أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن إمكانية انسحاب “حزب الله” من سوريا بموجب صفقة مع روسيا.. إليكم تفاصيلها

مصادر تتحدث عن إمكانية انسحاب “حزب الله” من سوريا بموجب صفقة مع روسيا.. إليكم تفاصيلها

طيف بوست – فريق التحرير

نشر موقع “Imlebanon” تقريراً كشف من خلاله عن إمكانية أن تشهد المرحلة المقبلة انسحاباً لحزب الله من الأراضي السورية بموجب صفقة محتملة مع روسيا.

وتحدث الموقع عن تقديم القيادة الروسية عرضاً جديداً لحزب الله يتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا، مشيراً أن العرض الروسي له علاقة بانتخابات الرئاسة السورية التي يسعى نظام الأسد لإجرائها قبل أواخر شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وأكد المصدر أن المسؤولين الروس قدموا عرضاً لوفد “حزب الله” الذي زار موسكو قبل أيام يتمثل بانسحـ.ـاب الحزب من الأراضي السورية بشكل كامل قبل موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا.

وأوضح أن القيادة الروسية، أكدت لوفد الحزب أن سبب تقديمها للعرض يتعلق بوجود رغبة روسية بتخفيف نقـ.ـمة شرائح كبيرة من الشعب السوري على تواجد عناصر “حزب الله” داخل سوريا.

أما بالنسبة لرد وفد “الحزب” على العرض الروسي، فأشار المصدر أن مسؤولي “حزب الله” لم يوافقوا على ما تقدمت به روسيا بذريـ.ـعة أن تواجد عناصر “الحزب” في سوريا يعد أمراً ضرورياً من أجل تأمين الحماية لـلمـ.ـراقد الشـ.ـيعية ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب, على حد قولهم.

وأضاف المصدر أن المسؤولين الروس أصروا على ضرورة انسحاب “حزب الله” من سوريا بشكل كامل خلال فترة قصيرة.

ولفت أن القيادة الروسية قدمت تعهدات لوفد “الحزب” بأن موسكو ستواصل دعمها ووقوفها بجانب النظام السوري، بالإضافة إلى تأكيدها أن الجيش الروسي سيتولى مهمة حماية “المـ.ـراقد الشـ.ـيعية” في سوريا.

جاء ذلك بعد أيام قليلة من زيارة أجراها وفد تابع لحزب الله بقيادة “محمد رعـ.ـد”، جرى خلالها مناقشة عدة مسائل متعلقة بالملف السوري.

وبحسب مصادر مطلعة، فقد استفسر وفد الحزب من المسؤولين الروس عن مصير “الأسد”، خاصة بعد أحاديث عن وجود مسار جديد للحل في سوريا على خلفية الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مؤخراً إلى دول الخليج.

اقرأ أيضاً: الجيش الوطني يتقدم في محيط مدينة “عين عيسى” بدعم تركي.. وبيان هام لوزارة الدفاع التركية!

من جهته، اعتبر الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات صحفية أن “حزب الله” لا يفكر بالانسحـ.ـاب من سوريا نهائياً في المنظور القريب.

وأشار أن ما سيحصل باعتقاده خلال الفترة المقبلة لا يتعدى كونه إعادة انتشار لعناصر الحزب، خاصة بما يتعلق بالمناطق القريبة من الحدود مع إسرائيل.

اقرأ أيضاً: “بايدن” يدعو لإيجاد حل سريع في سوريا ويضع بشار الأسد أمام خيارين أحلاهما مر!

ويرى الدبلوماسي السوري المقيم حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية أن “حزب الله” من الممكن أن يتخذ خطوات لتهدئة المخـ.ـاوف الإسرائيلية، مثل الابتـ.ـعاد عن الحدود، وذلك بموجب وجود تفاهمات أمريكية روسية إسرائيلية بهذا الخصوص، على حد تعبيره.

وأشار “بربندي” في معرض حديثه إلى أن مسألة إضـ.ـعاف إيران والجماعات الموالية لها ربما أصبحت “ضرورة روسية”، حيث تأمل القيادة الروسية أن من الممكن أن تحصل على بعض الأموال التي ستحول دون انهـ.ـيار نظام الأسد في حال تنفيذ بعض المطالب الغربية، لاسيما إخراج إيران من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: