أخر الأخبار

نبتة برية مذهلة تنمو في سوريا وتعتبر ثروة لمن يجمعها نظراً لكثرة الطلب عليها عالمياً (فيديو)

نبتة برية مذهلة تنمو في سوريا وتعتبر ثروة لمن يجمعها نظراً لكثرة الطلب عليها عالمياً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تنمو العديد من النباتات والأعشاب البرية المذهلة في الطبيعة في عدة مناطق سورية، حيث أن بعض تلك النباتات تحظى باهتمام عالمي من قبل الشركات العالمية الكبرى وتتهافت من أجل الحصول عليها نظراً لفوائدها وإمكانية الاستفادة منها في مجالات متعددة.

ومن بين أبرز تلك النباتات البرية التي تبدأ بالنمو عادةً مع نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع في سوريا، هي نبتة “البربهان” الفريدة من نوعها.

وبحسب تقارير محلية فإن هذه النبتة تعتبر بمثابة كنز لمن يستطيع جمعها بكميات كبيرة، حيث تطلبها الشركات العالمية الكبرى، لاسيما شركات صناعة العطور ومستحضرات التجميل، حيث تدخل هذه النبتة فعنصر أساسي فعال في الكثير من العطور ومواد التجميل والعناية بالبشرة.

وأوضحت أن هذه النبتة أخذت اسمها من الحضارة الفينيقية، وتتميز بأنها نبتة أورقها خضراء ساطعة اللون، بالإضافة إلى أزهارها البيضاء التي تعطي رونقاً وجمالاً للمكان الذي تنمو فيه.

وبينت أن نبتة “البربهان” من الممكن أن نجدها في بعض المناطق في العالم بألوان مختلفة، وذلك بعد أن قام شركات إنتاج الزهور العالمية بتهجينها، حيث أصبحت اليوم أزهارها تباع بألوان متعددة.

وأضافت أن هذه النبتة عادةً ما توجد في الأماكن الرطبة، حيث أنها تحب الظل والرطوبة، ويصل طول نبتة “البربهان” إلى 20 سنتمتر، وتظهر في أواخر الشتاء وبدايات الربيع، وعادةً ما تختفي في الصيف والخريف.

وبالنسبة للأماكن التي من الممكن العثور فيها على نبتة “البربهان”، أشارت التقارير إلى أن هذه النبتة تنمو في غالب الأحيان بالقرب من الينابيع، لاسيما على مداخل المغارات، حيث تكون هذه الأماكن رطبة.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. نجاح زراعة نبتة نادرة تعتبر كنز اقتصادي مهم ومنجم نباتي لا ينضب (فيديو)

ووفقاً للتقارير فإن هذه النبتة تعتبر من النباتات الجميلة التي تبعث الراحة والطمأنينة لكن من يراها، لاسيما حين تنمو وتتفتح أزهارها البرية المذهلة.

وأفادت التقارير إلى أن بعض سكان المناطق السورية يطلقون اسم “زهرة الربيع” على نبتة البربهان، خاصةً وأنها نبتة ناصعة البياض تنذر بقدوم الربيع.

ولفتت إلى أن هذه النبتة في غالب الأحيان تنمو إلى جانب “زهرة البنفسج”، وكما يقول السكان في سوريا، فإن نبتة “البربهان” تحب جيرة زهرة البنفسج نظراً لتشابههما في الشكل.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن نبتة “البربهان” لها فوائد طبية مذهلة إلى جانب جمالها، لاسيما مغلي جذورها الذي يساهم بشكل فعال في علاج السعال، كما يفيد مستحلب أزهارها في حالات الصداع والشقيقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: