أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. ظهور قط الرمال النادر وصورته تثير جدلاً واسعاً في الأوساط السورية (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” ظهور قط الرمال النادر وصورته تثير جدلاً واسعاً في الأوساط السورية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت مواقع وصفحات محلية سورية صورة نادرة وفريدة من نوعها لظهور “قط الرمال” النادر في بادية حمص وسط سوريا، حيث أثارت الصور المتداولة جدلاً واسعاً في الأوساط السورية حول تاريخ تواجد هذا النوع من القطط في البلاد وفيما إذا كان ظهوره للمرة الأولى.

وقال بعض الخبراء في مجال الحياة البرية إن هذا النوع من القطط لم يظهر في الأراضي السورية منذ زمن بعيد، حيث يعتقدون أنه كائن انقرض وجده في سوريا.

وأشاروا إلى أن ظهور قط الرمال النادر لأول مرة في سوريا بعد وجود تأكيدات عديدة تشير إلى أنه اندثر وانقرض ولم يعد يعيش في بلادنا من شأنه أن يفتح الآفاق أمام إجراء دراسات حديثة حول الحياة البرية في مختلف المناطق السورية.

ولفت هؤلاء الخبراء إلى أن التغيرات المناخية التي حدثت خلال السنوات القليلة الماضية أدت إلى حدوث تغيرات كبيرة في الحياة البرية والمائية، حيث ظهرت أنواع جديدة من الطيور والكائنات الحية والأسماك لم يكن من المألوف وجدوها في سوريا براً وبحراً.

من جهته، ذكر الخبير في الحياة البرية “أحمد إيدك” في حديث لوسائل إعلام محلية أن قط الرمال موثق وجده في سوريا منذ ثمانينات القرن الماضي، لكن من الصعب رصده، لذلك يعتقد كثيرون أنه اندثر أو انقرض وما يعد يعيش في الأراضي السورية.

ولفت إلى أن هذا النوع من القطط تعيش في المناطق الجافة وشبه الجافة مثل البادية السورية التي تعتبر أنسب بيئة ليعش فيها “قط الرمال” النادر.

ووفقاً لتقارير إعلامية متنوعة فإن “قط الرمال” يسمى أيضاً في بعض البلدان باسم “قط الكثيبان الرميلة” ويصنف على أنه نوع من القطط البرية الصغيرة.

وأضافت أن “قط الرمال” يعيش في الصحاري لاسيما في صحاري شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا وفي صحاري آسيا الوسطى، فهو مهيأ بشكل جيد جداً لكي يعيش في بيئات قاحلة تضاريسها رملية، حيث اكتسب هذا الاسم من البيئة الرملية التي يفضل العيش فيها.

اقرأ أيضاً: سيدة سورية تحول فكرة بسيطة إلى مشروع مميز تكسب من خلاله أكثر من 1000 دولار شهرياً (فيديو)

ويتميز هذا النوع من القطط بأنه صغير الحجم نسبياً، إذ يبغ طول جسم قط الرمال 22 بوصة، فيما يبلغ ارتفاع الكتفين 10 بوصات، في حين يبلغ طول ذيله حوالي 11 بوصة.

كما يتميز قط الرمال ببنيته القوية الممتلئة تغطيها طبقة قصيرة من الفرو الرملي شاحب اللون عادةً أو رمادي فاتح، الأمر الذي يمكنه من التماهي مع المحيط الصحراوي الذي يعيش فيه.

وبحسب التقارير فإن قطط الرمال لا تظهر عادةً إلا في الليل، فهو كائن مصنف على أنه نشيط ليلاً ومنعزل وخجول، الأمر الذي جعل ظهوره نادراً وتوثيقه أمراً صعباً، وهو ما جعل الكثير من السوريين يشيرون إلى أن ظهوره بالصور هو الظهور الأول له في سوريا.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أن هذا النوع من القطط شبه مهددة بالانقراض، منوهة إلى أنه نظراً لنشاطها الليلي، فإن دراستها وإجراء أبحاث عليها يعتبر أمراً صعباً للغاية على الباحثين والخبراء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: