أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة شجرة الإمبراطور أوراقها من ذهب ولها خصائص نباتية تجعلها كنز اقتصادي (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة شجرة الإمبراطور أوراقها من ذهب ولها خصائص نباتية تجعلها كنز اقتصادي (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تستمر مساعي المزارعين السوريين الرامية إلى زراعة أصناف جديدة من الأشجار والنباتات والأعشاب والمزروعات بمختلف أنواعها، لاسيما تلك الأصناف التي لم تتم تجربة زراعتها في الأراضي السورية من ذي قبل، وخاصة تلك التي تتميز بالمردود المادي المرتفع.

وبحسب تقارير محلية، فإن مزارع سوري نجح في زراعة نوع نادر من الأشجار الذي يسمى بـ”شجرة الإمبراطور” ويتميز بخصائص نباتية مميزة وفوائد كبيرة، حيث أن المكونات التي تستخرج منها مطلوبة في الأسواق العالمية بكثرة وتباع بالدولار.

وأوضحت التقارير أن معروفة في الكثير من البلدان حول العالم تحت مسمى “شجرة الجنكو بيلوبا”، لكنها سميت بشجرة الإمبراطور، وذلك لأن إمبراطوراً صينياً نجح بزراعتها قبل نحو 1400 عاماً، وفقاً للمؤرخين والباحثين.

وبينت من أهم مواصفات شجرة الإمبراطور أنها شجرة تتحول أورقها سنوياً عند كل خريف إلى اللون الأصفر الذهبي، بالإضافة إلى أن لها خصائص نباتية تجعلها تعيش وتعمر لأعوام طويلة، الأمر الذي يزيد من الأرباح التي من الممكن للمزارعين الذين ينجحون بزراعتها في أراضيهم أن يحققوها لسنوات طويلة.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار المزارع الذي ينحدر من منطقة سهل الغاب شمال محافظة حماة وسط سوريا، إلى أن نجح بزراعة هذه الشجرة قبل عدة سنوات عن طريق بذور جلبها من منطقة شرق آسيا عن طريق أحد أصدقائه.

وأوضح أنه غسل البذور ومن ثم غرسها في التربة، وابتع الطريقة الأمثل في زراعة هذه الشجرة، حيث أن زراعتها يجب أن تكون في درجة حرارة مناسبة مع أهمية تغطية البذور بتربة رقيقة من حوالي 3 حتى 4 سم، ومن ثم ريها وتجهيزها للزراعة بعد أن تصبح على شكل شتلات.

ونوه أنه توجه لزراعة هذا النوع من الأشجار بعد أن قرأ الكثير عنها، مشيراً أنها مطلوبة بكثرة في الأسواق العالمية، وتصنف على أنها من أقدم أنواع الأشجار الطبية.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري زرع نوع نادر من الفاكهة للتسلية فتحول إلى كنز من ذهب يدر عليه أرباح لا يحلم بها (فيديو)

وحول الدول التي يتم تصدير أوراق هذه الشجرة إليها، أشار المزارع إلى أن شركات أوروبية تطلب أوراق هذه الشجرة وتستخلص منها مستحضرات تباع بمئات الدولارات.

وبخصوص فوائد أوراق شجرة الإمبراطور أو فوائد شجرة الجنكو بيلوبا، نوه المزارع إلى أن الدراسات التي قرأها تشير إلى أن هذه الشجرة تسمى في بعض البلدان باسم “شجرة الذكاء” نظراً للمركبات التي تحتويها أورقها وتساهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة.

ومن أهم المكونات التي يمكن استخراجها من أوراق هذه الشجرة، هي مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للأكسدة قوية جداً لا توجد في غيرها من أنواع الأشجار أو النباتات.

تجدر الإشارة هذه الشجرة تعتبر مناسبة للزراعة في عدة مناطق سورية وفي عدة بلدان في منطقة الشرق الأوسط، وذلك نظراً لأنها من الأشجار التي تتحمل التقلبات المناخية الكبيرة، بما في ذلك الطقس البارد والجفاف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: