أخر الأخبار

تفاصيل مهمة حول عودة دمشق للجامعة العربية وحديث عن صفقة دولية كبرى وتنازلات سيقدمها بشار الأسد

تفاصيل مهمة حول عودة دمشق للجامعة العربية وحديث عن صفقة دولية كبرى وتنازلات سيقدمها بشار الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن تفاصيل جديدة مهمة حول عودة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية وعودته إلى الحضن العربي خلال الفترة المقبلة في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن صفقة دولية كبرى يتم العمل على إبرامها بين عدة دول بشأن سوريا.

وفي التفاصيل، نقل موقع “تلفزيون سوريا” عن أحد الدبلوماسيين العرب تأكيده وجود ثلاث دول عربية غير موافقة حتى اللحظة على طرح مسألة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.

وأوضح الدبلوماسي العربي في سياق حديثه للموقع أن الدول العربية التي ما زالت ترفض عودة دمشق إلى الجامعة العربية هي “قطر” و”الكويت” و”المغرب”.

وأشار إلى أن معارضة بعض الدول لعودة النظام السوري لمجلس الجامعة العربية من شأنها أن يعرقـ.ـل أي جهود ترمي إلى إعادته خلال الفترة المقبلة ما لم توافق كافة الدول الأعضاء، نظراً لأن النظام الداخلي للجامعة العربية ينص على أن القرارات يجب أن يتم اتخاذها بالتوافق وليس بالأغلبية.

وبحسب تقرير الموقع فإن للكل دولة من الدول التي ما زالت ترفض عودة النظام دوافع عديدة تجعلها تتمسك بموقفها في استمرار تعليق عضوية نظام الأسد في الجامعة.

وبيّن التقرير أن تقرير تعارض عودة دمشق نظراً لأنها تبنت دعم المعارضة السورية طيلة السنوات الماضية ولا تزال تنسق خطواتها بشأن سوريا مع الجهات الدولية الفاعلة، منوهاً أن الدوحة ليست متحمسة مطلقاً في الوقت الحالي لاتخاذ أي خطوات منفردة قد تستفـ.ـز حلفائها الدوليين.

أما بالنسبة لدولة الكويت، فأشار التقرير إلى أن تسعى إلى استمرار حفاظها على توازن موقفها على الساحة الدولية، الأمر الذي يجعلها تتمسك بموقفها الرافض لعودة نظام الأسد لمجلس الجامعة العربية دون وجود توافق دولي حول ذلك.

وبخصوص المغرب فإن بحسب التقرير تنظر إلى نظام الأسد على أنه جزء من محور كامل مـ.ـعادي لها ولمصالحها يضم كل من الجزائر وروسيا وإيران الذين يدعمون جبـ.ـهة البوليــ.ـساريو التي تطالب باستقلال الصحراء المغربية.

وأضافت أن الرباط كذلك الأمر تقوم بتنسيق مواقفها الدولية مع الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تزال ترفض تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد.

وتزامناً مع ما سبق تحدثت تقارير صحفية عن صفقة كبرى بدأت ملامحها تلوح في الأفق بشأن سوريا، موضحة أن الصفقة تعمل كل من روسيا ومـصـر على عقدها.

وكشفت التقارير أن روسيا اتفقت مع مصر على منحها القـ.ـمح والذرة بأسعار تفـ.ـضيلية مقابل دعم القـ.ـاهـ.ـرة لمطالبها ومساعيها من أجـ.ـل عودة النظام السوري للحضن العربي.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن تنازلات أمريكية كبيرة قدمت لروسيا في سوريا وتطورات مفـ.ـاجئة قادمة!

ولفتت إلى أن مصر تـريـد من هذه الصفقة كذلك الأمر أن يكون الملف السوري ورقة ضغط في يدها تستخدمها في مفاوضتها الجارية مع تركيا.

كما كشفت عن تنازلات سيقدمها بشار الأسد من أجل العودة إلى الحضن العربي تتمثل بتقليص الدور الإيـ.ـراني في سوريا إلى أقصى درجة، وأن ينسق الأسد مع القيادة الروسية من أجل تنفيذ ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: