أخر الأخبار

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير جذرياً وسط حسابات مختلفة ومسار جديد بدأت ملامحه تلوح في الأفق!

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير جذرياً وسط حسابات مختلفة ومسار جديد بدأت ملامحه تلوح في الأفق!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير إعلامية وصحفية عن تطورات كبرى قادمة بخصوص الملف السوري، مشيرة إلى أن قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير بشكل جذري وسط حسابات مختلفة كلياً لكافة الأطراف المعنية بالشأن السوري ومسار جديد بدأت ملامحه تلوح في الأفق خلال الأيام الماضية.

وأوضحت التقارير أن القيادة الروسية بدأت بتنفيذ خطتها الجديدة في سوريا عبر الضغط على كافة الأطراف الأخرى من أجل البدء بمسار جديد بخصوص حل الملف السوري.

وبينت أن القيادة الروسية بعثت برسائل مباشرة لرأس النظـ.ـام السوري “بشـ.ـار الأســ.ـد” من أجل الضغط عليه للمضي قدماً في عملية التطبيع وإعادة العلاقات مع تركيا.

وأشارت إلى أن روسيا تعتبر أن مسألة المصالحة بين دمشق وأنقرة مفتاحاً مهماً من أجل تنفيذ الخطة الجديدة والمسار الجديد بخصوص الحل الذي تفضله وتسعى موسكو لتحقيقه في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وبالنسبة للحسابات المختلفة لكافة الأطراف المعنية بالشأن السوري، لفتت التقارير إلى أن روسيا بدأت خلال الشهرين الماضيين بإعادة حساباتها بشأن سوريا بشكل جذري.

ونوهت إلى أن الحسابات الجديدة تقوم بشكل أساسي على الدفع نحو إعادة تعويم النظـ.ـام السوري، لاسيما بما يخص إعادة علاقاته مع الدول الإقليمية مثل تركيا، والدول العربية مثل المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية ومصر.

وأضافت أن الروس يعولون بشكل رئيسي على إمكانية تغيير المملكة العربية السعودية لموقفها بخصوص التعامل مع النظـ.ـام في دمشق والسماح له بالعودة إلى جامعة الدول العربية خلال الفترة القريبة القادمة.

كما لفتت التقــارير إلى أن الخـطة الروسية يبدو أنها لاقت أصداء جيدة لدى تركيا والمـملكة العربية السعودية والأردن ومصر.

وأوضحت أن الروس عقدوا صفقات كبرى متعددة مع كل من الرياض وأنقرة وعمان ومصر، وذلك من أجل ضمان موافقتهم على عودة النظـ.ـام السوري لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

ووفقاً للمصادر فإن أولى المؤشرات التي تدل على تغيّر حسابات الدول آنفة الذكر بخصوص الملف السوري، هو إعادة العلاقات بين السعودية وإيـ.ـران، فضلاً عن حديث عن توجهات لدى الرياض لتوجيه دعوة رسمية لنظـ.ـام الأسـ.ـد لحضور القمة العربية المزمع عقدها خلال الشهرين القادمين في السعودية.

كما بينت المصادر أن روسيا منحت تركيا تعهدات وضمانات بخصوص أمنها القـ.ـومي وأمـ.ـن حدودها الجنوبية مع سوريا والتنسيق معها  بشكل كامل بخصوص مخاوفها الأمـ.ـنية المتعلقة بحزب العمـ.ـال الكردستـ.ـاني والجماعات التابعة له والتي تنشط في المنطقة الشمالية والشرقية من الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: مكسيم خليل يسأل والجمهور يتوقع: ماذا سيفعل فرات مع أخيه عاصي..؟ (فيديو)

أما بالنسبة لمصر فقد منحتها روسيا امتيازات مهمة وأسعار تفضيلية بما يخص استيراد القمح الروسي، فضلاً عن وعود روسية للقاهرة بالتنسيق معها في العديد من الملفات الإقليمية.

في حين تم التعهد للأردن بأن الروس سوف يواصلون مكافـ.ـحتهم لعملـ.ـيات تهريـ.ـب الكبتـ.ـاغـ.ـون إلى أراضي المملكة انطلاقاً من الأراضي السورية، فضلاً عن منحها صلاحيات بخصوص المنطقة الجنوبية من سوريا والتنسيق مع القـ.ـوات الأردنية بشكل أمـ.ـن الحدود مع سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: