أخر الأخبار

هل ستبدأ تركيا عملاً عسكرياً شمال سوريا في الأيام القليلة القادمة.. مسؤول تركي كبير يحسـ.ـم الجـ.ـدل ويوضح!

هل ستبدأ تركيا عملاً عسكرياً شمال سوريا في الأيام القليلة القادمة.. مسؤول تركي كبير يحسـ.ـم الجـ.ـدل ويوضح!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى مسؤول تركي رفيع المستوى بتصريحات جديدة حول الأنباء التي تم تداولها في الآونة الأخيرة بشأن وجود تحضيرات تركية للبدء بعمل عسكـ.ـري موسع ضد مناطق سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري خلال الأيام القليلة القادمة.

ونقلت وكالة “رويترز” العالمية للأنباء عن مسؤول تركي كبير، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن بلاده تستعد بشكل جدي لاحتمالية البدء بعمل عسكـ.ـري جديد ضد جمـ.ـاعة “وحـ.ـدات حـ.ـمـ.ـاية الشعب” التي تمـ.ـثـ.ـل العـ.ـمـ.ـود الفـ.ـقـ.ـري لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وبحسب الوكالة فإن موعد تنفيذ العملية التركية مرتبط بشكل وثيق بالمحادثات الدبلوماسية والمفاوضات المتعلقة بالأمر مع كل من القيادة الروسية والإدارة الأمريكية، وذلك وفقاً للمسؤول التركي.

وأكد المسؤول التركي في سياق حديثه للوكالة أن بلاده ستنفذ العملية في حال فـ.شـ.ـل المباحثات التي تجري حالياً بين مسؤولين أتراك وروس وأمريكيين بشأن الشمال السوري.

وأوضح المسوؤل التركي البارز كما وصفته الوكالة، أن تركيا مـ.ـصرة على أهمية وضرورة تطـ.ـهـ.ـير المناطق شمال سوريا، لاسيما منطقة “تل رفعت” التي تنطلق منها الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات بشكل مستمر ضد مواقع تركية.

وتزامن ما قاله المسؤول التركي مع تصريحات جديدة أدلى بها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ، اليوم الجمعة 15 أكتوبر/ تشرين الأول، تطرق خلالها للحديث عن الوضع الميداني في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

وقال “أردوغان” في معرض حديثه للصحفيين عـ.ـقـ.ـب صـ.ـلاة الجمعة في مدينة اسطنبول، إن التنظــ.ـيمـ.ـات في شمال سوريا التـ.ـي تصنـ.ـفها بلاده إرهــ.ـابية تتـ.ـلقى دعماً عسكــ.ـرياً مباشراً من الولايـ.ـات المتحدة.

وأكد الرئيس التركي مجدداً أن بلاده ستتعامل بشـ.ـكل مختـ.ـلف مع التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية في الشمال السوري، مشدداً على ضرورة محـ.ـاربتـ.ـها.

وأضاف: “التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية في شمـ.ـال سوريا تتـ.ـلقى الدعم العسكـ.ـري من الأمريكيين وأطراف أخرى.. حـ.ـربنـ.ـا مستمرة ضـ.ـد النتظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية ولن يـ.ـوقـ.ـفنا أحد”.

ويوم أمس هـ.ـدد وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي آكار”، بأن بـ.ـلاده “ستقـ.ـوم بالـ.ـلازم في المـ.ـكان والزمان المنـ.ـاسـ.ـبين لوقف الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات الإرهــابية شمال سوريا”.

وأشار إلى وجـ.ـود تغــيرات وتحـ.ـولات جـ.ـادة في المنـ.ـطـ.ـقة والعــ.ـالم وخاصة في قـ.ـضايا الأمـ.ـن والدفـ.ـاع، مؤكداً أنـ.ـهـ.ـم يـ.ـراقـ.ـبون ذلك عن كـ.ـثـ.ـب لاتخـ.ـاذ كافة الإجـ.ـراءات المناسبة.

ولفت الوزير التركي في كلمة له إلى أن تركيا تحتـ.ـرم حقـ.ـوق وسيـ.ـادة دول الجـ.ـوار، وفي حـ.ـال عدم اتخـ.ـاذ أي خـ.ـطـ.ـوة تجـ.ـاه الإرهـ.ـابيين هناك (سوريا) فإن تـ.ـركيا ستـ.ـقـ.ـوم باللازم”. وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: “كيف ومتى وأين”.. صحيفة تركية تنشر تفاصيل العملية المرتقبة في سوريا وتصريحات هامة لوزير الدفاع التركي!

وحول الاتفاقيات الموقعة مع الولايـ.ـات المتحـ.ــدة وروسـ.ـيا بشأن الشمال السوري، قال آكار: “نحن كـ.ـتركـــ.ـيا نقوم بواجـ.ـبنا على أكـ.مـ.ـل وجـ.ـه ونـ.ـفـ.ـي بالتزاماتنا”.

وأضاف: “وبـ.ـنـفـ.ـس الطريقة نقـ.ـوم بما يتـ.ـعـ.ـين علينا وفـ.ـق القـ.ـانون الدولي في بحر إيـ.ـجـ.ـة وشـ.ـرق المتوسط وقبرص.. نـ.ـحـ.ـن مع السـ.ـلام والحـ.ـوار والمـ.ـفـ.ـاوضات.. وفي ذات الوقت لن نسـ.ـمـ.ـح لأحد بفـ.ـرض الأمـ.ـر الواقـ.ـع علينا”.

وكانت التهـ.ـديدات التركية ببدأ عمل عسكـ.ـري ضد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” قد بدأت يوم الاثنين الماضي، حين صرح الرئيس التركي قائلاً: “إن صـ.ـبر تركيا حيـ.ـال بـ.ـؤر الإرهـ.ـاب شـ.ـمـ.ـال سـ.ـوريا قد نفد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: