أخر الأخبار

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تطورات وتغييرات كثيرة بشأن التواجد الإيراني في سوريا

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تطورات وتغييرات كثيرة بشأن التواجد الإيراني في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مصدر إسرائيلي عن تطورات وتغييرات كثيرة حدثت في الآونة الأخيرة بشأن التواجد الإيراني داخل الأراضي السورية، مشيراً إلى نجاح تل أبيب بتحقيق أهـ.ـدافها المتمثلة بتقلـ.ـيص تواجد الجمـ.ـاعات التابعة لإيران في سوريا.

وضمن هذا السياق نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، تقريراً مطولاً، أشارت في مطلعه إلى أنه يتوجب على إسرائيل أن تشكر القيادي الروسية بشكل أساسي لدورها بتقلـ.ـيص الدور الإيراني في سوريا.

ونوهت الصحيفة إلى أن روسيا قامت مؤخراً بالضغط على إيران من أجل تقليـ.ـص تواجدها لاسيما في منطقة مطار “دمشق” الدولي، وتخفـ.ـيـ.ـض عدد عنـ.ـاصر الميـ.ـليشـ.ـيات المدعومة من قبل “طهران”، وفق تعبيرها.

ولفتت الصحيفة في تقريرها، إلى أن منطـ.ـقة مطار “دمشق” كـ.ـانت غـ.ـائبة مؤخراً عن أهـ.ـداف الطـ.ـائرات الإسـ.ـرائيلية، خـ.ـاصة بعد حـ.ـدوث العـ.ـديد من التعـ.ـديلات في المطار، منذ أن بدأت إسـ.ـرائيل باتخـ.ـاذ إجراءات ضـ.ـد الوجـ.ـود الإيراني في سوريا.

وأوضحت أن هذا الأمــ.ـر “لم يكن صـ.ـدفة، فمنذ أن بدأت إسـ.ـرائيل هـ.ـجـ.ـمـ.ـاتها ضـ.د الوجود الإيــ.ـراني بسوريا في عام 2017، حـ.ـدثت تطـ.ـورات وتغييرات كثيرة.

وأضافت: “فبعد أن أخـ.ـلـ.ـى الإيرانيون قـ.ـواتهم عام 2019 من منطقة مطار دمشق الدولي مع تكثيف هذه الـ.ـغـ.ـارات، أعادوا انتشـ.ـارهم في منطقة المطار، لكـ.ــنـهـ.ـم قلـ.ـصـ.ـوا على ما يبدو مؤخـ.ـراً من وجـ.ـودهم هناك”.

وأكدت أن الإيـ.ـرانيين أجلوا قـ.ـواتهم من منطـ.ـقة مطار “دمشق” في أعـ.ـقـ.ـاب الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات الإسـ.ـرائيلية العديدة، مشيرة إلى أن التغـ.ـيير ناجـ.ـم عن ضغـ.ـوط الروس على الإيـ.ـرانيين.

وذكرت الصحيفة أن الـ.ـضـ.ـربات الإسـ.ـرائيلية على المطـ.ـار، والتي كـ.ـانت مرئـ.ـية على نطاق واسـ.ـع في العـ.ـاصمة وحولها، كانت مـ.ـصـ.ـدر إحـ.ـراج لـ “بشار الأسد”، لكن قـ.ـوات النظـ.ـام أعادت تمـ.ـركـ.ـزها في المطـ.ـار بفـ.ـضـ.ـل الـ.ـمسـ.ـاعدة الروسية الكبيرة.

ونبـ.ـهــ.ـت إلى أن مـ.ـصـ.ـادر استــ.ـخـ.ـبارات غـ.ـربية، تقدر أن عدد عنـ.ـاصر المـ.ـليشـ.ـيات الإيرانية، قد انخـ.ـفـ.ـض إلى النصف، من 20 ألـ.ـفـ.ـاً إلى 10 آلاف عنصر، حيث تواجـ.ـه طهران صعـ.ـوبـ.ـة في تـ.ـمـ.ـويل مشــ.ـروعها السوري.

هـ.ـذا وتتعـ.ـرض مواقـ.ـع عسكـ.ـرية تابعة للنظـ.ـام منذ سنوات، لقـ.ـصـ.ـف إسـ.ـرائيلي من حين إلى آخر، يستـ.ـهـ.ـدف مواقـ.ـع لقـ.ـواته، وقواعد عسكـ.ـرية تـ.ـابـ.ـعة لإيران والمجـ.ـموعـ.ـات الإرهـ.ـابية التـ.ـابعة لها، مع تـ.ـكـ.ـتم النظـ.ـام عن خسـ.ـائره نتيـ.ـجـ.ـة الضـ.ـربات الجـ.ـوية المتتابعة.

جاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه السفير الإسرائيلي لدى روسـ.ـيا “ألكسندر بن تسفي”، إنه بلاده اتفقت مع روسـ.ـيا والولايــ.ـات المتحدة على عـ.ـقـ.ـد لقاء بين رؤساء مجـ.ـالس الأمـ.ـن لمناقشة الوضـ.ـع في سوريا.

اقرأ أيضاً: “مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل”.. مصدر غربي يتحدث عن قرار اتخذته إدارة بايدن سراً بشأن بشار الأسد!

وبحسب ما نقـ.ـلـ.ـته وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم السبت 16 من تشرين الأول عن السـ.ـفـ.ـير، فإنه سيـ.ـتـ.ـم تحـ.ـديد المـ.ـوعد والمـ.ـكان على اللقـ.ـاء بعد مفـ.ـاوضـ.ـات بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، ورئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” فـ.ـي سوتشي يوم 22 من أكتوبر الجاري.

وصرح “بن تسفي” قائلاً: “أنـ.ـه حتى الآن لا يـ.ـوجد سـ.ـوى فـ.ـكـ.ـرة، لم يتم تحـ.ـديد المـ.ـوعد أو المـ.ـكـ.ـان بعد، من جـ.ـانبنا، نحـ.ـن على استعـ.ـداد لاستـ.ـضـ.ـافة الوفود، لكن هذا لم يتـ.ـقـ.ـرر بعد”.

وأضاف: “أن قـ.ـضـ.ـايا سوريا وإيران، والشرق الأوسط بصـ.ـفـ.ـة عامة، ما زالت المـ.ـوضـ.ـوع الأهم بالنسـ.ـبة للمستـ.ـوى السيـ.ـاسي الأعلى”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: