أخر الأخبار

انتخابات الرئاسة السورية.. حزب معارض يقرر مقاطعة الانتخابات وعدد المرشحين يرتفع إلى 18 بينهم امرأتين!

انتخابات الرئاسة السورية.. حزب معارض يقرر مقاطعة الانتخابات وعدد المرشحين يرتفع إلى 18 بينهم امرأتين!

طيف ببوست – فريق التحرير

قرر حزب “التضامن” العامل داخل سوريا ضمن المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري مقاطعة انتخابات الرئاسة السورية ترشحاً وتصويتاً.

وأدلى أمين عام الحزب “محمد أبو قاسم” يوم أمس بتصريحات صحفية أكد من خلالها أن قرار المقاطعة اتخذه المكتب السياسي التابع للحزب.

وأوضح أن القرار ينص على عدم المشاركة في انتخابات الرئاسة السورية المقبلة سواءً عبر تقديم مرشح أو من خلال التصويت والاقتراع.

ونوه “أبو قاسم” أن أعضاء المكتب السياسي للحزب وبعد مناقشة مسألة المشاركة من عدمها توصلوا إلى هذا القرار، معللاً أسباب المقاطعة بأن حزب البعث الحاكم استحـ.ـوذ على مجلس الشعب واستأثر بالأكثرية المطلقة لمقاعد البرلمان.

وأضاف: “نتيجة لذلك بالكاد حصل حزب التضامن على نائب واحد”، مشيراً أن ذلك الاستحـ.ـواذ يمارس حالياً بالتصويت لقبول طلبات المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة السورية التي ستعقد في السادس والعشرين من شهر أيار/ مايو المقبل.

ولفت “أبو قاسم” إلى أن كل مرشح تقدم بطلب يحتاج إلى أصوات 35 عضواً من أعضاء البرلمان ليصبح مرشحاً فعلياً، والآن “هم يختارون من يريدون”، وفق تعبيره.

في غضون ذلك ارتفع عدد المرشحين لخوص انتخابات الرئاسة السورية إلى 18 مرشحاً بينهم امرأتين، وذلك وفقاً لما أعلن عنه مجلس الشعب التابع لنظام الأسد.

وقال رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” أن المجلس تلقى إشعاراً من المحكمة الدستورية العليا في سوريا يوم أمس بترشح 4 أشخاص جدد للانتخابات، بينهم امرأة.

وذكر أن المرشحين الجدد هم حسين محمد طيجان” من مواليد حلب 1961، و”محمد جميل ميرخان” من مواليد دمشق عام 1967.

ومن ضمن المرشحين أيضاً، “أحمد هيثم أحمد المكاري” من مواليد دمشق عام 1965، و”دعد مبارك قنوع” من مواليد حماة – السلمية عام 1970.

اقرأ أيضاً: “حدود سوتشي وعودة النازحين”.. روسيا تقدم عرضاً جديداً لتركيا بشأن إدلب والشمال السوري.. إليكم بنوده!

وكان مجلس الشعب التابع للنظام قد تلقى يوم الجمعة إشعاراً بترشح كل من “سنان أحمد القصاب”، و”محمد يوسف رمضان”، و”خالد عبدو الكريدي”.

وشهد يوم الخميس الماضي تبلغ المجلس خمسة طلبات ترشح قدمها كل من “ناهد محمد أنور الأيون الدباغ”، و”أحمد يوسف عبد الغني”، و”محمد صالح أسعد الحاج عبد الله”، و”محمود أحمد مرعي”، و”عبد الحنان خلف البدوي”.

ويوم الأربعاء الفائت، أعلن مجلس الشعب عن تلقيه إشعاراً من قبل المحكمة االعليا بتقديم “بشار الأسد” طلباً للترشح لخوض انتخابات الرئاسة السورية القادمة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية.. مسؤول في النظام يقلل من أهمية تحسنها وتقرير يعتبرها رهان الأسد الوحيد في مسرحية الانتخابات!

وسبق ترشح “بشار الأسد” تقديم خمسة طلبات تعود لكل من “عبد الله سلوم عبد الله”، و”محمد فراس ياسين رجوح”، و”مهند نديم شعبان”، و”فاتن علي نهار”، و”محمد موفق صوان”.

وبذلك يكون عدد المتقدمين بطلبات ترشح لخوض “مسرحية الانتخابات” كما يصفها كثيرون، قد وصل إلى 18 مرشحاً، من ضمنهم رأس النظام الحالي “بشار الأسد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: