أخر الأخبار

كيف نميز الذهب الأصلي من التقليد عند الشراء.. إليكم طرق سهلة وبسيطة!

كيف نميز الذهب الأصلي من التقليد عند الشراء.. إليكم طرق سهلة وبسيطة!

طيف بوست – فريق التحرير

يتعرض العديد من الناس لمواقف عديدة عند شرائهم قطع ذهبية، لاسيما في حال عدم إلمامهم بالطرق التي من الممكن أن تساعدهم في عملية التمييز بين الذهب الأصلي والتقليد.

ونظراً لأن الذهب من أكثر الأشياء التي يرغب الناس بشرائها بهدف الاستثمار أو الادخار، كون المعدن الأصفر الثمين يعتبر من المعادن التي لا يمكن أن تنخفض قيمتها مع مرور الزمن، فإن أساليب صناعة الذهب المقلد تتطور وتتجدد بشكل مستمر.

لذلك بات احتمال تعرض أحدنا لشراء قطع ذهبية مقلدة وغير أصلية أمراً وارداً، خاصةً مع ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية خلال الفترة الماضية بشكل غير مسبوق، مما جعل الكثير من الأشخاص والشبـ.ـكات يعملون على بيع الذهب “الفالصو”.

وبحسب مصادرنا الخاصة، فإن أسواق العاصمة السورية “دمشق” قد امتلأت في الآونة الأخيرة بكميات كبيرة من الذهب “المقلد” التي يتم بيعها على أنها أصلية، لصالح جهات معينة مقربة من النظام السوري.

ولأهمية هذا الموضوع، سنستعرض في هذا التقرير بعضاً من الطرق السهلة والبسيطة التي ستساعدكم إلى حد كبير على التمييز بين الذهب الأصلي والمقلد عند الشراء.

ولكن لا بد من التنويه في البداية إلى ضرورة أن نقوم بإتباع أكثر من طريقة واحدة للتحقق فيما إذا كان الذهب أصلياً أو مقلداً، وذلك نظراً لتطور أساليب وطرق الغش وتجددها باستمرار.

اقرأ أيضاً: “بعضها غير متوقع”.. ترتيب الدول العربية من حيث احتياطي الذهب الذي تملكه.. إليكم أحدث تصنيف!

وهنا سنضع أفضل 7 طرق مستخدمة لتمييز الذهب الأصلي من التقليد، وننصح الجميع باستخدامها حتى في حال شراء الذهب من جهات رسمية مخولة، خاصةً في سوريا، نظراً لانتشار كميات كبيرة من الذهب “الفالصو” في الأسواق.

كيف نميز الذهب الأصلي من التقليد

الطريقة الأولى تسمى “الاختبار بالمغناطيس”، كل ما علينا القيام به في هذه الطريقة هو إلصاق قطعة المغناطيس بقطعة الذهب، فالذهب يعتبر من المعادن التي لا تنجـ.ـذب للمغناطيس.

لكن لابد من التنويه هنا أن هذه الطريقة قد لا تنفع في بعض الأحيان، وذلك في حال كان الغش عبر استخدام معدن آخر لا ينجــ.ـذب للمغناطيس، لذا علينا تجربة الطرق الأخرى أيضاً إلى جانب هذه الطريقة.

كيف نميز الذهب الأصلي من التقليد بالمغناطيس

الطريقة الثانية وتسمى “فحص الختم الرسمي”، هنا يمكننا الاستعانة بعدسة مكبرة لتسهيل هذا الأمر أكثر، حيث لا بد من وجود ختم على القطعة الذهبية الأصلية.

وعادةً ما يُكتب داخل الختم الرسمي عيار الذهب إن كان 18 أو 21 أو 24، وفي حال عدم وجود الختم، فمن المرجح إلى درجة كبيرة أن تكون القطعة الذهبية مقلدة.

الطريقة الثالثة وتسمى “الفحص عن طريق الاحتـ.كاك”، وكل ما علينا هنا أن نقوم بحك القطعة الذهبية أو الأجزاء الرئيسية منها بالسيراميك الأملس أو بالحجر.

وفي حال ظهر مكان الاحتـ.ـكاك خط أسود من داخل القطعة الذهبية “ليس انحلال لون السيراميك أو الحجر”، فهذا دليل على أن الذهب مقلد وغير أصلي.

أما في حال ظهر خط ذهبي من ذات القطعة الذهبية، فهو مؤشر على أن القطعة مصنوعة من الذهب الأصلي الغير مغشوش.

اقرأ أيضاً: هل الفضة أم الذهب أفضل للادخار والاستثمار.. إليكم الطريقة الأمثل لاتخاذ القرار!

الطريقة الرابعة تسمة “الكشف بالعين المجردة” أو عن طريق الفحص بصرياً، لكن هذه الطريقة تحتاج إلى بعض الخبرة، كونها تعتمد على تميز الذهب من لونه ولمعانه.

ويؤكد المختصون أن للذهب الأصلي لون برّاق ملفت للنظر لا تدخل فيه الألوان الداكنة التي عادة ما تكون من أبرز علامات التي من خلالها من الممكن أن نكتشف أن الذهب مقلداً.

كيف نميز الذهب الأصلي من التقليد

أما الطريقة الخامسة، فتسمى “اختبار الخل أو الحمض”، هنا يمكننا فحص الذهب عبر وضع القليل من الخل أو حمض النتريك على القطعة الذهبية المراد فحصها.

وفي حال حدوث أي تفاعلات كيميائية، بعد وضع الخل أو الحمض، فهذا يعني أن القطعة الذهبية غير أصلية، نظراً لأن الكثافة العالية لمعدن الذهب تجعله لا يتفاعل مع الأكسجين أو الأحماض المختلفة.

ولكن لا بد من التنويه هنا، أن علينا وضع الحمض أو الخل على الذهب الواضح وليس على الأوسـ.ـاخ المتراكمة على القطعة الذهبية.

الطريقة السادسة وتسمى “اختبار المكياج”، وهنا كل ما علينا فعله أن نضع خليطاً من المكياج أو مزيل طلاء الأظافر على القطعة الذهبية المراد فحصها.

بعد ذلك نقوم بمسح الخليط الذي تم وضعه على القطعة باليد، وفي حال ظهور لون أسود او غامق، فهذا دليل أن المعدن ليس ذهباً.

اقرأ أيصاً: كيفية تمييز الذهب الأصلي من المغشوش “الفالصو”.. إليكم عشر طرق علمية مضمونة!

الطريقة السابعة وتسمى “اختبار العض”، وفي هذه الطريقة علينا أن نقوم بقضم القطعة الذهبية بقوة متوسطة، ومن ثم فحص العلامات التي ظهرت على القطعة.

وهنا يجب أن تظهر علامات الأسنان على القطعة الذهبية بوضوح في حال كان المعدن ذهباً أصلياً وغير مقلداً.

ويشير المختصون أنه كلما كان الذهب أصلياً ونقياً بدرجة أكبر، كلما كانت علامات الأسنان على القطعة الذهبية أكثر عمقاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: