ.ـدول للتطـ.ـبيع مع نظـ.ـام الأسد، وتجـ.ـاوز العقـ.ـوبات الأمريـ.ـكية التي من المفـ.ـروض أن تمنـ.ـع هذا التـ.ـقارب، مطالباً بمـ.ـوقف حـ.ـاسم من إدارة “بايدن”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: