أخر الأخبار

حجم الكتلة النقدية أصبح عبئاً على السوريين.. هل بات طرح فئة نقدية بقيمة 25 ألف ليرة سورية قريباً؟

“حجم الكتلة النقدية أصبح عبئاً على السوريين” هل بات طرح فئة نقدية بقيمة 25 ألف ليرة سورية قريباً؟

طيف بوست – فريق التحرير

تزداد معاناة السوريين تزامناً مع تدهور قيمة الليرة السورية واستمرار ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في البلاد إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث بات حمل النقود يشكل عبئاً كبيراً عليهم نظراً لحجم الكتلة النقدية التي يحملونها خلال القيام بعمليات البيع والشراء.

وبحسب مصادر محلية فإن عدة ظواهر انتشرت في الآونة الأخيرة بالأسواق السورية، حيث بات بعض الناس يستعينون بشوالات لحمل النقود، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة السيارات المخصصة لنقل الأموال “سيارة طلب لحمل المال”، وهي صيحة جديدة من صيحات الاقتصاد السوري.

وتزامناً مع ذلك يلجأ العديد من أصحاب رؤوس الأموال والتجار في البلاد إلى وزن الكتلة النقدية والنقود بدلاً من عدها نظراً لأن عدها سيأخذ وقتاً طويلاً جداً في ظل دخول ملايين الليرات يومياً إلى صندوقهم، الأمر الذي جعل عملية الوزن أسهل بعد أن أصبح لديهم خبرة في هذا المجال.

وأوضحت المصادر أن أصحاب رؤوس الأموال والتجار باتوا يعرفون وزن كل كتلة نقدية، فمثلاً جميع التجار أصبحوا يعرفون أن كل 100 قطعة من فئة 5 آلاف ليرة سورية يبلغ وزنها 200 غرام، وبالتالي فإن المليون ليرة وزنها 400 غرام، والـ 50 مليون ليرة من هذه الفئة وزنها 20 كيلو غرام.

وبينت أن المصادر أنه السوريين لا يثقون بالبنوك في البلاد، مشيرة أنه لو كانت هناك ثقة لكانت وقع مشكلة حجم الكتلة النقدية أخف وأقل تأثيراً، حيث الحل في البطاقات الالكترونية، إذ يستطيع الشخص شراء كل ما يلزمه من احتياجات مهما كان المبلغ عن طريق الدفع الالكتروني، لكن عدم ثقة السوريين بالبنوك وعدم اكتمال مشروع الدفع الكتروني بشكل كامل في البلاد يحول دون ذلك.

ونوهت إلى أن معظم المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد في سوريا يشيرون إلى أن الحل الوحيد للتغلب على مشكلة حجم الكتلة النقدية التي يضطر السوريين لحملها أثناء عمليات البيع والشراء، هي طرح فئات نقدية بقيمة أكبر من أعلى فئة نقدية موجودة حالياً.

اقرأ أيضاً: خبير يتحدث عن جهة اقتصادية سورية تسعى إلى إفراغ الخزينة العامة من الدولار ويكشف خفايا جديدة!

وأفادت أن هناك حالة إجماع بين المحللين على أن فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية لم تعد تلبي المتطلبات، حيث يطالبون بضرورة طرح فئة نقدية بقيمة 25 ألف ليرة سورية للتداول في الأسواق السورية على اعتبارها من الممكن أن تحل جزء كبير من المشكلة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من السوريين قد طالبوا مصرف سوريا المركزي مراراً وتكراراً عبر تعليقات على معرفاتهم الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي بأن الحاجة باتت ملحة للتوجه نحو طرح فئة نقدية بقيمة أكبر، حيث طالب السوريون بطرح فئات بقيمة 50 و 100 ألف ليرة سورية وعدم التفكير بطرح فئات بقيمة أقل من ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: