أخر الأخبار

تقرير أمريكي يتحدث عن خطة “بوتين” الجديدة لإنقاذ بشار الأسد ويدعو “بايدن” للتحرك الفوري!

تقرير أمريكي يتحدث عن خطة “بوتين” الجديدة لإنقاذ بشار الأسد ويدعو “بايدن” للتحرك الفوري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث “معهد واشنطن” لدراسات الشرق الأدنى في تقرير له عن خطة جديدة يسعى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لتنفيذها في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت كاتبة التقرير، الباحثة “آنا بورشفسكايا” إلى ضرورة وجود تحرك فوري من قبل الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لمنـ.ـع روسيا من تنفيذ مخططاتها في سوريا، وذلك من أجل الحفاظ على مصالح الولايات المتحدة في تلك المنطقة.

وحول تفاصيل الخطة الروسية، أكدت “بورشفسكايا” أن بوتين بدأ منذ فترة يوسع نفـ.ـوذ قواته في مناطق حسـ.ـاسة على الأراضي السورية، بالتزامن مع حراك دبلوماسي روسي مكثف بخصوص الملف السوري.

وطالبت الباحثة إدارة “بايدن” بضرورة التحرك والتوسع عسكرياً في سوريا، ومواجـ.ـهة مساعي موسكو التي بدأت خلال الأشهر الأخيرة تعزيز وجودها شمال شرقي سوريا، لاسيما في المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية”، والمناطق المحاذية للحدود التركية والعراقية.

وأوضحت “بورشفسكايا” في معرض حديثها أن نحو ثلاثة آلاف عنصر تابعين للشرطة العسكرية الروسية قد وصلوا إلى محافظة الحسكة مؤخراً، مضيفةً أن روسيا نشرت وحدات عسـ.ـكرية جديدة في مدينة “القامشلي” وبلدة “عين عيسى” وفي أرياف محافظة الرقة.

واعتبرت الباحثة أن انتشار الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الروسية في تلك المناطق التي شهدت عدة احتـ.ـكـاكات بين القوات الأمريكية والروسية خلال الصيف الماضي، تعد بمثابة رسالة واضحة المعالم موجهة إلى الولايات المتحدة وتركيا على حد سواء.

ولفتت أن الرسالة الروسية مفادها، أن روسيا لا تفكر أبداً بالتنازل عن هذه المساحة من الأراضي السورية التي تسيطر على معظمها “قوات سوريا الديمقراطية: التي تتلقى دعماً مباشراً من واشنطن.

وأضافت أن توسع روسيا في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا على حساب التواجد الأمريكي، ربما سيدفع “السوريين الأكراد” إلى عقد اتفاق مع النظام السوري يتيح لدمشق إمكانية استعادة السيطرة على المنطقة، وبالتالي تقريب” بشار الأسد” من النـ.ـصر الكامل.

اقرأ أيضاً: من الكونغرس الأمريكي إلى “بايدن”.. رسالة عاجلة بشأن بشار الأسد ونظامه!

في حين وصفت “بورشفسكايا” العلاقة بين روسيا وتركيا بما يخص الملف السوري تحديداً بغير المتكافئة، مشيرة أن موسكو تملك أوراقاً أكثر من أنقرة في سوريا.

كما ذكّرت الباحثة باقتراب روسيا وتركيا من مواجـ.ـهات عسكرية مباشرة بينهما في إدلب مطلع عام 2020، لافتة إلى وجود رغبة روسية بتقـ.ـييد النفــ.ـوذ العسـ.ـكري التركي الذي تعتبره موسكو مؤثراً على مصالحها ومصالح رأس النظام السوري “بشار الأسد” في المنطقة.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي يحسم الجدل بشأن إمكانية فتح معابر بين مناطق النظام والمعارضة شمال سوريا

وختمت “بورشفسكايا” تقريرها بالتحـ.ـذير من أن “بوتين” يستخدم سوريا منذ عام 2015 لتوسيع النفـ.ـوذ الروسي في سوريا ودعم الأسد من جهة، وكمنصة لتنفيذ طموحاته ومخططاته التوسعية في منطقة الشرق الأوسط من جهة أخرى.

وأكدت الباحثة أن على الإدارة الأمريكية التحرك فوراً وجعل الملف السوري أولوية، مشيرة إلى أن التوسع الروسي في تلك المنطقة سيلحق ضـ.ـرراً بمصالح أمريكا، بل المصالح الغربية عموماً، وفق تعبيرها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: