أخر الأخبار

بوتين سيطالب بايدن بثمن سياسي في سوريا.. صحيفة تكشـ.ـف عن لقاء روسي أمريكي مرتقب!

بوتين سيطالب بايدن بثمن سياسي في سوريا.. صحيفة تكشـ.ـف عن لقاء روسي أمريكي مرتقب!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن تطورات لافتة سيشهدها الملف السوري، لاسيما بما يتعلق بالمباحثات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص التوصل إلى حل حقيقي يـ.ـرضـ.ـي الطرفين في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة تأكيدها بأن تفاصيل الوضـ.ـع السـ.ـوري من دمشق إلى درعا وإدلـ.ـب والحسكة والرقة وحلـ.ـب، ستكون على طـ.ـاولة مبعوثي الرئيـ.ـس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره مبعوث الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، في جنيف، غداً الأربعاء.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن اللقاء يأتي بعدما نجـ.ـحت موسكو في انتـ.ـز.اع “تنـ.ـازلات سياسية” ولو شـ.ـكـ.ـلية، من دمشق، وفـ.ـرض “وقـ.ـائع عسكـ.ـرية” في سـ.ـوريا بين التهـ.ـدئة في درعا والتصـ.ـعيد بإدلب، حيث ستعـ.ـرضها على وفـ.ـد واشنطن للمطـ.ـالبة بـ”ثـ.ـمـ.ـن سياسي” لـ.ـها.

وبينت أن التنـ.ـازلات تمثلت بموافــ.ـقة النظام على استقـ.ـبال مبعـ.ـوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن”، عقب تمنّـ.ـع لنحو شهرين.

كما تمكنت روسيا من إجـ.ـبـ.ـار الرئيس المشارك للجنة الدستـ.ـورية السورية التابع للنظـ.ـام “أحمد الكزبري”، على الموافقة على بدء عمـ.ـلية الاتفـ.ـاق على آليـ.ـة أممـ.ـية اقتـ.ـرحها “بيدرسون” لـ.ـصـ.ـوغ الدستـ.ـور السوري الجديد.

ولفتت الصحيفة إى أن كل الـ.ـدلائل والمؤشرات تدل على أن كـ.ـفـ.ـة المباحثات تسير باتجاه اقتـ.ـراب أمريكـ.ـي أكثـ.ـر من القـ.ـراءة الروسـ.ـية.

ونقلت “الشرق الأوسط” عن دبلـ.ـوماسي غـ.ـربي (لم تسمه)، أن مسـ.ـؤول الشرق الأوسط في مجـ.ـلس الأمـ.ـن القومي الأمريكي “بريت ماكغورك”، الذي سيلـ.ـتقي نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فريشنين”، والمبعوث الرئاسي ألكـ.ـسندر “لافرنييف”، بجنيف، غداً، كان “عراب” اتفاق “التسـ.ـوية” في جنوب سوريا عام 2018، الذي تضـ.ـمن عودة قـ.ـوات النظام إلى المنطقة مقابل إبـ.ـعـ.ـاد إيران.

ونوه المسـ.ـؤول الغـ.ـربي إلى أن “ماكغورك” يعـ.ـد أحد الداعـ.ـمين الأسـ.ـاسيين للاقتـ.ـراح الأردني الجـ.ـديد الخـ.ـاص بجـ.ـنوب سوريا، ويتضمن اقتـ.ـصادية على مقـ.ـايضـ.ـات تشمل مـ.ـرور الغـ.ـاز العـ.ـربي عبـ.ـر سـ.ـوريا، واستثنائها من العقـ.ـوبات الأمـ.ـريكية، وعـ.ـودة دمشق إلى درعـ.ـا، وإضعـ.ـاف إيران.

واعتبرت الصحيفة أن الهم الأكبر لـ”ماكغورك”، هو البحـ.ـث عن تحـ.ـالف الراغبين لمحـ.ـاربة “الإرهـ.ـاب” ومنـ.ـع عـ.ـودة تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة”، لاسيما بعد مغادرة القوات الأمريكية للأراضي الأفغانية.

وتوقع التقرير أن لا يعتـ.ـرض “ماكغورك” على وجود ترتيبات بين النظام السوري وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” بضمانات روسية.

ورجحت في الوقت ذاته أن تشـ.ـجـ.ـع إدارة “بايدن” على تلك الترتيبات بين دمشق والقامشلي التي ستؤدي إلى خفـ.ـض الـ.ـضـ.ـلع التركي في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

كما تحدثت الصحيفة عن حـ.ـوافـ.ـز من الممكن أن تقدمها الإدارة الأمريكية للجانب الروسي خلال المباحثات بين الطرفين بخصوص سوريا، خاصةً بما يتعلق بالإنـ.ـعـ.ـاش المبـ.ـكر واخـ.ـتـ.ـراق “قـ.ـانون قيصر” ومحـ.ـاربة الإرهـ.ـاب.

اقرأ أيضاً: “التعامل مع الأسد بطريقة مختلفة”.. تركيا تدعو إدارة “بايدن” إلى مسار جديد في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء بين المسؤولين الروس والأمريكيين في مدينة جنيف، سيعقد بعد مباحثات مطولة جرت يوم الاثنين بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورأس النظام السوري “بشار الأسد” في العاصمة الروسية “موسكو”.

وأشارت مصادر دبلوماسية مطلعة إلى أن الاجتماع المطول بين “بوتين” و”الأسد” من الممكن أن تتبعه تطورات متسـ.ـارعة بما يتعلق بتطورات الأوضاع في سوريا خلال الفترة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: