أخر الأخبار

بموافقة بوتين.. روسيا تعلن عن وثيقة جديدة ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا ومصير بشار الأسد

بموافقة بوتين.. روسيا تعلن عن وثيقة جديدة ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا ومصير بشار الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن قرارات حاسمة اتخذتها القيادة الروسية بشأن العديد من الملفات المهمة بالنسبة لروسيا، وفي مقدمتها طريقة التعامل مع الملف السوري في المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وافق على القرارات المتخذة.

وبينت التقارير أن القرارات الروسية الجديدة جاءت على هيئة وثيقة من شأنها رسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا، بالإضافة إلى أنها تحدد بدرجة كبيرة المصير الذي ترسمه القيادة الروسية لبشار الأسد في مستقبل سوريا.

وأوضحت أن الوثيقة التي وافق عليها “بوتين” شملت كذلك الأمر رسم موسكو لعلاقاتها مع دول العالم أجمع، بالإضافة إلى تحديد روسيا للمسار الذي ستسلكه في سوريا بشكل أكثر وضوحاً.

وبحسب التقارير فإن الوثيقة الروسية أكدت على مضي موسكو قدماً في تقديم الدعم الشامل لسوريا في الفترة المقبلة مع تطوير التعاون مع إيران والسعودية وتركيا ومصر.

ولفتت إلى أن الدعم الشامل لسوريا سيكون وفق مفهوم السياسة الخارجية المحدث الذي وافق عليه “بوتين” يوم الجمعة، معلناً بذلك بداية حقبة جديدة وإلغاء العمل بموجب الوثيقة التي تم اعتمادها عام 2016.

وشددت القيادة الروسية في الوثيقة بشكل خاص على الاستمرار بتوسيع الدعم الشامل المقدم لسوريا، وذلك دون ذكر تفاصيل إضافية حول هذا البند.

ووفقاً للعديد من المراقبين فإن روسيا تؤكد مرة جديدة من خلال هذه الوثيقة على أنها ستواصل دعم بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا مع التأكيد على عدم استعدادها لتقديم أي تنازلات تتعلق بمسار العملية السياسة في سوريا في المدى المنظور.

وأوضح المراقبون أن عبارة “تقديم الدعم الشامل لسوريا” التي ستكون ضمن أولويات روسيا بالنسبة لتعاملها مع الملف السوري مستقبلاً تشير بما لا يدع مجال للشـ.ـك أنه لا أمل في إمكانية تغيير الروس لسياستهم ونهجهم حيال بقاء “الأسد” في السلطة.

وبالعودة إلى الوثيقة، فقد أشارت التقارير إلى أن روسيا ستركز بشكل خاص على تطوير التنسيق مع إيران بشكل واسع النطاق في منطقة الشرق الأوسط.

ونوهت التقارير إلى أن الحديث عن توسيع دائرة التعاون مع طهران في سوريا ودول شرق المتوسط يعتبر بمثابة رسالة حاسمة موجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تنوي تقليص الدور الإيراني في المنطقة.

ولفتت كذلك الأمر إلى أن الوثيقة الروسية أكدت على ضرورة العمل على تعميق الشراكات متعددة الأوجه ذات المنفعة المتبادلة مع كل من المملكة العربية السعودية وتركيا ومصر.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد سيزور مصر قريباً ومصادر تتحدث عن مفـ.ـاجأة وصفقة كبرى سيبرمها مع السيسي!

كما ستعمل روسيا بموجب الوثيقة على إنشاء هيكل تعاوني وأمن إقليمي شامل ومستدام في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتنسيق مع الشركاء في تلك المناطق.

وختمت التقارير حديثها عن الوثيقة بالإشارة إلى أن ما ورد في السياسة الخارجية لروسيا ضمن الوثيقة يمثل أحـ.ـدث إشـ.ـارة على الانخـ.ـراط في شـ.ـؤون الشـ.ـرق الأوسط تزامناً مع تعــ.ــزيـ.ـز صداقتها مــع الصين التي تقــوم هي الأخـ.ـرى بالمثل في المنطقة بمنـ.ـافسة واضحة مع أمريكا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: