أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة نبتة فريدة من نوعها لها فوائد اقتصادية وعلاجية تجعلها بمثابة كنز (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة نبتة فريدة من نوعها لها فوائد اقتصادية وعلاجية تجعلها بمثابة كنز (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تستمر مساعي الكثير من المزارعين السوريين لتنويع الأصناف الزراعية التي من الممكن زراعتها في أراضيهم، وذلك بهدف الحصول على عوائد مالية تجعلهم قادرين على مواجهات التحديات الاقتصادية الجديدة في البلاد وسط عدم جدوى الاستمرار في الاعتماد على الزراعات التقليدية.

وضمن هذا السياق، نجح مزارع سوري في زراعة نبتة فريدة من نوعها بات يعتمد عليها كمصدر دخل رئيسي له ولعائلاته، بالإضافة إلى أنه عمم التجربة على المزارعين في منطقته، حيث لاقت زراعة النبتة الجديدة رواجاً كبيراً في المنطقة مؤخراً.

وبحسب تقارير إعلامية محلية، فإن مزارعين سوريين في منطقة المرتفعات الجبلية الساحلية، قد نجحوا في زراعة نبتة القسط الهندي الفريدة من نوعها والتي لا تزرع عادة في الأراضي السورية.

ولفتت إلى أن أول مزارع زرعها في أرضه في تلك المنطقة جلب العقل من موطن النبتة الأصلي، أي من الهند، حيث تعتبر من أشهر أنواع النبات والأعشاب الهندية المستخدمة منذ العصور القديمة في علاج الكثير من الحالات المرضية.

ونوهت إلى أن هذه النبتة تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وتفضل النمو في المناطق المرتفعة مثل الجبال وسفوحها، حيث تصنف على أنها كنز بحد ذاتها نظراً لفوائدها الاقتصادية والعلاجية.

وبينت أن هذه النبتة مطلوبة على مستوى العالم بسبب الفوائد الكبير لزيتها وجذورها في علاج عدد كبير من الحالات المرضية، حيث تعتبر فعالة جداً في علاج أمراض الجهاز التنفسي، لاسيما المزمنة منها، مثل الربو.

كما أن لنبتة القسط الهندي فوائد تجملية، حيث تدخل كعنصر فعال في العديد من المستحضرات التجميلية في وقتنا الحاضر، بالإضافة إلى أنها تستخدم كنوع من أنواع التوابل، حيث تضفي نكهة محببة على الأطعمة والمشروبات.

اقرأ أيضاً: نبتة برية مذهلة تنمو في سوريا وتعتبر ثروة لمن يجمعها نظراً لكثرة الطلب عليها عالمياً (فيديو)

وبالنسبة لطريقة زراعة نبتة القسط الهندي، أشار المزارعون إلى أن نوعية التربة تعتبر شرطاً أساسياً لنجاح زراعة هذه النبتة، حيث يجب أن تكون التربة جيدة التصريف ولا تخزن المياه بداخلها.

وأشاروا إلى أن هذه النبتة من المفضل زراعتها في الأماكن التي يصلها الظل وأشعة الشمس بالتناوب، حيث تفضل هذه النبتة النمو في مناخ استوائي معتدل مع أهمية الحفاظ عليها جافة خلال فصل الشتاء.

ولفتوا إلى أن هذه النبتة تتميز بألوانها الزاهية، حيث تأخذ اللون الوردي المائل إلى اللون الأحمر، حيث يعتبر هذا النوع من أطول أصناف نبتة “القسط الهندي”، وهو النوع الذي نجحت زراعتها في سوريا.

ووفقاً للتقارير فإن المزارعين السوريين يقومون بجمع المحصول كل عام وبيعه للتجار الذي يقومون بدورهم بتصديره إلى الخارج، حيث أن هذه النبتة مطلوبة بكثرة عالمياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: