أخر الأخبار

قصة خفية وراء ارتفاع قيمة الليرة السورية أمام الدولار في الفترة الحالية.. إليكم تفاصيلها!

قصة خفية وراء ارتفاع قيمة الليرة السورية أمام الدولار في الفترة الحالية.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة السورية خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً كبيراً في قيمتها وسعر صرفها، حيث وصلت إلى مستويات الـ 14500 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد في العديد من المدن والمحافظات في سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

ومع هذا التحسن الملحوظ في سعر صرف العملة المحلية، تساءل عدد كبير من السوريين عن إمكانية وجود قصة خفية وراء تحسن قيمة الليرة السورية أمام الدولار، وذلك بعد أن اعتاد السوريون في كل مرة أن تكون هناك قصص وتلاعب وراء ارتفاع قيمة الليرة.

وبحسب خبير اقتصادي من دمشق، فإن الليرة السورية لم تخيب آمال السوريين، مشيراً إلى أن ارتفاع قيمة الليرة حالياً أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية يحمل في طياته قصة يحاول القائمون على الملف الاقتصادي في سوريا عدم إظهارها للعلن.

وأوضح الخبير الاقتصادي الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه في حديث لموقع “طيف بوست”، أن هناك الكثير من إشارات الاستفهام حول ارتفاع قيمة الليرة السورية في الوقت الحالي، لاسيما في ظل عدم وجود أي مؤشرات اقتصادية تدعم إمكانية استقرارها أو تحسنها.

وأضاف الخبير أن كافة المؤشرات الاقتصادية في سوريا مثل استمرار ارتفاع أسعار كافة المواد والسلع والخدمات إلى جانب استمرار ارتفاع معدلات التضخم ووصولها إلى مرحلة متقدمة، فضلاً عن عدم اتخاذ أي إجراءات اقتصادية من المعنيين في الفترة الأخيرة من شأنها أن تكون سبباً في تحسن قيمة الليرة السورية.

وأشار الخبير في سياق حديثه أن المعلومات التي يمتلكها تشير إلى وصول كميات كبيرة من الدولار خلال الأسابيع الأخيرة قادمة من دول الجوار مثل لبنان والأردن والعراق، حيث ساهمت الدولارات التي وصلت إلى خزينة مصرف سوريا المركزي وتم ضخها جزء معين منها إلى هذا التحسن الذي شهدته الليرة بشكل يومي منذ يوم الثلاثاء الماضي.

ولفت إلى أن وصول الدولارات لم يأتِ بقرار منفصل من كل بلد، حيث أن قرار إنعاش الليرة السورية والنهضة بالاقتصاد السوري جاء بعد إجماع عربي على ذلك، لاسيما من قبل المملكة العربية السعودية التي تقود جهود إعادة دمشق إلى الحضن العربي من بوابة الاقتصاد.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. حقائق خفية حول الليرة السورية والاقتصاد في سوريا يكشفها مصدر رسمي رفيع المستوى

وتوقع الخبير أن يستمر تحسن الليرة السورية حتى وصولها إلى مستوى معين، وأن تستقر عنده لفترة طويلة، حيث من الممكن أن تستقر المؤشرات الاقتصادية في سوريا حينها في حال استمرار تدفق الدولارات.

وختم الخبير حديثه مشيراً أن سيناريو استمرار تحسن الليرة السورية بشكل كبير واستقرارها على المدى المتوسط والبعيد متوقف على استمرار التوافق بين الرياض ودمشق والخطوات التي من المطلوب تنفيذها من قبل سوريا خلال الفترة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: