أخر الأخبار

لبحث أولى خطوات الحل في سوريا.. محادثات مفصلة بين “بيدرسون” وكبار المسؤولين الروس!

لبحث أولى خطوات الحل في سوريا.. محادثات مفصلة بين “بيدرسون” وكبار المسؤولين الروس!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى كبار المسؤولين الروس محادثات مفصلة مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” بشأن تطورات الأوضاع المتعلقة بالملف السوري وبحث أولى خطوات الحل للقـ.ـضية السورية.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية عقب المباحثات بياناً رسمياً أفادت خلاله بأن “سيرغي فيرشينين” نائب وزير الخارجية، و”ألكسندر لافرنتييف” الممثل الخاص للرئيس الروسي ناقشا مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” التسوية السورية، قبل انعقاد صيغة “أستانا” القادمة.

ونوهت الوزارة في بيانها أن المسؤولين الروس تبادلوا وجهات النظر بشكل مفصل حول الأوضاع القائمة على الأراضي السورية في الوقت الراهن.

وأكدت على أهمية تعزيز مسار عملية التسوية السورية والبدء بخطوات فعلية للحل في سوريا عبر العملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة، وفق بيان الخارجية الروسية.

ولفتت الوزارة إلى أن “فيرشينين” و”لافرنتييف” و”بيدرسون” شددوا خلال المباحثات على ضرورة تقديم مساعدات إنسانية شاملة إلى سوريا وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” قد أدلى بتصريحات مهمة في وقت سابق بشأن تطورات الأوضاع على الساحة السورية، حيث أكد بأن اللاعبين الدوليين المحوريين، مهتمون بتكثيف الجهود الدبلوماسية الدولية لإحـ.ـراز تقدم نحو التوصل إلى حل للملف السوري.

وأبلغ “بيدرسون” مجلس الأمن الدولي حينها، بأن هناك حاجة لمزيد من الدبلوماسية الشاملة والبناءة من أجل المضي قدماً في مسار الحل السياسي في سوريا.

وأشار في تلك الأثناء إلى أن الملف السوري يشهد تدويلاً كبيراً مع كبار المسؤولين من عدد من الدول وبينها روسيا وأمريكا وتركيا وإيران والعالم العربي وأوروبا،على حد قوله.

ويأتي لقاء المسؤولين الروس مع “بيدرسون” بعد ساعات قليلة من إعلان الأخير بشكل رسمي أنه سيكون من ضمن المشاركين في الاجتماع المرتـ.ـقب بشأن سوريا في جولة مباحثات “أستانا” التي ستنعقد يومي 7 و 8 من شهر تموز الجاري في مدينة “نور سلطان” عاصمة كازاخستان.

وأصدر المكتب الصحفي بوزارة خارجية كازاخستان بيانا صحفياً أكد من خلاله بأن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون”، سيشارك في مباحثات “أستانا” القادمة.

اقرأ أيضاً: لإخراج إيران ونظام الأسد.. مصادر تكشـ.ـف عن ترتيبات غربية لتشكيل جسـ.ـم عسكـ.ـري جديد في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن وفود من الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا، تركيا، إيران) من المقرر أن تشارك في جولة المحادثات الجديدة، وذلك إلى جانب وفود تابعة للنظام والمعارضة، فضلاً عن مشاركة وفود من الأمم المتحدة والعراق والأردن ولبنان بصفة مراقبين.

وبحسب وسائل إعلام دولية فإن المشاركين في المحادثات سيناقشون الأوضاع في سوريا، لاسيما مسألة المساعدات الإنسانية وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في “جنيف”.

وكانت القيادة الروسية قد أعلنت رسمياً نهاية الشهر الماضي عن موعد إجراء جولة جديدة من مفاوضات أستانا الخاصة بسوريا، حيث أكد مسؤول روسي في هيئة الأركان أن الجولة القادمة ضمن هذا المسار ستجرى في العاصمة الكازاخستانية مدينة “نور سلطان”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: