أخر الأخبار

دعوة أمريكية عاجلة لنظام الأسد والمعارضة بشأن الحل السياسي في سوريا.. ماذا تضمنت؟

دعوة أمريكية عاجلة لنظام الأسد والمعارضة بشأن الحل السياسي في سوريا.. ماذا تضمنت؟

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة لنظام الأسد والمعارضة السورية من أجل الاتفاق على إجراء مفاوضات جديدة في إطار عملية التسوية السياسية للملف السوري.

وطالبت واشنطن وفدي النظام والمعارضة بضرورة استمرار العملية السياسية التي تجري في العاصمة السويسرية “جنيف”.

جاء ذلك على لسان السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “كيلي كرافت” التي دعت المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” إلى تسهيل عقد الجولة القادمة من محادثات اللجنة الدستورية.

وأكدت “كرافت” أن العملية السياسية تمثل حجر الأساس لسوريا الجديدة بعد هدوء الأوضاع في البلاد، مشيرة إلى أن المرحلة المقبلة ستتميز بالأمن والسلام لتصبح الظروف مهئية لوضع دستور جديد يخدم تطلعات الشعب السوري.

وأضافت أن الجهود المبذولة في هذا السياق ستوفر إمكانية إجراء انتخابات حرة ونزيهة في سوريا تحت إشراف مباشر من الأمم المتحدة، بحيث تمثل تلك الانتخابات إرادة السوريين، على حد تعبيرها.

اقرأ أيضاً: قبول بالأمر الواقع أم هدوء يسبق العاصفة.. ما هي خيارات تركيا للضغط على روسيا في إدلب..؟

ولفتت “كرافت” أن بلادها ستواصل الضغط على نظام الأسد من أجل إجباره على المضي قدماً في عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري بموجب القرارات الأممية ذات الصلة.

ونوهت أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تقدم أي دعم لتمويل عملية إعادة إعمار سوريا، ولن تعترف بنظام الأسد على الصعيد الدبلوماسي ما لم يبدِ مرونة بشأن المسار السياسي للحل في سوريا.

وشددت “كرافت” في سياق حديثها على أن واشنطن لم ترفع العقـ.ـوبات المفروضة على النظام السوري بأي شكل من الأشكال ما لم ترى تقدماً في العملية السياسية في سوريا.

يأتي ذلك في ظل عدم توصل وفدا المعارضة والنظام إلى تفاهم حول جدول أعمال الجولة الرابعة من محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري.

وقد قال المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري في إحاطته لمجلس الأمن يوم أمس، أن هناك تباين كبير في الآراء من حيث الجوهر بين وفدي النظام والمعارضة.

وأكد أنه حتى اللحظة لم يتمكن الوفدان من التوصل إلى صيغة توافقية بشأن جدول أعمال الجولة القادمة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وهو ما جعل “كرافت” توجه دعوة عاجلة لنظام الأسد والمعارضة بضرورة التوصل إلى اتفاق من أجل مواصلة مسار العملية السياسية قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة الصور المتداولة لـ”بشار الأسد” وزوجته على متن يخت فاخر في اللاذقية..؟

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن كانت قد أكدت يوم أمس أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” ما زال يقف حائلاً أمام سير عملية التسوية السياسية في سوريا.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جويل رايبورن” خلال تقديمه سلسلة “حقائق قيصر” إلى أن “بشار الأسد” هو المسؤول الأول عن عـ.ـرقلة مسار الحل السياسي في البلاد.

كما تحدث “رايبورن” عن حياة الرفاهية والثراء التي يعيشها “بشار الأسد” وعائلته والمقربين منه على حساب معـ.ـاناة أبناء الشعب السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: