أخر الأخبار

كنز تحت سيارتك.. معدن نادر أغلى من الذهب مطلوب بسعر خيالي وورش الصيانة تستولي عليه بالسر!

كنز تحت سيارتك.. معدن نادر أغلى من الذهب مطلوب بسعر خيالي وورش الصيانة تستولي عليه بالسر!

طيف بوست – فريق التحرير

على الرغم من اعتقاد عدد كبير من البشر بأن الذهب هو المعدن الأكثر ثمناً والذي لا يمكتن مقارنته بشيء آخر على الإطلاق، إلا أن هذا الأمر الشائع خاطئ، حيث توجد العديد من المعادن أغلى من الذهب بآلاف المرات، لكنها عادةً ما تكون نادرة ولا توجد بكثرة.

وما سبق ينطبق على معدن نادر أغلى من الذهب ومطلوب بشكل كبير وموجود في خردة السيارات، ويتم بيعه بسعر خيالي، وذلك المعدن هو “البلاديوم”.

وبحسب تقارير لمواقع متخصصة في هذا المجال، فإن البلاديوم عبارة عن معدن يوجد في خردة السيارات القديمة، ويعد معدناً أغلى من الذهب.

وأشارت إلى أن البلاديوم معدن تطلبه الكثير من الشركات العالمية الكبرى وبسعر خيالي، وذلك نظراً لأن هذا المعدن يدخل في صناعة العديد من المنتجات الحديثة.

ونوهت التقارير إلى أن هذا المعدن موجود في أنواعمن الآلات القديمة مثل السيارات بكميات جيدة، وهذا دفع الكثير من صـ.ـائـ.ـدي المعادن إلى البدء بالبحث، وجعلوا هذا الأمـ.ـر مهنة تدر الكثير من الأموال عليهم.

ووفقاً للتقارير فإن معدن “البلاديوم” تم وضعه من قبل خبراء المجوهرات والمصوغات بديلاً عن البلاتين والذهب في المستقبل القريب.

ولفتت إلى أن سعر معدن “البلاديوم” ارتفع في الآونة الأخيرة عن سعره الحقيقي ليتخطى 50 بالمئة من سعره.

وأضاف بأن هذا الارتفاع الذي حصل مؤخراً في سعر معدن “البلاديوم”، تعني بأن الارتفاع بسعره خيالي ولا يمكن تصور إلى أي حد سيرتفع سعر المعدن في الفترة القادمة.

وأشارت التقارير إلى أن مالكي الأماكن التي يتم فيها تجميع سيارات الخردة، أصبحوا مؤخراً من الأثرياء في العالم، وأصبحت ثروتهم ثمينة وانتعشت حالتهم الاقتصادية، وذلك نتيجة استخراج معدن “البلاديوم” بكميات كبيرة من تلك السيارات.

ومعدن “البلاديوم” يعد 80 بالمئة من إنتاجه محـ.ـول محفز في الأجهزة المنقية لعـ.ـوادم السيارات، كذلك يعمل على تقلـ.ـيل الخـ.ـطـ.ـورة بنسبة تصل إلى 90 بالمئة من الغازات المنبعثة والضـ.ـارة، وهذه النسبة تتناسب تماماً مع الدول التي تفـ.ـرض قيوداً صـ.ـارمة على الانبعاثات الضـ.ـارة للسيارات.

وحول أسباب ارتفاع سعر معدن “البلاديوم”، تؤكد التقارير أن ارتفاع ثمنه بشكل كبير في الفترة الماضية يعود إلى ندرته، حيث أن ندرته جعلت منه معدن الأثرياء.

وتشير التقارير إلى أنه في عام 2017 تخطت الكمية المستخرجة من عوادم السيارات القديمة الـ 121 طن من البلاديوم والبلاتين والروديوم.

ونوه الخبراء إلى أن هذه المـ.ـعادن هي معـ.ـادن نفيسة وغـ.ـالـ.ـية الثمن، لذلك تعد السيارات الخـ.ـردة والقديمة ثروة لا يمكن إهمـ.ـالها بعد اليوم.

اقرأ أيضاً: شجرة عربية تدر الذهب على أهلها وتتسابق عليها كبرى الشركات العالمية (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن معدن “البلاديوم” تم اكتشافه على يد “وليام هايد ولاستون” عام 1803، وسمي باسم الكويكب “بالاس”، لكن هذا المعدن أصبح أكثر شهرة وارتفع ثمنه بشكل كبير وغير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية فقط.

والبلاديوم يعتبر واحداً من مجموعة من المعادن البلاتينية، إلى جانب معادن “البلاتين”، و”الروديوم”، و”البرثينيوم”، و”الإريديوم”، و”الأوسيوم”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: