أخر الأخبار

مسؤول عربي يدلي بتصريحات جديدة تتعلق بعودة نظام الأسد إلى مجلس الجامعة العربية!

مسؤول عربي يدلي بتصريحات جديدة تتعلق بعودة نظام الأسد إلى مجلس الجامعة العربية!

طيف بوست – فريق التحرير

حسم الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” الجدل حول إمكانية أن تشهد المرحلة المقبلة عودة لنظام الأسد إلى مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

وأكد المسؤول العربي عدم وجود أي توافق بين الدول العربية بشأن اتخاذ القرار بفك تجميد عضوية النظام السوري في مجلس الجامعة.

جاء ذلك بعد مساعي روسية حثيثة قادها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” في الآونة الأخيرة من أجل إعادة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، حيث طالب “لافروف” دول الخليج العربي بضرورة العمل على عودة النظام إلى الحضن العربي.

وضمن هذا السياق، أكد “زكي” في حديث لقناة “الغد” الأردنية، أن عودة نظام الأسد إلى مجلس جامعة الدول العربية لا يمكن أن يتم إلا بعد وجود توافق بين أعضاء المجلس.

وأوضح أن ذلك يتعلق بمدى إمكانية حصول اختـ.ـراقات جديدة في مواقف بعض الدول داخل أروقة مجلس الجامعة.

ونقلت القناة عن “زكي” تأكيده أن مثل هذه القرارات يتم اتخاذها عبر مجلس الجامعة فقط، في إشارة منه إلى عدم إمكانية اتخاذ القرار وفقاً لمطالب بعض الدول من خارج المجلس.

ولفت المسؤول العربي الذي يشغل حالياً منصب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن نظام الأسد لم يبدِ حتى اللحظة ترحيبه بقرار العودة إلى مقعده في مجلس الجامعة.

ونوه “زكي” في معرض حديثه إلى أن قرار النظام السوري يتعلق بعدة اعتبارات، من أبرزها الاعتبارات السياسية، وعلاقته المتـ.ـوترة مع العديد من دول المجلس.

وأشار إلى أن النظام السوري لم يصرح أو يعلن عن أي موقف إيجابي بشأن عودته إلى مجلس جامعة الدول العربية.

وتابع قائلاً: “لكن على كل حال يبقى القرار بيد مجلس الجامعة، وعند حصول إجماع عربي على ذلك سيتم اتخاذ القرار عبر المجلس”.

اقرأ أيضاً: أول تحرك أمريكي فعلي تجاه الملف السوري.. وروسيا تستعد لمواجهة أمريكا في مجلس الأمن بشأن سوريا

من جهته، اعتبر مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية “عمرو الشوبكي” إن عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية مرتبطة بعاملين أساسيين.

العامل الأول يتمثل بالعلاقات بين الدول العربية وإمكانية وجود توافق بينها على هذا الأمر، مشيراً أن العامل الثاني يتعلق بتطورات الأوضاع في الداخل السوري خلال الأيام المقبلة.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يتحدث عن خطة “بوتين” الجديدة لإنقاذ بشار الأسد ويدعو “بايدن” للتحرك الفوري!

وأكد “الشوبكي” عدم وجود أي قرار من مجلس الجامعة العربية حتى اللحظة بشأن إعادة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس الجامعة مجدداً، مشيراً إلى عدم وجود ما يمكن تسميته توافقاً على اتخاذ مثل هذه الخطوة في المنظور القريب.

تجدر الإشارة إلى أن التصريحات الجديدة الصادرة عن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” جاءت بعد تحركات روسية مكثفة عبر جولة قام بها “لافروف” إلى منطقة الشرق الأوسط قبل أيام من أجل تأهيل وتعـ.ـويم نظام الأسد عربياً عبر المطالبة بإعادته إلى مجلس الجامعة العربية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: