أخر الأخبار

لافروف يطلق تصريحات مفـ.ـاجئة بشأن المرحلة القادمة في سوريا ومصير فصائل المعارضة!

لافروف يطلق تصريحات مفاجئة بشأن المرحلة القادمة في سوريا ومصير فصائل المعارضة!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بتصريحات جديدة مهمة حول عقد اتفاق وتفاهمات جديدة مع الجانب التركي المرحلة القادمة ي سوريا والمصير الذي ينتظر الفصائل العسكـ.ـرية التابعة للمعارضة السورية والتي تنشط في المنطقة الشمالية من سوريا.

وادعى “لافروف” خلال كلمة ألقاها في فعاليات “المنتدى الدولي لقراءات بريماكوف” في العاصمة الروسية موسكو أن بلاده عقدت اتفاقاً مع تركيا يتعلق بفصائل المعارضة السورية شمال سوريا وعلاقاتها بالنظام السوري.

وزعم “لافروف” أن الاتفاق بين القيادة الروسية وتركيا يتضمن بنداً ينص على تحييد الفصائل المعارضة التي يمكن أن تتحاور مع النظام السوري في الفترة المقبلة.

وقال الوزير الروسي في سياق حديثه: “تم الاتفـ.ـاق مع تركيا على تحـ.ـييد المجموعات المعارضة المـ.ـسـ.ـلحة التي يمكن أن تتحـ.ـاور مع الحكـ.ـومة السورية عن المجـ.ـموعات الأخرى”.

ولم يقدم المسؤول الروسي أي تفاصيل إضافية حول الآلية التي ستقوم بموجبها موسكو وأنقرة بعملية فرز فصائل المعارضة عن غيرها بما يتعلق بإمكانية التواصل مع النظام السوري.

كما أن الوزير الروسي لم يذكر أي اسماء فصائل بعينها، ولم يقوم بتوضيح المناطق التي يقصدها بالتحديد، وذلك خلال الكلمة التي ألقاها يوم أمس.

وبالنسبة للملف السوري والمرحلة القادمة في سوريا، فقد طالب “لافروف” بضرورة إعادة العلاقات بين الجانبين التركي والسوري.

وأوضح بالقول: “نحن مهتـ.ـمون بأن تقوم تركيا وسوريا، انطـ.ـلاقاً من اتفاقية أضـ.ـنة بين البلدين والتي لا تزال سـ.ـارية المفعول، بتسوية القـ.ـضـ.ـايا المحددة المتعلقة بضـ.ـمـ.ـان أمـ.ـن الحدود، من خلال استئـ.ـناف الحوار، الذي يبدو أن المـ.ـقدمـ.ـات له باتـ.ـت تنضج”.

وبيّن الوزير التركي أن تسوية الخلافات بين دمشق وأنقرة يجب أن يتم مع الأخذ بعين الاعتبار مخـ.ـاوف تركيا الأمنية المشروعة بخصوص حدودها الجنوبية مع سوريا.

وأشار “لافروف” إلى أن سوريا والقيادة فيها ومنذ عهد “حافظ الأسد” كانت تعترف بالمخـ.ـاوف التركية ومازالت تعترف بها حتى الآن، على حد تعبيره.

وادعى الوزير التركي كذلك الأمر بأن القيادة الروسية ستركز في المرحلة المقبلة في سوريا وستعمل بحزم على منع حدوث أي تعديلات بما يخص وحدة الأراضي السورية.

ولفت إلى إن أطراف مسار أستانا (روسيا، تركيا، إيران) أكدت على احترام مبدأ الحفاظ على وحدة الأراضي السورية خلال الاجتماع الأخير الذي عقد بينهم في العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان”.

ودعا الوزير الروسي في ختام حديثه قيادة “قسد” إلى الاقتناع بضرورة الدخول في مفاوضات وحوار جاد مع النظام السوري من أجل إيجاد صيغة للعيش المشترك في إطـ.ـار دولة واحدة.

اقرأ أيضاً: “تطورات كبرى”.. نظام الأسد يصدم “قسد” بموقف حاسم وقائد القوات الروسية في سوريا يطلق تصريحات نارية!

كما اتهم قيادة “قسد” بالرهان على ما تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لها من وعود زائفة وخــ.ـادعة بخصوص مناطق سيطرتها في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

ويأتي ما سبق في ضوء تصاعد الحديث عن إمكانية حدوث تقارب بين تركيا والنظام السوري برعاية مباشرة من قبل روسيا خلال الفترة القادمة، الأمر الذي من شأنه أن يقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: