أخر الأخبار

تعميم مهم وتسهيلات جديدة بخصوص الحصول على جواز السفر في سوريا

تعميم مهم وتسهيلات جديدة بخصوص الحصول على جواز السفر في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت إدارة الهجرة والجوازات في دمشق تعميم جديد مهم على كافة الفروع والأقسام التابعة لها في المحافظات السورية بخصوص الحصول على جواز السفر في سوريا خلال الفترة القادمة، حيث تضمن التعميم تسهيلات غير مسبوقة، بالإضافة إلى تعليمات أخرى.

ومن أهم البنود في التعميم الجديد، هو إلغاء موافقة دائرة التجنيد عند استخراج جوازات السفر، حيث نص البند الأول من التعميم على منع طلب الموافقة من التجنيد عند الحصول على جواز سفر والاكتفاء فقط بإذن السفر عند المغادرة.

كما اشترط البند الثاني من التعميم أنه في حال لم يتم الشخص الراغب باستخراج جواز سفر سن الرابعة عشرة من عمره، فإنه يمنح جواز سفر مدته 6 أعوام بحسب الرسوم المعتمدة.

بينما اشترط البند الثالث من تعميم إدارة الهجرة والجوازات على أنه في حال كان الشخص الراغب في استخراج جواز السفر خارج القطر وحصل على موافقة تسوية، فإنه يمنح جواز سفر بكامل المدة.

في حين جاء البند الرابع من التعميم ليلغي تقديم الهوية مع الأوراق الثبوتية المطلوب تسلميها لفروع الهجرة والجوازات عند التقديم على طلب للحصول على جواز السفر في سوريا، حيث أن كافة معلومات الهوية مطبوعة على الاستمارة التي ستتم طباعتها للمراجعين.

وقد حظي التعميم الجديد باهتمام واسع لدى السوريين، لاسيما أنها المرة الأولى التي يتم فيها إلغاء موافقة دائرة التجنيد عند الحصول على جواز السفر في سوريا، وذلك في الوقت الذي يسعى معظم السوريين لمغادرة البلاد والهجرة إلى الخارج بحثاً عن حياة أفضل في ظل استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: مهنة جديدة تزدهر في سوريا وتتحول إلى بورصة وتجارة رابحة تدر آلاف الدولارات شهرياً

تجدر الإشارة إلى أن رسوم الحصول عل جواز السفر الفوري في سوريا قد ارتفعت مع نهاية عام 2023 الماضي، حيث أصبحت الرسوم 2 مليون ليرة سورية.

وبذلك أصبح جواز السفر السوري أغلى جواز سفر في العالم على الرغم من أنه يتذيل قائمة جوازات السفر العالمية من حيث الدول التي يمسح لحامل الجواز السوري دخولها دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول مسبقة.

تعميم جواز السفر سوريا

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: